Share this article

تعرف على أكبر 10 من اثرياء الإمارات وثرواتهم

هل تعرف من هم أكبر أثرياء الإمارات؟.. في السطور التالية نعرض لك أهم عشرة أثرياء ونبذة مختصرة عن كل منهم.

المركز الأول، عبد الله بن أحمد الغرير :
هو من سلالة عائلة تجارية مشهورة في الإمارات . قام في عام 1967 بتأسيس بنك المشرق وهو مؤسسة رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة ويترأس هو منصب رئيس مجلس الإدارة وإبنه عبد العزيز هو المدير التنفيذي. تقدر قيمة ثروته بمبلغ6,4 مليار دولار أمريكي . توجد لديهم شبكة شركات عائلية ضخمة لها أنشطة مختلفة مثل الأطعمة، الإنشاءات، العقارات ولكن رئيس شركة العائلة القابضة هو شخص حاصل علي الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد .

المركز الثاني، ماجد الفطيم :
تبلغ قيمة ثروته 6,2 مليار دولار أمريكي فهو مدير الشركة القابضة وتعمل الشركة في مجالات مختلفة منها التسوق فهو صاحب سلسلة مولات كارفور في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأسيا الوسطي وتعد شركته من أكثر الشركات شفافية لأنها تقوم بنشر بياناتها المالية .

المركز الثالث، سيف الغرير :
فهو شقيق عبد الله وينحدر من عائلة تجارية قديمة في دبي، كما أنه شغل منصب الرئيس السابق لمجموعة غرير القابضة والتي لها مجموعة أنشطة مختلفة في مجال المقاولات، البنوك، البلاستيك . كما أنه أحد المستثمرين الرئيسين في مؤسسة المشرق وهي مؤسسة مالية مرموقة في دولة الإمارات العربية المتحدة . تبلغ ثروته 3,4 مليار دولار أمريكي .

المركز الرابع، عبد الله الفطيم :
صاحب مجموعة الفطيم ومقرها في دبي وحالياً تتم أعمالها التجارية من خلال إبنه عمر . لديه توكيل لشركات السيارات العالمية تويوتا، هوندا في دولة الإمارات المتحدة وتبيع سيارات تويوتا في مصر ويملك فروع لشركات (أيكيا، تويز أراص وتشرف هذه الشركات علي مجموعة مشاريع عقارية كبيرة . تبلغ قيمة ثروته3,2 مليار دولار أمريكي .

المركز الخامس، طحنون بن زايد أل نهيان :
يعد الشيخ طحون بن زايد أل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي وله العديد من الإستثمارات في مجال البنوك حيث يشغل رئيس منصب رئيس بنك الخليج لأول تبلغ قيمة ثروته 998 مليون دولار أمريكي ويملك حوالي
5,40 % من أسهم البنك .حيث بلغت حصص المساهمين في البنك حوالي 9,46 مليار دولار تقريباً وهذا يجعله من أكبر البنوك المساهمة في الإقتصاد الإماراتي .

المركز السادس، سالم عبد الله الحوسني :
يمتلك سالم عبد الله الحوسني العديد من الأسهم في شركات مختلفة منها شركة الخليج للمشاريع الطبية والبنك الإستثماري وشركة الخليج للصناعات الدوائية وأسهم في بنك فيوين الوطني وشركة رأس الخيمة للصناعة الأسمنت الأبيض وشركة المتحدة للتأمين والشركة الدولية للإستثمارات المالية . تبلغ قيمة ثروته855,5 مليون دولار أمريكي .

المركز السابع، سعيد أحمد لوتاه :
من رجال الأعمال العصامين في الإمارات فقد شغل العديد من الوظائف منها بحار، مدرس مؤلف فهو شخصية إقتصادية وريادية عامة في الإمارات قام بتأسيس مجموعة شركات يرأسها أبناؤه وشغل منصب رئيس مجلس جامعة أل لوتاه العالمية وأسسس بنك دبي الإسلامي، كلية دبي للصيدلة . تبلغ قيمة ثروته حوالي 513,21 مليون دولار أمريكي .

المركز الثامن، عبد الواحد الرستماني :
إحتل عبد الواحد الرستماني المركز الثامن بثروة تبلغ 448,22 مليون دولار أمريكي حيث يترأس إدارة مجموعة من الشركات القابضة في الإمارات ويمتلك حوالي5,75 % أسهم من بنك دبي التجاري وهو من أهم البنوك في الدولة . ويملك أيضاً 16,77 % من أسهم شركة دبي للتأمين التي تقوم بتأمين معظم القطاعات التجارية في دبي.

المركز التاسع، الشيخ حمدان بن مبارك أل نهيان :
تبلغ قيمة ثروته 282,36 مليون دولار أمريكي . ويشغل منصب رئيس الشركة الوطنية للسياحة والفنادق ومعظم ثروته مصدرها السياحة والفنادق حيث أسس مجموعة من الفنادق الممتازة في الإمارات تعمل علي جذب السياح .كما أنه يحتل مركز وزير التعليم العالي والبجث العلمي في دولة الإمارات .

المركز العاشر،أحمد عيسي أحمد النعيم :
تبلغ قيمة ثروته 244,74 مليون دولار أمريكي ومعظم مصدرها من أسهمه في البنوك وشركات التأمين له أسهم في بنك الخيمة الوطني، شركة الخليج للمواشي، وريئس شركة الخيمة الوطنية للتأمين .

رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم، تصدر قائمة الأثرياء في الدولة ممن تتجاوز ثرواتهم المليار دولار، بثروة بلغت 5 مليارات دولار، أي زهاء 18.35 مليار درهم إماراتي ، فيما احتل المرتبة الثالثة عربياً.

وجاء رجل الأعمال الإماراتي الآخر عبدالله الغرير في الترتيب الثاني محلياً والرابع عربياً، بثروة مقدارها 4. 9 مليار دولار، أي نحو17.98 مليار درهم، وهو مؤسس بنك المشرق الذي يعد واحداً من أهم البنوك في الإمارات ، كما تعمل مجموعته في قطاعات المواد الغذائية والإنشاء والتعمير والعقارات.

وحلّ رجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني في الترتيب الثالث محلياً، بثروة بلغت 3.2 مليار دولار، أي حوالي 11.744 مليار درهم إماراتي، وهو من أسس شركة التطوير العقاري "داماك" عام 2002، بالتزامن مع فتح باب شراء العقارات للأجانب.

وجاء رجل الأعمال عبدالله الفطيم في الترتيب الرابع على مستوى الثروات التي يحوزها رجال الأعمال بالإمارات، بثروة قدرها 3.1 مليار دولار، أي نحو11.377 مليار درهم، وتعد مجموعته الموزع الحصري لسيارات "تويوتا" و"هوندا" في الإمارات ولدى المجموعة توكيلات للعلامات التجارية "إيكيا" و"تويز أر أس" و"ماركس أند سبينسر"، بالإضافة للمشروعين العقاريين "دبي فيستيفال سيتي" و"كايرو فيستيفال سيتي".

هذا وتذيل القائمة رجل الأعمال سيف الغرير بالترتيب الخامس، بثروة مقدارها 2.2 مليار دولار، أي زهاء 8 مليارات درهم، وكان سيف الغرير رئيسا سابقا لمجموعة الغرير التي تعمل في مجالات الحديد والبنوك والتجزئة.

ا  

آخر تعديل على الخميس, 23 آذار/مارس 2017

أحدث الموضوعات

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا