Share this article

جمارك دبي ولندن تحبطان محاولات تهريب 122 طن تبغ و198 مليون سيجارة

في اطار التعاون بين المملكة المتحدة ودولة الامارات العربية المتحدة في محاربة التجارة بالسجائر ومنتجات التبغ غير المشروعة أعلنت المملكة المتحدة ودبي أن تعاونهما أسفر عن ضبط 198 مليون سيجارة غير مشروعة و 122 طناً من منتجات التبغ غير المشروعة الأخرى ( حوالي 450 طن متري في الإجمالي ) في الإمارات العربية المتحدة، كانت متجهة  إلى المملكة المتحدة، وذلك خلال الفترة الممتدة منذ ابريل 2018 وحتى الآن.

وتمثل هذه المنتجات المضبوطة إيرادات ضريبية مفقودة تقدر كلفتها المحتملة بأكثر من 175 مليون جنيه استرليني  (840  مليون درهم إماراتي )، أي ما يعادل تجهيز حوالي 7800 رجل اطفاء أو 7600 ممرضة مؤهلة حديثاً في المملكة المتحدة.


وتعد المملكة المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة مركزين عالميين للتجارة الدولية  تمر عبر موانئهما  ملايين الأطنان من السلع والبضائع يومياً . ورغم أن هذا القطاع جزء مهم  وحيوي من اقتصاد كل بلد،  فإن البعض يستهدف هذا القطاع المزدهر لتحقيق مكاسب غير مشروعة.


وللتصدي لهذا التهديد المتنامي، تمتلك هيئة الإيرادات والجمارك البريطانية وحدة ارتباط الجرائم المالية قائمة بشكل دائم لدى السفارة البريطانية بدبي. وتعمل بشكل وثيق مع نظيرتها في جمارك دبي لاعتراض البضائع غير المشروعة الموجهة للبيع في السوق السوداء بالمملكة المتحدة.


وقال سيمون يورك، مدير تحقيقات الاحتيال في هيئة الايرادات والجمارك البريطانية: " بما أن المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة هما مركزان تجاريان عالميان، فمن الضروري أن نعمل معاً للدفاع عن أمننا ورخائنا المتبادل. لقد صادرنا معاً كميات هائلة من السلع غير المشروعة، وأوقفنا عصابات إجرامية، وحمينا ايرادات حيوية لتمويل خدماتنا العامة. وأود أن أشيد بجميع من شارك في هذه العملية وأثني بالخصوص على خبرة وجهود فريق العمل في جمارك دبي شاكراً لهم هذا التعاون القيّم . "  


وقال سعادة أحمد محبوب مصبح، المدير العام لجمارك دبي: "نحرص في جمارك دبي على تطوير التعاون والتنسيق مع المملكة المتحدة، لتعزيز النمو في التجارة المتبادلة، و تحقيق الحماية ضد مخاطر التجارة غير المشروعة، وذلك في ضوء رسالتنا في حماية المجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة، حيث تعد المملكة المتحدة من الأسواق التجارية الرئيسية في أوروبا، وهذه الضبطيات تعكس الدور الكبير الذي تقوم به جمارك دبي في التصدي لمخاطر التجارة غير المشروعة وكافة النشاطات الاحتيالية لحماية سلسلة الإمداد التجارية الدولية. وقد بلغ إجمالي تجارة دبي الخارجية مع المملكة المتحدة في عام 2018 حوالي 35.5 مليار درهم، ساهمت منها الواردات بقيمة 23.9 مليار درهم، تليها إعادة التصدير بقيمة 9.8 مليار درهم، والصادرات بقيمة 1.8 مليار درهم. واحتلت المملكة المتحدة المركز التاسع بين كبار الشركاء التجاريين لدبي في عام 2018 ".


وأضاف سعادة مصبح أن "الضبطيات المشتركة لاعتراض منتجات التبغ غير المشروعة وإحباط محاولات العصابات ذات الصفات الدولية تؤكد على تضافر الجهود والتكامل بين كافة الأطراف المعنية من مؤسسات حكومية وشبه حكومية ومكتب الريلو وهيئات الإيرادات والجمارك في القنصليات والسفارات المختلفة وتعد هذه الجهود هي أحد أهم مقومات النجاح لتعزيز ودعم التجارة المشروعة وحماية الاقتصاد والمجتمع."

 

أحدث الموضوعات

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا