Share this article

8 أطعمة سحرية لمقاومة التجاعيد

السبب الأول الواضح للتجاعيد هو حتماً العمر. مع تقدّم الوقت، تبدأ بشرتكِ الشابّة الممتلئة التي كانت لديكِ ذات مرة بالتلاشي، وتبدأ مستويات الكولاجين والإيلاستين لدينا بالانخفاض. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسهم أضرار الجذور الحرة الناتجة عن الشمس والملوثات والتدخين في تطوير الخطوط والتجاعيد. أمّا العامل الرئيسي الآخر، فهو نظامكِ الغذائي. نعم، ما تأكلينه يؤثر على بشرتكِ مباشرة.

لذلك، بالإضافة إلى حماية بشرتك من البيئة، فإن الانتباه إلى ما تتناولينه يساعد على منع ظهور علامات تقدّم السنّ.

ملهمتنا الأولى في هذا المجال هي جينيفر لوبيز. فالنجمة البالغة من العمر 49 عاماً تتقن لعبة الشباب! لا بدّ من أنها تملك جينات جيدة ولكنها لا تستند إليها فحسب بل تعي قوّة وتأثير حميتها الغذائية على بشرتها الشابة والنضرة والأهم، الخالية من التجاعيد.

تحرص جي لو على تناول هذه الأطعمة السحرية المقاومة للتجاعيد يومياً:
الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على دهون صغيرة جداً يمكن أن تنزلق عبر الأغشية وتحمي الميتوكوندريا والحمض النووي من أضرار الجذور الحرّة. وهذا يعني بشرة أكثر إشراقاً! أضيفي الأفوكادو إلى لفائف النوري المليئة بالخضار الصغيرة والسلمون والطماطم والفلفل. أو يمكنك أن تتناولينه كالمعتاد على التوست أو الخبز المحمّص.
بذور السمسم الأسود

هذه البذور مليئة بالدهون الأساسية، حمض الأوليك، الأحماض الأمينية، البوتاسيوم والألياف، كما أنها وفيرة للغاية في العناصر المغذية لتجميل البشرة بحيث تستحق إضافتها إلى كلّ وجبة. نقترح عليكِ إضافتها إلى توست الأفوكادو للحصول على دفعة إضافية.
بذور اليقطين

نعتقد أنه قد يكون هناك القليل من السحر في بذور اليقطين لأنها تغلب التجاعيد وندوب حب الشباب. هذه البذور مليئة بالزنك، وفيتامين E، والكبريت، ودهون أوميغا 3 التي تغذي وترطب وترمّم البشرة. بإمكانها أيضاً إصلاح الشوائب أو ندوب حب الشباب. تناوليها نيئة لأن الدهون الحسّاسة تتلف عند تعرّضها للحرارة الزائدة.
أوميغا 3S

هناك سبب وجيه لقراءتكِ مراراً وتكراراً عن أحماض أوميغا 3 الدهنية المدهشة لجسمك ولجلدك. إن الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 تخنق استجابة جسمك للتهيّج وتجذب الماء إلى خلايا البشرة لمنح البشرة مظهراً ممتلئاً وتقلل من مظهر التجاعيد. للحصول على فوائد هذه المغذيات، نقترح عليكِ تناول الأطعمة مثل السلمون وبذور الكتان والتوفو والروبيان وفول الصويا.
عنصر السيلينيوم

للمساعدة في الحفاظ على الإيلاستين في بشرتك، عليكِ تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم، وهو معدن يساعد على تنعيم وشدّ البشرة، مثل المكسّرات البرازيلية والتونة المعلبة والحبش والجبن المنخفض الدسم والمحار.
البروتين

تتكوّن ألياف الكولاجين من الأحماض الأمينية التي تشكل البروتينات، لذلك يوصي اختصاصيّو الجلد بالالتزام بنظام غذائي عالي البروتين لدعم تلك الألياف. حاولي تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك والبقوليات والتوفو واللحوم والدواجن والبيض.
الطماطم

هل تعلمين أن الطماطم تحتوي على SPF طبيعي؟ يساعد اللايكوبين الموجود في الطماطم في منع تلف UVA و UVB. وإذ لا تزالين بحاجة إلى إضافة واقٍ من الشمس، تمنحك حبّتان من الطماطم حماية من أشعة الشمس يبلغ عامل 5، وهو ما يعني 50 دقيقة قبل أن تحترقي.
فيتامين C و E

إنّ الفيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين، ويساعد على تحسين قدرة الجلد على تجديد نفسه. تناولي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل الخضروات ذات الأوراق الداكنة، القرنبيط، الفلفل، الفراولة، البرتقال والبابايا. تحتوي البابايا على فيتامين E أيضاً، وهو عنصر مغذٍّ آخر ضروري لمحاربة التجاعيد لأنه يحمي خلايا الجلد من الأشعّة فوق البنفسجية والعوامل البيئية الأخرى التي تولّد جذوراً خالية من الخلايا الضارة.

حاولي إضافة زيت الزيتون والقمح الكامل واللفت واللوز والكيوي إلى نظامك الغذائي للحصول على هذه الفوائد القصوى لحماية البشرة.

 

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا