Share this article

هل تحصل على ما يكفيك من الألياف خلال اليوم؟

أشكو من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ودائما ما ينتابني النعاس بعد تناول أي مأكولات.. وذكرت لي صديقتي أن هذا بسبب نقص الألياف في الجسم ونصحتني بكثرة تناول الخضروات، فهل هذا صحيح؟.
نعم هذا صحيح، إذ لا يمثل تضمين الألياف في وجبات طعامك اليومي مشكلة كبيرة، إذ تتواجد الألياف بكميات كافية في الفواكه، والخضروات والحبوب الكاملة، والفاصوليا المجففة. لكن الكثير من الناس يتجاهلون أهمية الألياف وينتهي بهم الأمر بتناول كميات أقل بكثير مما يحتاجه الجسم. هذه الإشارات يرسلها جسدك ليخبرك أنه يحتاج إلى المزيد من الألياف: زيادة الوزن إذا لم تحصل على الكثير من الألياف في نظامك الغذائي، فقد يتسبب ذلك في زيادة الوزن. تساهم الألياف في زيادة الشعور بالامتلاء عند تناول الطعام، وهذا بدوره يمنع الإفراط في تناول الطعام، ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة. إضافة إلى ذلك فإن الأطعمة الغنية بالألياف تستغرق وقتًا أطول للمضغ، مما يجعلك تتناول كمية أقل من الطعام في كل وجبة. كما تحتوي الألياف على كمية كبيرة من الماء، وسعرات حرارية منخفضة. ارتفاع الكوليسترول في الدم إذا كانت مستويات الكوليسترول في الدم مرتفعة، فقد يكون أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو انخفاض استهلاكك اليومي من الألياف، إذ يصف الأطباء الألياف لمرضى الكوليسترول، للتحسين من حالتهم الطبية. تساعد الألياف على تقليل الدهون الثلاثية، وزيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة، عن طريق مسح الكولسترول الزائد الذي لا يحتاجه جسمك. قد تحتوي الأطعمة الغنية بالألياف أيضًا على فوائد أخرى لصحة القلب، مثل تقليل ضغط الدم، والالتهابات. ارتفاع مستويات السكر في الدم إذا كنت مصابًا بمرض السكري، ووجدت أنه من الصعب التحكم في مستويات السكر في الدم، فأنت بحاجة إلى مراقبة كمية الألياف التي تتناولها، إذ يسبب نقص الألياف في حدوث تقلبات السكر في الدم. تؤخر الألياف -خاصة تلك القابلة للذوبان- من امتصاص السكر من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم، مما يجعل مستويات السكر في الدم ترتفع ببطء،هذا بدوره يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم. الشعور بالجوع بعد الأكل بفترة قصيرة تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على الشعور بالامتلاء، وتمنعك من الشعور بالجوع حتى الوجبة التالية. تمتص الأطعمة الغنية بالألياف الماء من الجهاز الهضمي، وتخلق شعورا بالشبع، هذا هو أحد الأسباب التي تؤخر من شعورك بالجوع لأطول فترة ممكنة. يمكن أن يسبب انخفاض الألياف في وجباتك اليومية، في شعورك بالجوع بعد الأكل مباشرة وعدم الارتياح. اضطرابات الجهاز الهضمي العلامات الأكثر وضوحًا على أنك لا تتناول كمية كافية من الألياف، هي إصابتك ببعض الاضطرابات في المعدة مثل الإمساك والإسهال، والانتفاخ. الشعور بالنعاس بعد الوجبة يمكن أن تشعر بالنعاس بعد تناول وجبة ضخمة، لكن إذا كنت بحاجة إلى قيلولة بعد تناول الوجبة مباشرة، فمن المرجح ، أنك لم تحصل على ما يكفيك من الألياف. تعتبر الألياف ضرورية للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، فعندما تأكل وجبة منخفضة الألياف، من الممكن أن يرتفع معدل السكر في دمك بسرعة أكبر. الأمر الذي يجعلك تشعر بالركود أو التعب، والرغبة في النوم من أجل تجديد طاقتك.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا