Share this article

طبيب يسمح لمرضى السكري بتناول الحلوى

سمح الطبيب الروسي الشهير ألكسندر مياسنيكوف لمرضى السكري من النوع الثاني، بتناول الحلويات .

ويشير مياسنيكوف في حديث تلفزيوني، إلى أن القاعدة الأساسية الأولى لمرضى السكري من النوع الثاني، هي تحديد السعرات الحرارية. بالطبع هناك صيغ معقدة في حساب السعرات الحرارية، ولكن وفقا له، لا حاجة للتعمق في الرياضيات، بل التركيز على الرقم 1800 سعرة حرارية.

والنقطة المهمة الثانية، هي حساب الكربوهيدرات التي يمكن ان تحددها أجهزة قياس خاصة. و"لنفرض بعد أكل تفاحة تحتوي على كمية معينة من الكربوهيدرات، على الشخص الامتناع عن تناول المعكرونة أو الأرز. لأنه توجد علاقة مكافئة على الطبيب توضيحها للمريض".

والنقطة المهمة الثالثة، هي التخلي عن السكر الذي ترتبط به مفاهيم عديدة خاطئة. ويضيف إذا كان الشخص يرغب بتناول الحلوى، فعليه عدم استخدام بدائل السكر، ويقول، "صحيح لا يستهلك المريض السكر، لكنه يخدع المستقبلات الذوقية، ما يزيد من إفراز الأنسولين". لذلك ينصح بتناول ملعقة عسل صغيرة أو مكعب من الشوكولاتة الداكنة المحتوية على نسبة عالية من الكاكاو.

ويضيف مياسنيكوف كما يمكن تناول المعكرونة الصفراء المصنوعة من أنواع القمح الصلبة، وليس المعكرونة البيضاء. وبالنسبة للفواكه، يجب معرفة مؤشر نسبة السكر. فمثلا العنب والفراولة تحتوي على سعرات حرارية قليلة، لذلك يمكن لمرضى السكري تناولها.

من نحن

نحن مجموعة من الإعلاميين.. نؤمن بأن القادم أجمل وأن الحياة عبارة عن لوحة تنتظر الألوان.. نحن نولد ولوحة حياتنا بيضاء نقية ولكن مٍنا من يجعلها سوداء ومٍنا من يحافظ على نقائها وصفائها لتزدهر حياته بكل ألوان الفرح والتفاؤل. تعاهدنا ألا نكتب وننشر إلا كل ما هو صادق يبعث على الأمل ويصبغ حياتنا بألوان التفاؤل.

في هذا الموقع لن تجد إلا كل ما ييعث على السرور والتفاؤل والأمل بأن القادم أجمل. أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا