Share this article

"الجير" خطر يهدد أسنانك واللثة.. كيف تتعامل معه؟

هل إزالة الجير يضعف الأسنان؟
يخاف البعض من إزالة الجير بسبب اعتقادهم أنه يتسبب في ضعف الأسنان وتعرضها للكسر، ولكن العكس هو الصحيح، فالجير يشكل خطرًا حقيقًا على الأسنان واللثة ويتسبب في ضعف الأسنان، والتهابات اللثة. ومن المؤكد أن كحت الجير لا يتسبب في ضعف الأسنان، وإنما يحميها من التآكل والضعف، موضحًا أن تراكم الجير على الأسنان يؤدي إلى ضعفها لأنه أخطر من التسوس، ويتسبب في كشف جذور الأسنان. علميا فإن جذور الأسنان مغطاة -في الطبيعي- بجلد اللثة، لكن تراكم طبقة الجير يتسبب في حساسية الأسنان من الأطعمة أو السوائل التي يتم تناولها. وتراكم الجير على الأسنان يتسبب في انحسار اللثة الذي قد يؤدي إلى خلخلة الأسنان ويهدد بتساقطها، كما يتسبب في التهابات شديدة في اللثة. كما أن تراكم الجير طبقة فوق طبقة يتسبب في وجود فروق بين الأسنان وتآكل عظام الفك، فيؤدي إلى تغيير شكله. والأعراض التي تكشف تراكم الجير على الأسنان منها: - نزيف اللثة. - ألم في الأسنان. - رائحة الفم الكريهة. - تراكم طبقات بنية أو سوداء على الأسنان. وسبب تكون الجير من الأسنان هو الإهمال في تنظيف الأسنان خاصةً بعد تناول الأطعمة ما يتسبب في تراكم بقايا الطعام بين الأسنان وعلى سطحها، ويؤدي لتكون طبقة الجير ومع تركها وعدم علاجها تتكون طبقة مع طبقة فتؤثر على صحة الأسنان واللثة. ونؤكد على أهمية ازالة الرواسب الجيرية عند الطبيب كل 6 شهور أو سنة حسب الحالة، مع اتباع بعض الإرشادات التي تقي الأسنان من تكون طبقة الجير والتي منها: - العناية بالأسنان والحرص على تنظيفها باستمرار. - غسل الأسنان وتدليكها برفق بالفرشاة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم على أن تستمر لمدة لاتقل عن 3 دقائق فذلك يساعد على التخلص من تأثير الطعام على الأسنان كما يعد بمثابة مساج للثة فيساعد على تنشيط الدورة الدموية بها ما يساهم في تقويتها. - الحرص على استخدام خيط الأسنان مرة يوميا للتمكن من ازالة بقايا الطعام التي يصعب الوصول إليها عن طريق الفرشاة. - مضمضة الفم بغسول فموي بشكل دائم لتطهيره وللوقاية من تراكم الجير.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا