Share this article

دبي.. تعرف على أماكن مواقف السيارات المجانية

في العديد من المدن الكبرى حول العالم، تكون مهمة صف السيارات دائمًا مشكلة مكلفة لدى سائقي السيارات، بل تعتبر أحياناً أحد المهام المستحيلة. ودائماً ما يرتبط في أذهاننا إزدحام المدن بقلة مواقف السيارات مثلما هو الحال في جميع عواصم العالم التجارية وكذلك ارتفاع تكلفة الحصول على تلك المواقف. لذلك قمنا بإعداد هذه القائمة لتكون دليلك لمواقف السيارات المجانية في إمارة دبي.

على الرغم من ازدحام الإمارة الشديد بالزائرين والسائحين والمغتربين العاملين، لكنها توفر الكثير من المواقف المجانية للسيارات، حتى داخل المناطق الأكثر ازدحاماً في الإمارة تعرف عليها الآن!

المولات التجارية ومراكز التسوق
تشتهر دولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة إمارة دبي بأنها أحد أشهر مراكز التسوق عالمياً، و تعد مقصدأً لسكان الدول المحيطة وكذلك السائحين من مختلف بلاد العالم. حيث يتم تقديم مجموعة كبيرة من المنتجات ذات الجودة العالية والتي تجذب الكثير من الزائرين والمقيمين على حد سواء على مدار العام خاصة فصل الشتاء الذي يتميز بطقس رائع ومميز.

أحد العوامل الرئيسية التي لا تزال تجذب السكان والزائرين الى المولات ومراكز التسوق في دبي هو الشعور الكبير بالراحة. و عادةً ما تكون مواقف السيارات في مراكز التسوق ذات سعة كبيرة جدًا، حيث توفر معظم الأماكن مواقف مجانية للسيارات لمدة لا تقل عن أول ثلاث أو أربع ساعات.

تتوفر مواقف السيارات مجاناً في مول الإمارات وهو أحد الخيارات الشائعة للسائحين والمقيمين خلال عطلات نهاية الأسبوع – وحتى أربع ساعات خلال أيام الأسبوع. حيث تكلفك الساعة الإضافية الأولى 20 درهمًا إماراتيًا فقط. يعد مول الإمارات مركز تسوق استثنائي حيث يوفر مركز التسوق الضخم مواقف مجانية للسيارات طوال اليوم، ناهيك عن توفر أكثر من 14,000 موقف للسيارات.

مناطق الجذب الترفيهية والحدائق العامة
عادة ما توفر أماكن الترفيه والتسلية الشهيرة في دبي مواقف مجانية منتظمة للسيارات مثل القرية العالمية، دبي باركس آند ريزورتس، IMG World، سيتي ووك، دبي فرايم، السيف، داون تاون دبي وغيرها الكثير.

توفر أيضاً معظم الفنادق والمطاعم في المدينة مواقف مجانية للضيوف والزوار. عند الوصول يمكنك دائماً الحصول على بطاقات الفنادق المختومة لصف السيارات، والتي تعتبر حلاً سحرياً لأولئك الذين يرغبون في تجنب متاعب العثور على مكان لوقوف السيارات في مكان قريب.

وخلال أيام الأسبوع، يمكن لعشاق الطبيعة الاستمتاع بوقتهم في الأماكن العامة الشهيرة مثل حديقة الصفا وحديقة زعبيل وبرج بارك دون دفع أي رسوم لمواقف السيارات، بينما قد يتم فرض رسوم رمزية على وقوف السيارات في عطلات نهاية الأسبوع. كما تقدم حدائق الأحياء الصغيرة عادة مواقف مجانية للسيارات طوال أيام الأسبوع.

المناطق التجارية ومحطات المترو
نظرًا لأن العديد من الشركات في دبي تتواجد داخل التجمعات والمناطق التي تشهد حركة مرور كبيرة، فإن معظم المناطق التجارية لديها مناطق انتظار للسيارات برسوم قياسية قدرها 4 دراهم في الساعة. ومن السهولة أيضاً العثور على قطع أرض ومناطق رملية فارغة داخل هذه المناطق حيث يمكنك إيقاف السيارات داخلها مجانًا، مثلما هو الحال في مركز دبي التجاري العالمي الذي يرحب بعدد كبير من الزوار إلى المعارض بداخله والحفلات أيضاً على مدار العام. هناك أيضاً منطقة دبي للتصميم، والتي تعد واحدة من المناطق الحرة القليلة في الإمارة التي توفر مواقف مجانية لسيارات المستأجرين والزوار.

تقدم عدد من محطات المترو في دبي خيار “Park and Ride” للمسافرين، مما يجعل وسائل النقل العام وسيلة أكثر ملاءمة وبأسعار معقولة للتجول في جميع أنحاء المدينة. وتشمل هذه المحطات، محطة الراشدية وميناء النخيل ومحطة البرج على الخط الأحمر ومحطة اتصالات على الخط الأخضر.

نصائح وأفكار أخرى
يجب على المقيمين أيضًا أن يضعوا في الاعتبار أن جميع مناطق وقوف السيارات التي تديرها هيئة الطرق والمواصلات في دبي توفر مواقف مجانية للسيارات على مدار 24 ساعة يوميًا كل يوم جمعة وخلال العطلات الرسمية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على السائقين البحث عن تطبيقات وقوف السيارات الذكية المنتشرة في جميع أنحاء مواقف السيارات في دبي، مثل تطبيق RTA (هيئة الطرق والمواصلات في دبي). تقوم هذه التطبيقات باكتشاف أماكن وقوف السيارات المتاحة وتوفر معلومات فورية للزوار مقدمًا، مما يتيح لهم توفير الوقت والمال، وأعلى قدر من الاستمتاع خلال العطلات والإجازات.

من نحن

نحن مجموعة من الإعلاميين.. نؤمن بأن القادم أجمل وأن الحياة عبارة عن لوحة تنتظر الألوان.. نحن نولد ولوحة حياتنا بيضاء نقية ولكن مٍنا من يجعلها سوداء ومٍنا من يحافظ على نقائها وصفائها لتزدهر حياته بكل ألوان الفرح والتفاؤل. تعاهدنا ألا نكتب وننشر إلا كل ما هو صادق يبعث على الأمل ويصبغ حياتنا بألوان التفاؤل.

في هذا الموقع لن تجد إلا كل ما ييعث على السرور والتفاؤل والأمل بأن القادم أجمل. أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا