Share this article

السعودية تمنع زواج من يقل عمره عن 18 عاماً

دعت وزارة العدل السعودية اليوم الإثنين المحاكم كافة ومأذوني عقود الأنكحة إلى عدم إجراء أي عقود زواج لمن يقل عمره عن 18 عاماً وإحالة ما يردهم إلى المحكمة المختصة لاستيفاء ما ورد في الفقرة (16 / 3) والرفع عمن يخالف ذلك من المأذونين.
وأكدت الوزارة في تعميم أن الفقرة المشار إليها من اللائحة التنفيذية لنظام حماية الطفل نصت على أنه "يلزم قبل إبرام عقد الزواج التأكد بأن تزويج من قل عمره عن ثمانية عشر عاماً لن يلحق به الضرر ويحقق مصالحه الفضلى ذكراً كان أو أنثى، حيث ورد للوزارة استفسارات عن عقود زواج تم إجراؤها لمن هم أقل من 18 عاماً. وتشهد المملكة سنوياً أكثر من خمسة آلاف حالة زواج تكون فيها الزوجة قاصراً، أي أقل من 16 عاماً، في حين يكون عدد كبير من حالات الزواج تلك لزوجين فارق العمر بينهما أكثر من عشر سنوات وحتى 30 عاماً في بعض الأحيان. وكانت لجنة الشؤون الإسلامية في مجلس الشورى السعودي رفضت في وقت سابق تبني توصية تقدم بها أعضاء في المجلس لتنظيم زواج القاصرات، مبررين رفضهم للتوصية بأن قضايا الزواج من اختصاص هيئة كبار العلماء.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا