Share this article

أخطأت وتناولت دواء بكمية أكبر مما قال الطبيب، ما النصيحة؟

أنا أخذت من العلاج (داونوبرازول) جرعة زائدة، والدكتور كان قال: خذ منه مرة واحدة في اليوم، فأخطأت وأخذت منه كل 8 ساعات، وصرت أشعر بأشياء تمشي في جسمي، واستمر ذلك 3 شهور، وأحس بنبض في أجزاء مختلفة من جسمي، ذهبت إلى أكثر من طبيب بدون جدوى. أرجو الإفادة، وشكرًا.

يجيب د. عطية إبراهيم محمد

دواء داونوبرازول Downoprazol Capsules هو أحد الأدوية من عائلة PPIs التي تقلل من إفرازات أحماض المعدة لتعطي فرصة لشفاء التهاب المعدة، ويؤخد إما منفرداً أو كجزء من العلاج الثلاثي لعلاج جرثومة المعدة، وهو يحتوي على دواء omeprazole مع بيكربونات الصوديوم، ويؤخذ مرة واحدة على الريق صباحاً، وفي حال علاج جرثومة المعدة يؤخذ مرتين في اليوم لمدة 14 يوماً. 

لا خطورة ولا قلق من تناول الدواء لمدة وجيزة ثلاث مرات في اليوم، وتحذير الطبيب من التعود على تناوله لعدة شهور، لأن المريض يعتاد تناوله على الريق صباحاً مع كل شعور بالحموضة، لأن طول فترة تناول الدواء قد يؤثر في بطانة المعدة، ويؤدي إلى ضمور خلاياها، ولكن كما قلنا تناوله لعدة أيام، سواء مرتين أو ثلاثاً لا شيء فيه. 

من المهم فحص البراز للبحث عن جرثومة المعدة h-pylori antigen التي تؤدي إلى الحموضة المتكررة، أما الشعور بالنبض فقد يحتاج إلى فحص صورة الدم، وتناول المقويات حال وجود فقر دم، وتناول كبسولات فيتامين D وشرب المزيد من الحليب، وتناول منتجات الألبان والنوم الجيد مدة لا تقل عن 6 إلى 7 ساعات ليلاً، وتجنب السهر. 

 

أحدث الموضوعات

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا