Share this article

كيف تتعامل مع مشكلات الغدة الدرقية.. نصائح مهمة

أخبرني الطبيب أنني مصاب بالتهابات في الغدة الدرقية ، هل من نصيحة في الطب البديل قبل اللجوء لأدوية العلاج الكيميائية؟.

داية فإن  الغدة الدرقية تحت تفاحة آدم ملفوفة حول القصبة الهوائية، وتنضم منطقة رقيقة من النسيج في وسط الغدة، تعرف باسم البرزخ، وتعرف اضطرابات الغدة الدرقية أنها خلل في وظيفة الغدة الدرقية، والتي لها دور مهم في تنظيم العديد من العمليات في جميع أنحاء الجسم.

تتسبب مشكلات الغدة الدرقية بإظهار مجموعة من الأعراض، التي تتضمن ما يأتي:

عدم انتظام الدّورة الشّهرية وتساقط الشعر. التعب والإرهاق واضطرابات في درجة حرارة الجسم. اضطرابات في الوزن؛ إذ إن خسارة الوزن أو اكتسابه من أكثر علامات اضطرابات الغدة الدرقية شيوعاً.  تورم في الرقبة، يعد تورم الرّقبة دليلاً على وجود خلل في الغدة الدرقية؛ كفرط نشاطها، أو قصور نشاطها، وقد يحدث نتيجة أسباب أخرى لا تتعلّق بالغدّة الدّرقية. تغيّرات في نبضات القلب، حيث يعاني الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية من بطء ضربات القلب لديهم على عكس المصابين بفرط نشاط الغدة، والذي يؤدي تسارع لنبضات القلب.

وعلاج الغدة الدرقية بالأعشاب أصبح بديل للكثير من الرافضين للعلاج الغدة الدرقية سواء من خلال استئصال الغدة أو العلاج بالأدوية، والعديد من النساء ترفضن استئصال الغدة والعلاج بالأدوية، حيث تهدف العلاجات الطبيعية أو الأعشاب إلى إصلاح السبب الجذري لمشكلة الغدة الدرقية، حيث تبدأ مشكلات الغدة الدرقية كنتيجة لسوء التغذية أو الإجهاد أو المغذيات المفقودة في جسمك.

لذلك لا شك أن الطرق الطبيعية وتناول الأعشاب تساهم في علاج الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية، حيث تساعد الأعشاب على انخفاض معدلات الانتكاس، وتقلل من الاثار السلبية والأعراض ومنها:

الشوفان لعلاج الغدة الدرقية
يعتبر الشوفان من أهم الأعشاب المساعدة في علاج الغدة الدرقية، وفرط نشاطها وذلك من خلال ضبط معدلات إفرازها، ومساعدة الجهاز الهضمي، ويتغلب الشوفان على التعب والارهاق المسببان لخلل الغدة الدرقية.

أعشاب البحر في علاج الغدة الدرقية
تعد اعشاب و خضروات البحر مصدراً طبيعيًا لليود الذي يدعم الغدة الدرقية، لذلك فإن دمج بعض الخضار البحرية في نظامك الغذائي يمكن أن يكون بسيطًا مثل رش حبيبات عشب البحر على السلطات الخاصة بك أو الأطباق الساخنة مثلما تستخدم الملح.

التوت البري في علاج الغدة الدرقية
يساعد التوت على إعادة ضبط إفرازات الغدة الدرقية، لما يحتوي التوت على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تقليل الالتهابات المصاحبة لنشاط العدو الدرقية، كما له من فوائد تتعلق بتنشيط الجهاز المناعي وزيادة كفاءة أداء هرمونات الغدة الدرقية.

عسل النحل في علاج الغدة الدرقية
يعتبر عسل النحل من المكملات الغذائية الهامة التي تعمل على تخفيف التهابات الغدة الدرقية، المصاحبة لفرط نشاط الغدة، والحفاظ على انتاج الهرمونات داخل الجسم.

نصائح لعلاج الغدة الدرقية بجانب الأعشاب
عدم تناول السكر
السكر والأطعمة المصنعة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الالتهاب في الجسم، حيث أن السكر يعزز مستوى الطاقة فقط على المدى القصير، والتخلص منه يساعدك في تنظيم مستويات الطاقة الخاصة بك. فليس من السهل تبني نظام غذائي خالٍ من السكر، لكن الفائدة المرجوة منه لصالح الغدة الدرقية قد تكون تستحق العناء.

عدم تناول مكملات اليود
لا يوجد دور مثبت للمكملات الغذائية في علاج أمراض الغدة الدرقية، حيث يمكن أن تفسد  العلاج الخاص بك، كما أنها ربما تكون ضارة، فمكملات اليود مثلًا يمكن أن تتسبب إفراط في إفراز هرمونات الغدة، لذلك يفضل استشارة الطبيب في حال تناول المكملات أو الأعشاب مع الأدوية.

تناول أطعمة تحتوي على السيلينيوم
السيلينيوم هو عنصر يلعب دورا في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم مثل لحوم البقر التي تتغذى الأعشاب والتونة والديك الرومي والبندق البرازيلي، ومن المهم أن تتحدثي مع طبيبك حول كمية السلينيوم المناسبة لكِ.

تناول فيتامين B12
تناول بعض الفيتامينات يمكن أن يكون له تأثير على صحة الغدة الدرقية، وخاصة تناول فيتامين B12،  حيث يساعدك على إصلاح بعض الأضرار التي تسبب بها أمراض الغدة الدرقية، حيث يقلل من التعب، فهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 ومنها:

البازيلاء. تونة. جبن. الحليب أو البيض. حبوب السمسم.
تناول منتجات اللبن والزبادي
إن اضطراب قصور الغدة الدرقية، يعمل على حدوث مشاكل  في فرط نمو البكتيريا في المعدة، مثل الخميرة، وإن تناول مكملات البروبيوتيك التي تحتوي على البكتيريا الحية  يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة معدتك، كما أن الأغذية والمشروبات المخمرة، مثل الجبن الخام واللبن الزبادي والزبدة، حيث تعد الزبدة صديقة الغدد الصماء، لكن إذا كنت تفضل استخدم أشكال اخرى لمنتجات الألبان يمكنك استعمال الحليب والجبن.

التقليل من أكل الدهون
قللي من الأطعمة المشبعة بالدهون مثل اللحوم الحمراء، واستبدلها بمجموعة واسعة من الفواكه والخضروات، وخاصة الخضار الملونة مثل التوت والعنب، حيث تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الصحية.

ممارسة الرياضة خاصة اليوجا
تعد ممارسة الرياضة من العلاجات الهامة للسيطرة على اضطرابات افرازات الغدة، خاصة اليوجا من الرياضة التي يفضل ممارستها لمرضى الغدة الدرقية، حيث أنها تساعد على الاسترخاء، وتساهم في  تحسين تدفق الدم إليها.

من نحن

نحن مجموعة من الإعلاميين.. نؤمن بأن القادم أجمل وأن الحياة عبارة عن لوحة تنتظر الألوان.. نحن نولد ولوحة حياتنا بيضاء نقية ولكن مٍنا من يجعلها سوداء ومٍنا من يحافظ على نقائها وصفائها لتزدهر حياته بكل ألوان الفرح والتفاؤل. تعاهدنا ألا نكتب وننشر إلا كل ما هو صادق يبعث على الأمل ويصبغ حياتنا بألوان التفاؤل.

في هذا الموقع لن تجد إلا كل ما ييعث على السرور والتفاؤل والأمل بأن القادم أجمل. أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا