Share this article

11 طريقة تقوية الأسنان الضعيفة

أسناني تتكسر وأخشى أن أفقدها واحدة بعد أخرى، هل من طريقة لتقوية الأسنان؟.
يحدث ضعف الأسنان بسبب تراكم البلاك الذي يتكون من البكتيريا، واللعاب، وبقايا الطعام. عندما لا يتم إزالة البلاك، فإنه يتصلب ويتحول إلى جير، الأمر الذي يسمح للبكتيريا بالتكاثر أكثر من السابق، مما يسبب التهاب اللثة وضعف الأسنان. إليك أبرز الطرق الداعمة لصحة الأسنان والفم، التي تتمثل فيما يأتي: 1. تناول الأطعمة التي تحمي المينا يقاوم الكالسيوم الموجود في الأطعمة المختلفة، الأحماض الموجودة في الفم التي قد تكون السبب الرئيس لتسوس الأسنان، كما أنه يساهم في الحفاظ على قوة العظام والأسنان. يساعد الحليب، والجبن، ومنتجات الألبان الأخرى في حماية طبقة المينا وتقويتها، تأكد من اختيار الأطعمة قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، حتى تستطيع الحفاظ على وزنك الطبيعي. إذا كنت لا ترغب في تناول الأطعمة المنتجة من مشتقات الحليب،ابحث عن الأطعمة المضاف إليها الكالسيوم. 2. الحد من تناول الأطعمة السكرية والنشوية إذا كنت من محبي الحلويات، ففكر في تقليل أو تجنب الأطعمة السكرية والأطعمة المصنعة، فهي تحتوي على سكر مضاف الذي يعد سيء لصحة أسنانك. تتحلل الأطعمة النشوية مثل الأرز والبسكويت والمعكرونة، إلى سكريات بسيطة تغذيها البكتيريا المنتجة للأحماض في الفم، يمكن أن يؤدي الحمض الذي تنتجه هذه البكتيريا إلى تاكل طبقة المينا، وتسوس الأسنان. لذا تجنب الأطعمة السكرية والنشوية، وزد من تناول الفواكه، والخضروات الغنية بالألياف، فهي لا تغذي جسمك فحسب، بل تساعد في تقوية الأسنان الضعيفة. 3. مراجعة طبيب الأسنان بانتظام لتقوية الأسنان الضعيفة، راجع طبيب أسنانك بشكل دوري كل ستة أشهر لإجراء الفحص والتنظيف. يمكن لطبيب الأسنان اكتشاف العلامات المبكرة لضعف الأسنان، مثل التجاويف، أو صرير الأسنان، قبل أن تسبب لك الكثير من الضرر. سيتأكد طبيب أسنانك أيضًا من حصولك على الكمية المناسبة من الفلورايد لتقوية وحماية طبقة المينا، لا تتردد في سؤاله عما إذا كنت بحاجة إلى مكملات الفلورايد، أو غسولات الفم، أو تنظيف أسنانك. 4. استخدام غسول الفم حافظ على المضمضة بغسول الفم مرتين يوميًا على الأقل، فهو يعمل على إزالة البلاك، وقتل البكتيريا الضارة بالأسنان، الأمر الذي يدعم صحة فمك وأسنانك. للحصول على النتائج المرجوة من غسول الفم، تأكد من وضعه في فمك لمدة نصف دقيقة على الأقل، ثم اشطفه جيدًا بالماء، تأكد من الامتناع عن الأكل والشرب لمدة لا تقل عن نصف ساعة. طرق أخرى لتقوية الأسنان الضعيفة يمكنك الحفاظ على صحة أسنانك بهذه الطرق، التي تشمل ما يأتي: اشرب الماء المفلور، واستخدم معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد. نظف أسنانك بالفرشاة جيدًا بما لا يقل عن مرتين يوميًا، واستخدم خيط الأسنان لإزالة البلاك. إذا كنت مصابًا بداء السكري، اتبع تعليمات الطبيب في إدارة المرض، يؤدي ذلك إلى تقليل خطر الإصابة بالمضاعفات، بما في ذلك أمراض اللثة التي تضعف الأسنان. إذا تسبب الدواء الذي تشربه في جفاف فمك، اسأل الطبيب عن بديل. اشرب الكثير من الماء. امضغ العلكة الخالية من السكر. تجنب منتجات التبغ والكحول.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا