Share this article

تحذير.. التعرض للتكييف بعد ضربات الشمس يهددك بالوفاة

يصاب العديد من الأشخاص بضربات الشمس خلال فصل الصيف، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وكثرة التعرض للشمس خلال ساعات النهار. وتتسبب درجات الحرارة المرتفعة في كثرة التعرق وفقدان الجسم للسوائل، بالإضافة لتوسع الأوعية الدموية الذي يؤثر سلبًا على الصحة. وتعتبر ضربات الشمس من الإصابات الخطيرة التي يمكن أن تهدد حياة الإنسان، وتتسبب في تلف أجزاء من الدماغ أو الأعضاء الداخلية للجسم. ويستعرض التقرير التالي نصائح للتعامل مع ضربات الشمس، ومحاذير ينبغي تجنبها عند التعرض للإصابة، وفقًا لموقع Cuidate plus. ينصح الخبراء بتجنب عدة أشياء خلال فصل الصيف، ومن بينها: 1- عدم التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة. 2- عدم الانتقال المفاجئ من الحر إلى البرد، بالجلوس أمام المراوح والتكييفات مباشرة بعد التعرض لأشعة الشمس لأن هذا الفعل يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، وقد يسبب الصدمة الدموية التي تؤدي للوفاة. نصائح لمواجهة حرارة الشمس ينصح الأطباء باتباع عدد من الإرشادات لمواجهة أشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف من بينها: -شرب الماء باستمرار بشرط أن لا يكون باردًا جدًا. - الاستحمام المتكرر بالماء الفاتر. - تجنب القفز في حمام السباحة مرة واحدة، والنزول بشكل تدريجي.
أعراض الإصابة بضربة الشمس - الإحساس بالضعف والصداع والدوار، ويصل الأمر في بعض الأحيان إلى فقدان الوعي. - ازيداد معدل نبضات القلب (الخفقان). - قلة التبول وغياب التعرق. - جفاف واحمرار الجلد - فرط التنفس. نصائح للوقاية من ضربات الشمس 1- شرب الماء و السوائل بصورة مستمرة. 2- تجنب المشروبات التي تحتوي علي الكافيين، أو الكحول، أو السكريات العالية. 3- الاهتمام برعاية الرضع و الأطفال و الأشخاص المصابين بالأمراض. 4- تجنب التعرض للشمس خلال ساعات الذروة. 5- الابتعاد عن ممارسة الرياضة خلال ساعات الذروة. 6- ارتداء ملابس خفيفة وقطنية. 7- لا تترك أي شخص في سيارة متوقفة ومغلقة (خاصة الأطفال أو كبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة). 8- استشارة الطبيب في حالة الشعور بأعراض الإصابة بضربات الشمس. 9- الاحتفاظ بالأدوية بعيدًا عن الشمس. 10- تناول الوجبات خفيفة التي تساعد على تجديد الأملاح التي فُقدت بسبب العرق (السلطات والفواكه والخضروات والعصائر وما إلى ذلك).
آخر تعديل على الأحد, 07 تموز/يوليو 2019

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا