Share this article

قائمة الأفضل إفريقياً.. سيطرة عربية في آخر 3 سنوات وصلاح قد يفقد اللقب في 2019

بدأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) في تقديم جائزة لأفضل لاعب إفريقي سنوياً بداية من 1992، بعد أن كانت الجائزة تمنح من مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية الرياضية، التي كانت تقدم الجائزة لأفضل لاعب إفريقي كل عام بداية من 1970 وحتى 1994.
ومنذ أن تولى الاتحاد الإفريقي التتويج بالجائزة لم تشهد تتويج أي لاعب عربي بالجائزة حتى عام 2016، عندما توج اللاعب الجزائري رياض محرز بالجائزة، بعدها استلم الراية اللاعب المصري محمد صلاح ليفوز بالجائزة في آخر عامين. واللاعبون ضمن القائمة النهائية التي تضم ثلاثة لاعبين، وهم محرز، وصلاح، وساديو ماني السنغالي، الأقرب للفوز بالجائزة هذا العام. والقائمة التالية توضح الفائزين بجائزة "الكاف" لأفضل لاعب أفريقي على مدار تاريخ الجائزة : العام اللاعب النادي 1992 الغاني عبيدي بيليه مارسيليا الفرنسي 1993 النيجيري رشيدي ياكيني فيتوريا شيتوبال البرتغالي 1994 النيجيري إيمانويل أمونيكي سبورتنج لشبونة البرتغالي 1995 الليبيري جورج ويا ميلان الإيطالي 1996 النيجيري نوانكو كانو انتر ميلان الإيطالي 1997 النيجيري فيكتور إكبيبا موناكو الفرنسي 1998 المغربي مصطفى حجي ديبورتيفو لاكورونا الإسباني 1999 النيجيري نوانكو كانو أرسنال الإنجليزي 2000 الكاميروني باتريك مبوما بارما الإيطالي 2001 السنغالي الحاجي ضيوف لنس الفرنسي 2002 السنغالي الحاجي ضيوف ليفربول الإنجليزي 2003 الكاميروني صامويل إيتو مايوركا الإسباني 2004 الكاميروني صامويل إيتو برشلونة الإسباني 2005 الكاميروني صامويل إيتو برشلونة الإسباني 2006 الإيفواري ديدييه دروجبا تشيلسي الإنجليزي 2007 المالي فريدريك كانوتيه أشبيلية الإسباني 2008 التوجولي إيمانويل أديبايور أرسنال الإنجليزي 2009 الإيفواري ديدييه دروجبا تشيلسي الإنجليزي 2010 الكاميروني صامويل إيتو انتر ميلان الإيطالي 2011 الإيفواري يايا توريه مانشستر سيتي الإنجليزي 2012 الإيفواري يايا توريه مانشستر سيتي الإنجليزي 2013 الإيفواري يايا توريه مانشستر سيتي الإنجليزي 2014 الإيفواري يايا توريه مانشستر سيتي الإنجليزي 2015 الجابوني بيير إيمريك أوباميانج بوروسيا دورتموند الألماني 2016 الجزائري رياض محرز ليستر سيتي الإنجليزي 2017 المصري محمد صلاح ليفربول الإنجليزي 2018 المصري محمد صلاح ليفربول الإنجليزي من ناحية أخرى أرسل نادي ليفربول الإنجليزي خطاباً رسمياً للجنة المنطمة لحفل تتويج أفضل لاعب في قارة إفريقيا لعام 2019، يتضمن تفاصيل حضور اللاعب السنغالي ساديو ماني إلى القاهرة لاستلام جائزة أفضل لاعب في القارة، في الوقت الذي ذكرت فيها صحيفة جزائرية اعتذار النجم الجزائري رياض محرز، عن حضور الحفل، وإذا تأكد هذا الخطاب، فإن اللاعب المصري محمد صلاح قد يكون خسر لقبه الذي توج به الموسم الماضي كأفضل لاعب في القارة. محمد صلاح عانى قليلاً العام الماضي، على الرغم من تألقه في الفترة الأخيرة، ولكن بشكل عام كان ساديو ماني هو الأكثر ثباتاً في المستوى وقيادة منتخب بلاده إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية، إضافة إلى المساهمة في الفوز بثلاث بطولات عالمية مع فريق ليفربول. يذكر أن حفل الأفضل في قارة إفريقيا سيقام في الغردقة مساء غد الثلاثاء السابع من يناير. الخطاب الذي أرسله نادي ليفربول إلى اللجنة المنظمة للحفل لم يشهد ذكر اسم اللاعب محمد صلاح أو حضوره، وسيغادر اللاعب من إنجلترا إلى القاهرة في طائرة خاصة بفريق ليفربول، على أن يصل عصر اليوم الإثنين برفقة سبعة مرافقين من الفريق الإنجليزي، وحسبما ذكر موقع «في الجول» أنه قد وصل بالفعل ثنائي من أمن ليفربول إلى فندق الإقامة أمس من أجل إجراءات تأمين غرفة اللاعب. وذكر الموقع المصري أن هناك محاولات تجرى من اللجنة المنظمة لحفل الأفضل في إفريقيا مع محمد صلاح، من أجل الوجود على الطائرة نفسها، والقدوم برفقة ماني، حسبما كشف مصدر مسؤول

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا