Share this article

كتاب خلق المسلم لمحمد الغزالي

المؤلف كتاب خلق المسلم لمحمد الغزالي والمؤلف لـ 96 كتب أخرى.
محمد الغزالي (السبت 5 ذو الحجة 1335 هـ / 22 سبتمبر 1917م - السبت 20 شوال 1416 هـ / 9 مارس 1996م) عالم ومفكر إسلامي مصري، يعد أحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث، عُرف عنه تجديده في الفكر الإسلامي وكونه من "المناهضين للتشدد والغلو في الدين" كما يقول أبو العلا ماضي ، كما عُرف بأسلوبه الأدبي في الكتابة واشتهر بلقب أديب الدعوة. سببت انتقادات الغزالي للأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي العديد من المشاكل له سواء أثناء إقامته في مصر أو في السعودية. يتحدث الكتاب عن بعض الأخلاق التي لا بد للمسلم أن يتصف بها كالإخلاص لله سبحانه وتعالى في جميع أقواله وأفعاله , " فحرارة الإخلاص تنطفئ رويداً رويداً كلما هاجت في النفس نوازع الأثرة وحب الثناء, والتطلع إلى الجاه وبعد الصيت, والرغبة في العلو والافتخار , وذلك لأن الله يحب للعمل أن ينقى من الشوائب المكدرة ( ألا لله الدين الخالص )" , وتحدث عن التحلي بالصدق دائماً وأبداً فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: " تحروا الصدق وإن رأيتم أن الهلكة فيه, فإن فيه النجاة" , وتكلم عن أخلاق أخرى مثل الأمانة والوفاء وأدب الحديث والحلم والصفح والجود والكرم و الصبر والقصد والعفاف , وعن الحياء الذي وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه خلق الإسلام "( إن لكل دين خلقا, وخلق الإسلام الحياء )" , وغيرها من أخلاقيات المسلم.
تحميل المرفقات :

من نحن

نحن مجموعة من الإعلاميين.. نؤمن بأن القادم أجمل وأن الحياة عبارة عن لوحة تنتظر الألوان.. نحن نولد ولوحة حياتنا بيضاء نقية ولكن مٍنا من يجعلها سوداء ومٍنا من يحافظ على نقائها وصفائها لتزدهر حياته بكل ألوان الفرح والتفاؤل. تعاهدنا ألا نكتب وننشر إلا كل ما هو صادق يبعث على الأمل ويصبغ حياتنا بألوان التفاؤل.

في هذا الموقع لن تجد إلا كل ما ييعث على السرور والتفاؤل والأمل بأن القادم أجمل. أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا