Share this article

5 نصائح قبل أن تشتري منزلا في دبي

لا يُعتبر شراء المنزل أمراً بسيطاً أو سهلاً، خاصة إن كنت شخصاً يستثمر مدّخرات العمر في سبيل تحقيق الحلم الكبير المُتمثل بامتلاك منزل. كذلك، ينبغي على المُستثمر العقاري الذي يبحث عن شراء منزلٍ ثانٍ بهدف تأجيره أن يتوخى الحذر أيضاً.

ففي نهاية المطاف، ينظر الجميع إلى العقارات كبديلٍ للإدخار، بهدف تحقيق نسبةٍ أكبر من العائدات وإيجاد مسكنٍ لقضاء بقية حياتهم مع من يحبون.

يساهم موقع "ماي فيلا دوت كوم" ، واحدة من أبرز بوابات البحث المخصّصة للعقارات عبر الانترنت، بجمع المستشارين العقاريين والسماسرة المرخّصين لتمكين المشترين المحتملين من البحث عن الاستثمار المناسب في دبي.   

أجرى موقع "ماي فيلا دوت كوم" دردشةً مع بعض من أبرز الخبراء في سوق العقارات في دبي وسلّط الضوء على خمسة مخاطر أساسية ينبغي على المُستثمر تجنبها ليجعل من شراء المنزل واحدةً من أفضل التجارب في حياته.

1.    مناطق المُلكية الحرّة والمناطق المخصّصة للإستئجار: يتعيّن على الأشخاص الراغبين بالشراء التحدث مع السمسار العقاري الخاص بهم لفهم الفرق بين العقارات القابلة للمُلكية الحرة وتلك المخصّصة للإستئجار في دبي. تتوفر العقارات القابلة للمُلكية الحرة في مناطق معيّنة، على النحو المحدد من قبل الحكومة، حيث يُمكن لأي شخص أن يبتاع العقارات. أما العقارات المخصّصة للإستئجار، فهي عقارات يتم استئجارها من مالكي العقار المحليين مباشرةً لفتراتٍ تتراوح بين 10-99 عاماً، لكنّها غير معروضة للشراء بشكلٍ مطلق ومباشر.
2.    اختيار الحي الخاطئ: توفر المُجتمعات الحديثة في دبي كافة وسائل الراحة الضرورية التي قد يحتاجها السكان. وتتوفر أيضاً مناطق تضمّ مساكن ميسورة التكلفة، قد تكون مناسبةً لميزانية الراغبين بشراء منزل. وينبغي على المُشتري أن يحقق نوعاً من التوازن من خلال اختيار الميزات الأفضل بالنسبة لهم ولأسرهم وذلك بناءً على ميزة القُرب من أماكن العمل، والمؤسسات التعليمية ومرافق الرعاية الصحية.
3.    عدم انتظار الموافقة على الرهن: تعمد غالبية المُشترين إلى استباق الأمور وحجز عقارٍ ما بشكلٍ مُسبق قبل الحصول على الموافقة على الرهن من المصرف الذي يتعاملون معه. كما يميل المُشترون إلى تجاوز حدود الميزانية عند اختيار عقارٍ ما. لذا، يمكن للسمسار العقاري المتخصص مراجعة الوثائق المطلوبة ومساعدتك على تأمين الرهن العقاري بشكل سريع وسلس.
4.    تجاوز مرحلة معاينة المنزل: إن كُنتم تشترون منزلاً بناءً على المخطط من مطوّر عقاري مشهور، قد تتمكنون من إلقاء نظرةٍ مباشرةٍ على العقار. أمّا إن كانت عملية "إعادة بيع"، فعليكم أن تحرصوا على إستشارة  خبيرٍ محترف لمعاينة المنزل بحثاً عن أي عيوب في التجهيزات وتمديدات المياه والكهرباء فيه.
5.    الاستعانة بخدمات شخصٍ غير مُحترف: من الأفضل الاستعانة بخدمات محامٍ مُحترف وخدمات وكالةٍ عقارية مُعتمدةٍ من قبل مؤسسة التنظيم العقاري ("آر إي آر إيه") من أجل استعراض كافة الأعمال المُتعلقة بالمستندات ومتابعة الصفقة حتى الإنجاز بشكلٍ رسمي وصولاً إلى نقل المُلكية.
 

أحدث الموضوعات

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا