Share this article

5 وسائل للتخلص من الضغط النفسي بعد العمل

أعاني من القلق والتوتر، ومنذ تسلمت العمل بعد انتهاء الدراسة صرت عصبيا ولا اتحمل أي نقاش مع أهلي.. هل من وسيلة تجنبني ضغوط العمل والتوتر الذي يصيبني نتيجة الإجهاد؟

تشكّل ضغوطات العمل ومشاكله مصدراً كبيراً للتوتر والإجهاد، ما يؤثر سلباً على صحتكم البدنية والنفسية على المدى الطويل. من هنا ولتجنّب مخاطر ضغوطات العمل الكبيرة لا بدّ ان تتعرفوا على اهم الطرق التي تساعدكم في التخلّص منها نهائياً.

التأمل
يساعد التأمل بعد دوام العمل على التخلّص من الضغط النفسي بشكلٍ كبير. فالتأمل، يمكن ان تمارسوه من خلال تمارين اليوغا، أو عبر إغماض عينيكم لمدة 15 دقيقة على الأقلّ وتخيّل انكم أمام لوحةٍ طبيعيةٍ خلّابة تاركين كلّ الافكار السوداء والسلبية وراءكم.
 
ممارسة الرياضة
إن التمارين الرياضية، على انواعها، يمكن ان تساعد كثيراً على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتعزيز إفراز الدماغ لهرمونات السعادة المعروفة بالدوبامين والسروتونين. فالرياضة أيضاً تعزز من الثقة بالنفس وتبعد كلّ أشكال الإكتئاب والحزن التي من الممكن ان تعانون منها بسبب الضغط النفسي في العمل. لذلك من الأفضل ان تحرصوا على ممارسة 30 دقيقة من التمارين الرياضة يومياً، كالمشي والركض وغيرها من الانشطة اليومية المختلفة.
 
الإستماع إلى الموسيقى
إن الموسيقى، خصوصاً تلك الحماسية والمفرحة من شأنها ان تساعد على إفراز هرمونات السعادة في الدماغ وتمنع بالتالي هرمونات التوتر والإجهاد. ولكن من الضروري ان تختاروا الأغاني التي ترتبط بالذكريات السعيدة بعيداً تماماً عن تلك التي تضرّ أكثر بحالتكم النفسية المتعبة بعد العمل.
 
القراءة
إن عشّاق القراءة سيفهمون تماماً كم ان القراءة تساعد على تحسين صحتهم النفسية وتخلصهم من الإجهاد النفسي بعد العمل. فالقراءة، خصوصاً للقصص الرومنسية والخيالية، تحفز عمل الدماغ والمخيلة وتساعدهم في الإنتقال من الجوّ المتوتر والمليء بالمشاكل إلى عالم آخر خيالي مليء بالأحداث الممتعة والمشوّقة.
 
الخروج مع الأصدقاء
إن الخروج مع الأصدقاء وممارسة بعض الانشطة الممتعة معهم يمكن ان يساعدكم كثيراً في التخلص من الضغط النفسي بعد العمل. فمثلاً إختاروا بعض الامكنة الجديدة التي ترغبون في استكشافها وخخطوا للتلاقي فيها والترفيه عن نفسكم.
 

 

أحدث الموضوعات

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا