Share this article

خوفا من إعصار "شاهين".. تحذير من ارتياد البحر أو السير بجواره

أعلنت بلدية مدينة كلباء التابعة لإمارة الشارقة عن رفعها للعلم الأحمر على امتداد شاطئ المدينة، نظراً للحالة المدارية التي تشهدها شواطئ المنطقة الشرقية التي أدى إلى ارتفاع أمواج البحر واضطرابه حفاظاً على سلامة مرتادي الشاطئ وممارسي هواية السباحة.

وأكدت البلدية أن المنقذين المخصصين لمراقبة الشاطئ سيمنعون مرتادي الشاطئ من الاقتراب أو السباحة في البحر، نظراً للخطورة العالية التي ستسببه الأمواج المضطربة نتيجة حالة الطقس غير المستقرة، مشددة بأنه سيتم تعريض الأشخاص للمساءلة القانونية ومخالفتهم في حال لم يتم الالتزام بالتعليمات والاشتراطات، بالإضافة إلى أن مسؤولية الأطفال ستقع على ذويهم.

وأوضحت بلدية كلباء أن فرق عمل الطوارئ في البلدية على أتم الاستعداد للتحرك الفوري للتعامل مع الحالة المدارية.

وحددت البلدية أعلاماً بألوان مختلفة على طول الشاطئ ذات دلالات مختلفة إذ يجب على مرتادي الشاطئ عدم السباحة عند رفع العلم الأحمر، وعند رفع العلم الأخضر يعني أن المياه آمنة للسباحة، والبنفسجي يدل أن هنالك خطر حيوانات بحرية (قنديل البحر، ثعبان البحر، سمك الراي اللاسع وغيرها)، ويجب السباحة بحذر عند رفع العلم الأصفر واتبع تعليمات الإنقاذ، أما العلم باللون الأحمر والأصفر يدل على أن حدود المنطقة المخصصة للسباحة بالإشراف منقذ للسباحة.

وأهابت شرطة الفجيرة كافة المواطنين والمقيمين عدم ارتياد البحر في الوقت الحالي وتوخي الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات والابتعاد عن المباني قيد الإنشاء، حفاظاً على سلامتهم والآخرين، مؤكدة على كافة المقاولين ضرورة التأكد من سلامة السقالات والرافعات في المباني قيد الإنشاء.

وتتفق النماذج العددية على تحرك الحالة المدارية والإعصار المداري "شاهين" مباشرة نحو سلطنة عُمان، وتحديداً السواحل الشرقية منها، حيثُ تُجمع النماذج العددية على أن العاصفة المدارية شاهين ستضرب بقوة كافة السواحل العُمانية المُطلة على بحر عُمان، من رأس الحد وحتى ولاية شناص، جالبة معها رياحاً عاتية وأمطاراً شديدة الغزارة، لتتحرك سريعاً نحو الأجزاء الداخلية من السلطنة،

وبالرغم من اتفاق هذه النماذج على التأثيرات المباشرة للحالة المدارية شاهين على سلطنة عُمان، إلا أنا اختلفت في تأثيرها على دول الجوار كالسعودية والإمارات، فبعضها رجّحت تحرك العاصفة  لاحقاً نحو الإمارات، مُحافظة على جزء كبير من قوتها، وهو ما يعني تعرض أجزاء واسعة من الداخل العُماني إضافة لمناطق واسعة من الإمارات لأمطارٍ غزيرة ورياحٍ عاتية. ثم يتحرك نحو  الأراضي السعودية ومنطقة الربع الخالي، فيما رجّحت نماذج أخرى تحرك العاصفة نحو الخليج العربي بعد تأثيرها على دولة الإمارات لتؤثر على قطر، وهوما يُعتبر امراً شديد الندرة في حال تحققه أرض الواقع.

ويُنوه طقس العرب على أن هذه المسارات مُحتملة ولا يُمكن الجزم بأي منها نظراً لكثرة المتغيرات في المنظومة الجوية، وسيقوم طقس العرب بالمتابعة المستمرة وإصدار مايلزم من تقارير وتحديثات عبر التطبيق أو الموقع الالكتروني وفق آخر المستجدات.  

 

من نحن

نحن مجموعة من الإعلاميين.. نؤمن بأن القادم أجمل وأن الحياة عبارة عن لوحة تنتظر الألوان.. نحن نولد ولوحة حياتنا بيضاء نقية ولكن مٍنا من يجعلها سوداء ومٍنا من يحافظ على نقائها وصفائها لتزدهر حياته بكل ألوان الفرح والتفاؤل. تعاهدنا ألا نكتب وننشر إلا كل ما هو صادق يبعث على الأمل ويصبغ حياتنا بألوان التفاؤل.

في هذا الموقع لن تجد إلا كل ما ييعث على السرور والتفاؤل والأمل بأن القادم أجمل. أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا