Share this article

7 طرق منزلية لعلاج خراج الأسنان.. تعرف عليها

أشكو من ظهور "خراج" على الفك السفلي في فمي، هل من علاج منزلي أم يجب الذهاب لطبيب؟.
خراج الأسنان من المشكلات الصحية التي تسبب آلام شديدة والتهاب اللثة، ويحدث نتيجة عدوى بكتيرية، أو وصول التسوس إلى العصب، ما يؤدي إلى تورم الخد، واللثة، والأنسجة المحيطة بها، ويمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على تقليل الالتهاب والتورم والتئام الجروح. وهذه أبرز الطرق المنزلية التي تساهم في علاج خراج الأسنان، وذلك وفقًا لموقع "Health line" 1- الثوم يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا، وهو من العلاجات المشهورة لتخفيف الآلام والتئام الجروح، عن طريق طحن فصوص الثوم حتى تصبح عجينة ووضعها على المكان المصاب أي مكان الخراج، ويمكن تكرار هذا الإجراء عدة مرات يوميًا للحصول على النتجية المطلوبة. 2- الحلبة تحتوي الحلبة على خصائص مضادة للجراثيم، وتعمل على تقليل الالتهابات والجروح، ويتم استخدامها عن طريق تحضير شاي الحلبة وانتظاره حتى يبرد وغمس قطعة من القطن به ومسح المكان المصاب بها، ويمكن تكرار ذلك 3 مرات يوميًا حتى يزول الألم نهائيًا. 3- زيت الأوريجانو يعد من الزيوت التي تحتوي على خصائص مضادة للبكتريا ومضادات الأكسدة، والذي يساعد على تقليل الورم والألم الناتج عن الخراج، كما يمنع تهيج اللثة، ويستخدم عن طريق غمس القطن به وضعها على المكان المصاب لمدة تتراوح من دقيقتين إلى ثلاث دقائق حتى يلتصق الزيت بالمكان المصاب ثم تركه لمده 10 دقائق وغسله بالماء، ويمكن تكرار ذلك 3 مرات يوميًا. 4- صودا الخبز تحتوي صودا الخبز على خصائص مضادة للجراثيم تحد من الالتهاب، كما تساعد على إزالة بلاك الأسنان، وتُحضر عن طريق مزج نصف ملعقة من الصودا مع نصف كوب من الماء وقليل من الملح، والمضمضة به لمدة 5 دقائق ثم بصقه، ويمكن تكرار ذلك مرتين يوميًا. 5- زيت الزعتر يساعد زيت الزعتر على قتل الطفيليات ومحاربة البكتيريا ويقلل من التورم باللثة، عن طريق غمس كرة من القطن بالزيت ووضعها على المكان المصاب ثم مسحه بعد ذلك، ويمكن أيضًا إضافة قطرات بسيطة من الزيت للماء وشطف الفم بها، ويمكن استخدام الزيت ثلاث مرات يوميًا. 6- زيت القرنفل يستخدم القرنفل لعلاج الأسنان، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا والالتهابات، ويمكن أيضًا استخدام الزيت المستخلص منه، ولكن يجب تخفيفه أولًا، لأنه من الزيوت العطرية، ويتم استخدامه مع الأسنان عن طريق غمس كرة من القطن في الزيت المخفف، ووضعها على المكان المصاب، ويمكن استخدامه 3 مرات يوميًا. 7- الماء والملح يساعد غسل الفم بالماء والملح، على تقليل الالتهابات، وذلك عن طريق مزج نصف ملعقة صغيرة من الملح، مع نصف كوب ماء دافيء وغسل الفم به لمدة دقيقتين ثم بصقها، ويكمن تكرار ذلك 3 مرات يوميًا.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا