Share this article

هذه أعراض مرض اكتئاب الأب بعد الولادة!!

زوجتي تنتظر وضع مولدنا الأول خلال أسابيع، وقد سمعت من أصدقائي عن اكتئاب يصيب الأزواج بعد الولادة.. هل هذا صحيح؟
هذا صحيح، حالة الاكتئاب ليست حصرية على النساء فقط! 10% من الرجال يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة! كما يتبين من العنوان فان 10% من الرجال يعانون من حالة الاكتئاب ما بعد الولادة أيضا! يستصعب الرجال في غالب الأحيان من التصريح عن مشاعرهم على العلن مما يصعب أكثر فأكثر من نجاح عملية التشخيص. هذه الحقيقة تشعر الأب بأنه وحيد وبأنه وحده يعاني من هذه الحالة دون الأبوات الأخرين وبالتالي يفاقم هذا الوضع شعوره واحساسه السلبيان. وقد أثبتت الدراسات أن المولود الجديد يقلب عالم الوالدين رأسا على عقب, فتقريبا كل شيء من حولك يتغير ويصبح جديد وغريب. لا شك في أن الأطفال متعة وبركة ويضفون الفرح والسعادة على البيت والأهل الا أنه بالمقابل هنالك حاجة للمثابرة وتخصيص الوقت والعمل من أجل رعايتهم. ما هي المشاعر والحالة التي ممكن أن تراود الأب الجديد: 1. العلاقة مع شريكة الحياة تتغير 2. الروتين الذي اعتاد عليه من ذي قبل يتغير أيضا 3. ممكن أن يراودك الشعور بعدم قدرتك على مساعدة شريكتك في تقديم العناية للمولود الجديد 4. المعاناة من قلة النوم 5. زيادة في المصاريف اليومية ممكن أن تشكل عبئ نفسي أيضا 6. ممكن أن تجد صعوبة في الحفاظ على التوازن المطلوب بين القيام بالمهام البيتية ومهام العمل خارج البيت ما هي العلامات التي تميز حالة الاكتئاب بعد الولادة؟ 1. العصبية الزائدة 2. انعدام الطاقة والنشاط 3. انبثاق مشاكل في العمل خارج البيت 4. عدم القدرة من الاستمتاع بوقتك مع مولودك الجديد 5. عدم القدرة على الاستمتاع من الحياة بشكل عام 6. الشعور بالغضب اتجاه مولودك الجديد 7. الشعور بالغضب اتجاه زوجتك وشريكة حياتك 8. الشعور الشديد بالوحدة يعاني الرجال من صعوبة في مشاركة أصدقائهم ومعارفهم في مشاعرهم وبالتالي يتقوقعون أكثر فأكثر في حالة الأكتئاب الجديدة التي يعانون منها. ولكنه من الضروري الاقتناع بأهمية تلقي المساعدة والعلاج, فكلما تطرقت للمشكلة مبكرا كلما كان طريقك للتخلص من الحالة أسرع وأنجع.
آخر تعديل على الخميس, 19 أيلول/سبتمبر 2019

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا