Share this article

في الإمارات.. تسوق عبر "الواتس" واستلم مشترياتك بالمنزل

شهدت أسواق تجارة التجزئة في الدولة خلال الفترة الأخيرة مظاهر تنافسية عدة فرضتها جائحة «كورونا»، أبرزها طرح منافذ وشركات مبادرات تتيح للمستهلكين التسوق والشراء عبر تطبيق «واتس أب»، ومن ثم تسلم المشتريات إما باستخدام وسائل التوصيل إلى المنازل أو الحصول عليها من نقاط تسليم بالقرب من مداخل المنافذ ومواقف السيارات التابعة لها.
وقد أعلنت «تعاونية الاتحاد»، أخيراً، عن إطلاقها أنماطاً وخدمات رقمية جديدة للتسوق، تشمل خدمة باسم «كليك آند كولكت» التي تتيح للمستهلكين إمكانية طلب جميع المستلزمات وتحديد موعد تسلمها، ثم القدوم لاستلامها وتسديد قيمتها فقط من مداخل المنافذ، ما يوفر من وقت التسوق التقليدي داخل الفروع. وذكرت أنها أطلقت أيضاً خدمة «درايف آند ثرو»، وتتيح إمكانية تحديد مشتريات واستلامها بالسيارة في منطقة مخصصة بمواقف السيارات دون الحاجة للدخول للمنافذ، مع إمكانية إنهاء جميع خطوات التسوق من خلال التطبيق الخاص بالتعاونية، وتوفير قنوات الدفع المتاحة نقداً، أو عبر البطاقات النقدية. قال المدير التجاري في الشركة الوطنية للمواد الغذائية، طارق عزيز، إن الشركة أطلقت أخيراً خدمة طلب المشتريات لمنتجات خاصة بها، فضلاً عن طرح خدمة التوصيل عبر تطبيق «واتس أب»، معتبراً أن ذلك تطور طبيعي للالتزام القوي نحو المستهلكين وتسهيل وصولهم إلى منتجات الشركة، مشيراً إلى أنه في ظروف «كورونا»، أصبح التوصيل من دون تلامس أكثر ضرورة حفاظاً على سلامة الجميع. قال المتحدث الرسمي لمراكز مجموعة «أسواق»، التابعة لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، عبدالحميد الخشابي، إن المجموعة أطلقت خلال الفترة الأخيرة أنماطاً جديدة للتسوق، خصوصاً للمستهلكين من كبار السن وأصحاب الهمم عبر تخصيص «خط ساخن» للتسوق يتيح لهم الشراء عبر الهاتف والحصول على الطلبات باستخدام نظام التوصيل، لافتاً إلى أن «أسواق» تعتزم طرح خدمات للتسوق عبر «واتس أب» مع كونه من الأساليب الجديدة التي توفر طرقاً سهلة للتسوق. وفي السياق ذاته، اعتبر مدير إدارة الاتصال المؤسسي في مجموعة مراكز اللولو التجارية، ناندا كومار، أن تداعيات «كورونا»، وارتفاع حدة المنافسة في قطاع التجزئة، من العوامل التي حفزت عدداً من منافذ البيع على طرح مبادرات وأنماط جديدة في التسوق لاستقطاب المستهلكين، مبيناً أن من ابرز تلك المبادرات التسوق عبر «واتس أب»، أو الحصول على المشتريات من خلال خدمات هاتفية لاسيما للمتسوقين الذين يصعب عليها الشراء عبر المنصة الرقمية للتطبيق بالهواتف، إضافة إلى مبادرات للشراء والحصول على المشتريات داخل السيارة في المواقف. وأضاف كومار أن المجموعة اهتمت خلال الفترة الأخيرة بتطوير منصة التطبيق الرقمي الخاص بها وتوفير وسائل توصيل سريعة ومتعددة للطلبات إلى المنازل، لكنها تبحث أيضاً سبل طرح خدمات التسوق عبر منصة «واتس أب» خلال الفترة المقبلة نظراً لأنها من الوسائل التي تناسب عدداً كبيراً من المستهلكين. من جهته، قال مشرف أول المبيعات في متجر شركة «مايكل كورس» في «مول الإمارات»، تيسير جبري، إن الشركة طرحت أخيراً مبادرة للمستهلكين تسمح لهم بالتسوق والاطلاع على العروض الجديدة وقائمة المنتجات عبر تطبيق «واتس أب»، بما يمكنهم من طلب أي منتجات عبر التطبيق والحصول عليها من خلال نظام التوصيل إلى المنازل مجاناً. وأضاف جبري أن المبادرة الجديدة توفر نمطاً جديداً مبتكراً للتسوق، خصوصاً في ظل تداعيات «كورونا»، التي تعد أحد المحفزات الرئيسة لتلك المبادرات، لافتاً إلى أن بعض المستهلكين يفضل عدم التردد على منافذ البيع والحصول على المشتريات عن بعد عبر وسائل مختلفة. وذكر أن التسوق عبر «واتس أب» يعد من الأنماط الجديدة التي تتسم بسهولة الاستخدام في قطاع تجارة التجزئة، لاسيما مع كون التطبيق من الحلول التقنية المألوفة لدى عدد كبير من المتسوقين.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا