لم يشفع رداء "ملائكة الرحمة" الأبيض لها أمام وحشيّة احتلال اغتصب أرضها وقتل شعبها، وذنبها الوحيد أنها خرجت متطوّعة تطبّب جراح أبناء مدينتها الذين أصابهم الرصاص الإسرائيلي.
ذكرى النكبة تعني احتلال الجماعات الصهيونية لحوالي ثمانية وسبعين في المائة من أرض فلسطين (أي كل فلسطين باستثناء الضفة الغربية وقطاع غزة) وكان ذلك بتاريخ الخامس عشر من أيار/مايو من العام ثمانية وأربعين من القرن الماضي وإنشاء فوقها ما يسمى اليوم بدولة إسرائيل. وتقوم الجمعيات والمنظمات الفلسطينية وجميع من يساندهم من منظمات عالمية وإنسانية بفعاليات وأنشطة في هذه الذكرى الأليمة كي لا ينسى العالم عامة والفلسطينيون خاصة فلسطين.
اعتمد لبنان قانونا انتخابيا جديدا يقوم على نظام التمثيل النسبي، غير أنه من المستبعد حدوث مفاجآت في المشهد السياسي، إذ يتوقع المراقبون إعادة تكليف رئيس الوزراء الحالي سعد الحريري بتشكيل حكومة وحدة وطنية أخرى، تضم حزب الله وربما بنفس التشكيلة الحالية. التغييرات قد تكون طفيفة، فقد تخسر كتلة سعد الحريري بعض المقاعد، غير أنه سيظل يتزعم المعسكر السني.
تدعم إيران عدداً كبيرا من الميليشيات الشيعية في سوريا والتي تحارب إلى جانب الجيش السوري دعماً لنظام الرئيس بشار الأسد. فما هي أهم تلك الميليشيات التي ساهمت إلى حد كبير في نجاة النظام السوري من السقوط أمام ضربات المعارضة.
باتت صحة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، (٨٣ عاما) محط الأنظار، بعد أن خضع لفحوصات طبية الشهر الماضي، في الولايات المتحدة الأمريكية، وسط انتشار أخبار نشرتها صحف إسرائيلية تتحدث عن تدهور حالته.
شكل الاتفاق على تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر مفاجأة في سوق الطاقة الشرق متوسطي التي تريد مصر أن تصبح اللاعب الأهم فيه. هل تنجح القاهرة في ذلك على ضوء الميزات التي تتمتع بها مقارنة بتركيا الطامحة بدورها للعب هذه الدور؟
رسمت الأيام القليلة الماضية خارطة التحالفات للكتل السياسية العراقية التي ستخوض الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في 12 أيار/مايو الماضي، كانت أهم ملامحها هو الانقسام، فأعلن حزب الدعوة انسحابه من خوض الانتخابات لصالح قائمتين إحداها لرئيس الوزراء حيدر العبادي، والأخرى لنائب رئيس الجمهورية نوري المالكي.
بعد 14 عاما على تركه منصبه، عاد اسم مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا الأسبق (1981- 2003)، إلى الواجهة بقوة، بعد أن اختارت المعارضة ترشيحه في الانتخابات العامة المقبلة.
أعلنت وزارة الخارجية السودانية استدعاء السفير السوداني في القاهرة للتشاور دون إبداء السبب أو مدة بقائه في الخرطوم.
حراك سياسي واقتصادي وسياحي وعسكري تشهده منطقة البحر الأحمر، يؤدي إلى إعادة رسم خارطة السيادة والتحالفات الإقليمية والدولية في هذه المنطقة من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها.

ماذا ينتظر السعوديون في 2018؟

ودع السعوديون عام 2017، الذي شهد مزيجا من الأحلام المحققة، والتخوفات المرتبطة بزيادات الأسعار وتأثيرها على معيشتهم.
عدن (رويترز) - على مدى حياة مهنية مستمرة منذ عشرين عاما، لم تشهد نهلة العريشي، وهي طبيبة أطفال في مستشفى الصداقة بمدينة عدن اليمنية، مرض الدفتيريا قط. ثم في أواخر الشهر الماضي استقبل المستشفى طفلة في الثالثة من عمرها مصابة بالحمى وجرى نقلها إلى عنبر الطبيبة.
يرى صامويل راماني وهو باحث في العلاقات الدولية بجامعة أكسفورد البريطانية أنه "تحالف مصلحة يفتقر إلى أسس أيديولوجية راسخة" ويستبعد أن يحل محل المجلس بشكل دائم في ضوء التطورات المتوقعة للأزمة مع قطر والصراع مع إيران
إعلان خليفة حفتر، قائد أكبر قوة عسكرية في الشرق الليبي، انتهاء صلاحية الاتفاق السياسي في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اصطدم برفض دولي متمسك بالاتفاق حتى من أقرب حلفائه؛ وعلى رأسهم مصر وفرنسا، ما أسقط مشروعه في حكم البلاد عبر "تفويض شعبي"، بدلا من خوض انتخابات رئاسية مفتوحة على كل الاحتمالات.
قال عالم الاجتماع المغربي مصطفى محسن، إن” المنطقة العربية في حاجة إلى ثورة تربوية موازية من أجل الخروج من النفق الذي دخلته ما بعد الربيع العربي".
أحد العوامل الهامة التي لعبت دورًا في اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل هو إرضاء المسيحيين الإنجيليين الذين يمثلون أغلبية قاعدته الانتخابية، بحسب نوح بيرمان في نيويورك تايمز.
حالة من الهوس أصابت العالم مع تزايد انتشار العملات الرقمية، وتحقيقها مكاسب قياسية في فترات زمنية وجيزة، تخطت الثلاثة آلاف دولار في غضون شهر واحد.
حذّر بشير الشريف، أستاذ علم النفس السياسي في جامعة "أم درمان" الإسلامية بالسودان، من تسويات أمريكية - عربية محتملة تعتمد "لغة المصالح" على حساب القضية الفلسطينية، وفي القلب منها مدينة القدس المحتلة.
 سلطت صحيفة لبنانية معروفة، الضوء على الصعود الصاروخي لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان خلال العامين الأخيرين، وكشفت في تقرير اليوم أسرار أسماء الدائرة المحيطة به من المستشارين.
تحول الرضيع كريم عبدالله الذي فقد عينه جراء قصف جوي، رمزاً لمعاناة سكان الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، بعد انطلاق حملة تضامنية معه على مواقع التواصل الاجتماعي، نشر خلالها كثيرون صورهم وهم يغطون عينهم تيمنا بحالته.
في زيارة هي الثانية من نوعها خلال عامين، يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القاهرة بعد غد الإثنين، لتوقيع عدد من الاتفاقيات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مختلف المجالات.
تفيد التقارير بأن الهدوء بدأ يخيم على العاصمة اليمنية بعد عدة أيام من القتال العنيف بين المتمردين الحوثيين الموالين لإيران والقوات التي كانت تدعم علي عبد الله صالح، حيث أن هذا الرئيس الأوحد للبلاد والذي أصبح لاحقاً حليفاً للمتمردين كان يحاول على ما يبدو الوصول إلى منطقة آمنة حين تعرض موكبه لكمين في الرابع من كانون الأول/ديسمبر.
عشرة أيام قبل اتخاذ الرئيس الأميركي دونالد ترامب قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، زار الملياردير اليهودي الأميركي شيلدون أدلسون برج ترامب الشهير "ترامب تاور" بمدينة نيويورك لاجتماع مغلق خاص.
حسب تقرير شركة العصر للوساطة المالية، شهد اليورو ارتفاعاً جيداً الشهر الماضي، ولكن يصل هذا الارتفاع إلى نهايته تقريباً، حيث أن معدلات الفائدة ذات الصلة والإصلاح الضريبي في الولايات المتحدة باتت مؤثراً كبيراً في المشهد العام. من الممكن أن نرى أداءً جيداً لليورو.  
 حذرت الخارجية المصرية من مغبة تحول التطورات الأخيرة في اليمن، بعد مقتل الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله  صالح، إلى جرح غائر في ضمير الأمة العربية.
توقعت منظمة بحثية مقرها جنيف في تقرير نشر يوم الخميس أن الأزمات الإنسانية في جميع أنحاء العالم ستتفاقم العام المقبل مع استمرار الحروب الأهلية في أفريقيا بلا هوادة ووصول مناطق تمزقها الحروب إلى حافة المجاعة وتنامي شبح عنف التطرف الإسلامي.
الصفحة 1 من 19

أحدث الموضوعات

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا