Share this article

من فوائد "العكبر" تحسين الخصوبة عند الرجال .. إليك الدليل

سمعت عن فوائد العكبر للرجال.. ما مدى حقيقة هذه الفوائد؟.

يعتبر العكبر بالنسبة للكثير من الناس مادة غير معلومة ويستغرب الكثير من الناس عند سماعها، ويعتبر العكبر هو صمغ النحل، وهي مادة فعالة ومفيدة جدًا لجسم الإنسان حيث يوجد بها الكثير من الفوائد التي تمد جسم الإنسان، فالعكبر هو عبارة عن الرحيق الذي يستخرجه النحل من الزهور المختلفة، وتتواجد أكثر مادة العكبر داخل شمع العسل الخاص بالنحل ويحتوي على مجموعة من العناصر والزيوت والفيتامينات التي تستخدم في المضادات الحيوية داخل الكثير من مركبات الأدوية.

ومادة العكبر أو يسمى أيضًا صمغ النحل أو يطلق علية أحيانًا مادة البروبوليس، هو عبارة عن مادة فعالة تذوب وتختلط مع الأَثير والتربنتين، ويتم جمعه من خلال استخراج رحيق العسل بواسطة النحل من أعلى الزهور أغضان الشجر المختلفة. وهو عبارة عن تركيبة من مركب شمع عسل النحل ويضاف إليه بعض لعاب النحل وبعض اللقاحات الأخرى، يتباين لونها ما بين اللون الأسود الغامق حتى اللون الأسود الذي يشبح ببعض اللون الأخضر، مذاقها مر جدّا، يتم تجميعها من خلال النحل بواسطة تأثير عدة عوامل خارجية وداخلية.

يتكون العكبر من مجموعة من المواد التي تجعله مركبًا مهمًا للعديد من المشكلات الصحية ومنها مشكلات الخصوبة وضعف القدرة الجنسية عند الرجال، إذ ناقشت بعض الدراسات التي أجريت على فئران دور وفوائد العكبر للرجال، وتوضح هذه الفوائد بالاتي:  
1. تحسين الخصوبة عند الرجال

يتميز العكبر بمحتواه الغني من مركبات الفلافونيد (Flavonoids) وحمض الفيروليك (Ferulic acid) وهما من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تلعب دورًا مهمًا في التأثير على حركة الحيوانات المنوية وحيويتها وجودتها وهذا يزيد الخصوبة عند الرجال.

كما أن العكبر يعمل على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون (Testosterone hormon) بالدم، وهذا يزيد من القدرة الجنسية عند الرجال ويقلل من مشكلات الخصوبة وضعف الانتصاب لديهم.
2. علاج بعض الأمراض التناسيلة

يعاني العديد من الرجال من مشكلات التقرحات والالتهابات في المنطقة التناسلية الناتجة عن نمو الميكروبات، مثل الإصابة بالهربس التناسلي، إذ يساعد استخدام المراهم التي تحتوي على مستخلص العكبر الذي يتكون من مركبات الفلافونيد المهمة في محاربة نمو هذه الميكروبات، ويساعد على تسريع التئام التقرحات الناتجة عن الهربس عند الرجال.
3. تقليل الإصابة بالتهابات البروستاتا

يقصد بالتهاب البروستاتا هو تضخم والتهاب غدة البروستاتا مما يتسبب بألم وحرقان عند التبول وألم عند الجماع وصعوبة بممارسة العلاقة الحميمة.

وينتشر التهاب البروستاتا عند الرجال في جميع المراحل العمرية ولكنه أكثر انتشارًا ما بعد 50 عامًا، إذ يساهم محتوى العكبر من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة في تقليل نمو البكتيريا ومسببات التهاب الأخرى.
4. تحسين الصحة العامة للرجال

من فوائد العكبر للرجال أنه يساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: السكري، وأمراض القلب، وانسداد الشرايين، التي تؤثر على الخصوبة والقدرة الجنسية عند الرجال، إذ يعمل العكبر على تنظيم مستويات السكر بالدم ويقلل من مستويات الكولسترول.
كيفية تحصيل فوائد العكبر للرجال

يمكن تحصيل فوائد العكبر المحتملة باستخدام المنتجات المحتوية على العكبر إذ يوجد العكبر بأشكال عديدة، مثل: الكبسولات، والأقراص، والمسحوق، ومستخلصات العكبر، والمراهم، والكريمات.

كما يمكن العثور على كميات صغيرة من العكبر في العسل الخام غير المبستر وغير المرشح، لأن العسل المبستر والمرشح المعرض للحرارة يفقد جزء من الصفات العلاجية.

ولكن يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدام العكبر لتحديد الجرعة ومدة الاستخدام المناسبة للحالة الصحية، وما هو الشكل المناسب لتحصيل فوائد العكبر.

من نحن

نحن مجموعة من الإعلاميين.. نؤمن بأن القادم أجمل وأن الحياة عبارة عن لوحة تنتظر الألوان.. نحن نولد ولوحة حياتنا بيضاء نقية ولكن مٍنا من يجعلها سوداء ومٍنا من يحافظ على نقائها وصفائها لتزدهر حياته بكل ألوان الفرح والتفاؤل. تعاهدنا ألا نكتب وننشر إلا كل ما هو صادق يبعث على الأمل ويصبغ حياتنا بألوان التفاؤل.

في هذا الموقع لن تجد إلا كل ما ييعث على السرور والتفاؤل والأمل بأن القادم أجمل. أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا