Share this article

البرلمان الأوروبي يطالب برحيل بلاتر.. وزيكو يقرر الترشح لرئاسة الفيفا

طالب البرلمان الأوروبي، الخميس (11-6-2015) برحيل جوزيف بلاتر «فورًا» عن رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، لكي يمكن إدخال «الإصلاحات العاجلة الضرورية» في المنظمة التي تهزها عدة فضائح فساد.

وفي هذا النص الذي لا يعتبر ملزمًا لكن يشكل أداة ضغط سياسي، ترحب الكتل السبع في البرلمان الأوروبي "باستقالة جوزيف بلاتر من رئاسة الفيفا وكذلك بالتحقيقات الجنائية الجارية".
لكنه يطالب المنظمة باختيار "رئيس مؤقت مناسب لكي يحل فورًا محل جوزيف بلاتر"، فيما كان السويسري يريد البقاء في منصبه إلى حين انتخاب رئيس جديد للفيفا في نهاية 2015.
وبلاتر السويسري البالغ من العمر 79 عامًا أعيد انتخابه رئيسا للفيفا في زوريخ لولاية خامسة في أوج فضيحة فساد عالمية هزت الاتحاد الدولي لكرة القدم. لكنه اعلن بعد أربعة أيام استقالته بعد ساعات على اتهامات جديدة طالت هذه المرة الأمين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالكه.
لكن كان من المرتقب أن يبقى بلاتر في منصبه إلى حين انتخاب رئيس جديد للفيفا. وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الأربعاء أن موعد الجمعية العمومية للفيفا التي ستنتخب رئيسا جديدا للاتحاد سيحدد في يوليو.
وذكر متحدث باسم الاتحاد الدولي أن اجتماعًا استثنائيًا للجنة التنفيذية سينعقد في يوليو يتم خلاله تحديد موعد الجمعية الناخبة.
من ناحية أخرى أعلن نجم كرة القدم البرازيلي السابق زيكو أنه يعتزم الترشح لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي للعبة (فيفا). وأوضح اللاعب البالغ من العمر 62 عاما أن هناك "فرصة للتغيير" مع استقالة جوزيف بلاتر من منصب رئيس الفيفا.
ويتولى زيكو حاليا تدريب فريق جوا الهندي، علما بأنه تولى منصب وزير الرياضة البرازيلي في تسعينيات القرن الماضي، فيها تولى تدريب عدد من المنتخبات هي اليابان وتركيا وروسيا واليونان والعراق. ومن المقرر أن يتم اختيار خليفة بلاتر خلال الكونجرس الاستثنائي للفيفا خلال الفترة من ديسمبر 2015 ومارس2016 .
ومن المتوقع أيضا أن يخوض الأمير الأردني علي بن حسين، الذي خسر أمام بلاتر في الانتخابات الماضية، الانتخابات الجديدة للفيفا.

 

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا