Share this article

العصف الذهني.. أهدافه وأهم قواعده وكيفية تنفيذه

هو احد اساليب تحفيز الدماغ على التفكير والابداع وابتكار الافكار التى تساعد على حل المشاكل المتعلقة بالحياة الشخصية او العلمية والعملية.
ويستخدم اسلوب العصف الذهني في الدول المتقدمة بكثرة مثل امريكا واليابان وغيرها ويعتمد على اساليب مختلفة تساعد الاشخاص على ايجاد الحلول الابداعية للمشكلات. ويمكن ان يتم تنفيذة بطريقة فردية عن طريق جلوس الفرد مع نفسة لحل مشكلة معينة او بطريقة جماعية عن طريق جلوس مجموعة من الافراد مع بعض لحل مشكلة ما او استباط افكار جديدة حول مشروع معين يسعون جميعاً لتنفيذة على ارض الواقع. يهدف الي تحقيق اربع اشياء رئيسية وهي ” التعامل مع المشاكل ومحاولة حلها بطرق مبتكرة ومبدعة، التسبب في احداث الازمات والمشاكل للخصوم، محاولة الحصول على افكار جديدة ومشاريع مستقبلية، تطوير الدماغ وجعلة اكثر ذكاء وقادر على الابداع. كيفية تنفيذ العصف الذهني: يعتمد على ثلاثة مراحل فقط وهم “تحديد المشكلة بدقة، استباط الافكار التى تصلح ان تكون حل، الوصول الى الحل المناسب”. قواعد اساسية يجب الالتزام بها: – عدم نقد اي فكرة يذكرها احد الاشخاص حتي وان لم تكن الفكرة المناسبة. – حرية كل شخص وعدم تقيدة بأفكار معينة تحد من ابداعة وابتكارة. – محاولة الحصول على اكبر كم من الحلول والافكار، فكلما زاد الحلول كلما تقلصت المشكلة. – مشاركة الافكار والاضافة عليها، ويعني ذلك عمل مناقشة لكل فكرة واضافة بعض النقاط عليها لتصبح اعمق واقوي وانسب.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا