Share this article

الصداع مؤشر لـ3 أمراض تصيب المخ منها اللأورام

يعاني العديد من الأشخاص من الصداع لأسباب مختلفة، ويعتقد البعض أن إصابتهم بالصداع دليل على وجود أمراض خطيرة أخرى، ويخوض كثير من الأشخاص رحلة طويلة للبحث عن سبب الإصابة بالصداع، ويخضعون لفحوصات طبية عديدة في خلال هذه الرحلة.
يقول الدكتور طارق الجمال أستاذ المخ والأعصاب بجامعة طنطا إن الصداع من الأمراض الشائعة في الطب، وهو مرتبط كعرض بالعديد من التخصصات الطبية مثل المخ والأعصاب والأذن والأنف والعيون والأمراض الباطنية. ويضيف أن الصداعات التي تصيب المخ وتبلغ نسبتها 50% من أنواع الصداعات التي تصيب الإنسان، و تنقسم إلى عدة أنواع هي: 1- الصداع العصبي الوعائي لا يهدد حياة الإنسان، ونسبته 15% من أنواع الصداع التي تصيب المخ ومنه صداع الشقيقة نتيجة حدوث تهيج في أنسجة المخ والعصب الخامس الذي يؤثر على المخ، ويأتي على صورة أزمات سواء بصورة حادة أو مزمنة ومن أعراضه: - صداع نصفي أو كلي. - ألم في ضربات قلب. - الإحساس بالغثيان والقيء. - الزغللة والشعور بالضيق نتيجة الأصوات المرتفعة والأضواء المرتفعة. 2- الصداع العصبي التوتري وهو مرض حميد يؤثر على الإنتاج والعمل ويعيقه، وتبلغ نسبته 30% من أنواع الصداعات، ويشعر به المريض كحزام يحيط رأسه ويضغط عليها وهذا النوع من الصداعات يهدد حياة الانسان لانه يسبب نزيف ما تحت الأم الجافية - نسيج يحيط المخ- وأعراضه تكون شديدة وهي: - اضطرابات نفسية وتوتر. - زيادة الضغط داخل الدماغ. - زغللة. - غثيان وقئ. - اضطراب في درجة الوعي. - تشنجات. - اعتلال في أي وظيفة تخص الجهاز العصبي. 3- الصداع المتعلق بالأورام. في حالة زيادة الضغط داخل الرأس عن حد معين تكون بداية أعراض الأورام ولابد من استشارة طبيب المخ والأعصاب وعمل أشعة رنين مغناطيسي على الرأس لإثبات مدى وجود أورام على المخ من عدمه، ولا تتجاوز نسبته 3.5% من أنواع الصداعات ومن أعراضه: - زيادة في الضغط داخل الجمجمة. - غثيان. - زغللة في العين. - قئ. ويوضح أنه هذه الأعراض الدالة على الأورام تظهر فور الاستيقاظ من النوم، ولابد من فحص هذا الضغط الشديد في داخل الجمجمة وفحص قاع العين لمعرفة وجود ارتشاح من عدمه في قاع العين وبعدها عمل أشعة مقطعية ورنين مغناطيسي لاستثناء وجود أورام والبذل المتكرر مع تناول عقارات لوقف إفراز السائل الدماغي.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا