Share this article

ارتفاع قيمة أسهم الشركات بالأسواق الإماراتية لأعلى مستوى منذ 10 سنوات

تجاوز صافي استثمارات المواطنين في أسواق الأسهم الإماراتية حاجز 3 مليارات درهم اليوم الأربعاء، وذلك في مؤشر على استمرار ضخ السيولة المحلية في الأسواق، الأمر الذي ساهم في تحسن أسعار شريحة كبيرة من الأسهم المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين.
وفي ظل ارتفاع أسعار الأسهم باتت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة في الأسواق على مشارف تريليون درهم، وهو أعلى مستوى تصله منذ أكثر من عشر سنوات حسبما أظهرت سجلات سوقي أبوظبي ودبي الماليين. وجاء الارتفاع الكبير في صافي استثمار المواطنين في الأسواق المالية نتيجة زيادة حجم تداولات هذه الشريحة المهمة من المستثمرين منذ بداية العام الجاري، والتي تجاوزت قيمتها 63.4 مليار درهم بيعاً وشراء في السوقين. وتشكل تداولات المستثمرين المواطنين نحو 51% من إجمالي جميع التداولات المسجلة في السوقين، والتي وصلت قيمتها إلى 124 مليار درهم بيعاً وشراء تقريباً منذ بداية العام وحتى اليوم، وذلك حسب الإحصائيات الصادرة عن السوقين. وبالعودة إلى تفاصيل حركة المستثمرين المواطنين على مستوى الأسواق، بلغت قيمة تداولاتهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 24.54 مليار درهم بيعاً وشراء منذ بداية العام 2020 وحتى اليوم، منها 13.7 مليار درهم هي قيمة المشتريات، و10.833 مليار درهم للمبيعات، ليبلغ صافي الاستثمار 2.87 مليار درهم تقريباً. وشكلت تداولات المواطنين في سوق العاصمة نحو 50.6% من إجمالي التداولات المسجلة منذ بداية العام وحتى تاريخ الرصد، والتي وصلت قيمتها إلى نحو 48.48 مليار درهم بيعاً وشراء. وفي سوق دبي المالي بلغت قيمة تداولات المواطنين 38.9 مليار درهم تقريباً بيعاً وشراء منذ بداية العام الجاري وحتى اليوم، و توزعت بواقع 19.554 مليار درهم مشتريات، في حين بلغت قيمة المبيعات 19.353 مليار درهم، وبذلك بلغ صافي استثماراتهم 201 مليون درهم تقريباً. وبناء على الأرقام السابقة، شكلت تداولات المواطنين 51.4% من إجمالي التداولات المسجلة في سوق دبي المالي منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الفترة المشمولة بالرصد، والتي وصلت قيمتها 75.5 مليار درهم بيعاً وشراء. ومن المنتظر زيادة قيمة استثمارات المواطنين خلال الأشهر المقبلة، وذلك في ظل بقاء أسعار شريحة كبيرة من الأسهم عند مستويات مغرية للاستثمار سواء على المديين المتوسط والطويل.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا