Share this article

تعرف على أسباب فقر الدم وكيفية الوقاية

نسمع كثيرا عبارة "فقر الدم" ولا نعرف ماذا تعني وهل يمكن الوقاية من هذا المرض؟.

نعم.. فقر الدم من الأمراض التي يغفل عنها كثير من الناس،  تقسّم اسباب فقر الدم لثلاثة اسباب رئيسية :
1. خلل بانتاج كريات الدم الحمراء.
2. انحلال الدم.
3. فقدان الدم.

تتفرع اسباب فقر الدم الرئيسية لعدة اسباب اخرى، حيث يؤدي كلّ منها لنفس النتيجة النهائية.

شرح الاسباب بتوسّع :

    خلل بانتاج كريات الدم الحمراء - النتيجة النهائية هي نقص بعدد خلايا الدم الحمراء اما بسبب عدم انتاجها بكمية كافية او بسبب انتاج خلايا دم حمراء غير فعالة. الحالات التي ممكن أن تؤدي الى خلل بانتاج كريات الدم الحمراء هي :
    - متلازمة خلل التنسج النخاعي (MDS - Myelodysplastic Syndrome) - عادة ما نرى هذه المتلازمة عند كبار السن، وهي تشمل عدة امراض التي تؤدي لعدم مقدرة نخاع العظم على انتاج كمية كافية من خلايا الدم. بشكل طبيعي يتم انتاج خلايا الدم من خلايا سابقة لها بنخاع العظام، لذا وفي حالة نقص او ضرر بهذه الخلايا السابقة، لن يتم انتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء.
    - فقر الدم بعوز الحديد (Iron Deficiency Anemia) - الحديد هو احد اهم العناصر في عملية بناء "الهيموجلوبين"، وهو بروتين موجود بكريات الدم الحمراء ويربط الاوكسوجين. نقص الحديد ممكن أن يكون نتيجة لنقص بالتغذية (مثلًا عدم تناول اللحوم الحمراء، مشتقات الحليب، صفار البيض، والخضروات الورقية)، عدم امتصاص الحديد بالمعاء، او فقدانه بغرازة بسبب نزيف.
    - نقص الفيتامين ب١٢ (Vitamin B12 Deficiency) - يلعب الفيتامين ب١٢ دور مهم بعملية انتاج خلايا عديدة ولا يقتصر دوره فقط على كريات الدم الحمراء، لذلك نقص به ممكن ان يؤدي لمشاكل في انتاج كريات الدم البيضاء والصفائح بالاضافة الى فقر الدم. وجود نقص بالفيتامين ب١٢ يدل على وجود مرض آخر يجب تشخيصه مثل فقر الدم الوبيل او داء الامعاء الالتهابي.
    - نقص حمض الفوليك (Folic Acid Deficiency) - وضع مشابه لنقص بفيتامين ب١٢ اذ انه هو ايضًا يكون نتيجة لمرض اخر. يشترك حامض الفوليك في عملية انتاج كريات الدم الحمراء وخلايا اخرى، لذلك نقص به يؤدي لفقر الدم.
    - تلاسيميا (Thalassemia) - هو مرض وراثي ممكن ان يكون خفيف بخطورته، متوسط، او يشكل خطر على الحياة. تؤدي التلاسيميا الى خلل في عملية بناء غشاء كريات الدم الحمراء وبالتالي خلل فيعملية بناء كريات الدم الحمراء وانحلالها في الاوعية الدموية.
    - الرصاص - الرصاص هو مادة سامة وممكن ان يؤدي لخلل بنخاع العظام وبالتالي لفقر الدم.
    انحلال الدم - عادة ما يكون نتيجة لانتاج كريات دم حمراء ذات خلل في مبناها، وقد يؤدي هذا الخلل لعدم صمودها في الاوعية الدموية وانحلالها.ممكن ان نولد مع مشكلة انحلال الدم مثلًا  في حالة فقر الدم المنجلي (Sickle Cell Anemia)، وممكن ان تتطور بعد سنوات. الحالات التي من الممكن ان تؤدي الى فقر الدم بسبب انحلال الدم تشمل :
    - فقر الدم المنجلي (Sickle Cell Anemia) - مرض وراثي صعب مع اعراض شديدة. تكون كريات الدم الحمراء غير سليمة وعلى شكل منجل، مما يؤدي الى انحلالها بالاوعية الدموية. كما ان شكل وحجم كريات الدم الحمراء ممكن ان يؤدي لانسداد بعض الاوعية الدموية.
    - فقر الدم الناتج عن عوز سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين (G6PD Deficiency) - النقص بهذا الانزيم يؤدي لخلل بكريات الدم الحمراء وانحلالها في حال تعرضنا لاحدى الامور الآتية : الفول، الاوبتالجين وبعض الادوية الاخرى، والامراض العدوائية.
    - فقر الدم الانحلالي بالمناعة الذاتية (AIHA - Autoimmune Hemolytic Anemia) - مرض يتم فيه انتاج اجسام مضادة لكريات الدم الحمراء من قبل جهاز المناعة.
    فقدان الدم - ممكن ان تكون خلال الحيض والولادة، او بسبب نزيف داخلي في الامعاء والمعدة. كما وممكن ان يكون نتيجة لاستخدام بعض الادوية المضادة للالتهابات.

    اسباب اخرى : انواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الدم او سرطان الغدد الليمفاوية، فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic Anemia)، الامراض العدوائية، ارتفاع ضغط الدم، صمامات قلب اصطناعية، الحمل، السموم، العديد من الامراض المزمنة، والعلاج بالاشعة.


نصائح عامة

يعد فقر الدم من أمراض الدم الشائعة جدًا، حيث يبدأ عندما يحدث نقص في كريات الدم الحمراء السليمة أو في بروتين الهموغلوبين.

فقر الدم الناتج من نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا، كما يحدث فقر الدم أيضًا عند وجود نقص في عناصر أخرى، مثل: حمض الفوليك، وفيتامين ب12.

من الجدير بالذكر أنه لا يمكن الوقاية من فقر الدم الوراثي، مثل: الثلاسيميا، وفقر الدم المنجلي أما فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، أو فيتامين ب12، أو حمض الفوليك يمكن الوقاية منه من خلال الإجراءات الاتية:

    اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على ما يكفي من تلك العناصر لتعويض النقص فيها.
    تناول المصادر الغنية بفيتامين ج للمساعدة في امتصاص الحديد.
    المحافظة على شرب كميات كافية من الماء.
    ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
    غسل اليدين جيدًا لمنح حدوث التهابات.
    متابعة صحة الأسنان مع الطبيب المختص.
    تحدث مع طبيبك فور ظهور أي من أعراض فقر الدم.

دور الأغذية في الوقاية من فقر الدم

يعد النظام الغذائي الإجراء الأمثل للوقاية من فقر الدم، حيث يوجد العديد من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للوقاية من فقر الدم نذكر منها الاتي:
1. الأغذية الغنية بالحديد

من الضروري تناول الأغذية الغنية بفيتامين ج، مثل: الطماطم، والحمضيات، والفليفلة؛ لأنها تساعد في امتصاص الحديد من مصادره، لا يقتصر الأمر على هذه الأغذية إنما يوجد مجموعة كبيرة من الأغذية الغنية بالحديد نذكر منها:

    اللحوم الحمراء بأنواعها، كاللحم البقري، والضأن، والعجل، واللحوم المجففة.
    الدجاج.
    الديك الرومي.
    الكبد.
    السبانخ.
    البازيلاء.
    البطاطا الحلوة.
    البروكلي.
    الفاصوليا الخضراء.
    الهندباء الخضراء.
    الكرنب، والبنجر.
    المأكولات البحرية، مثل: الجمبري، الرخويات، المحار، سمك التونة، سمك السردين.
    الفواكه، مثل: الفراولة، والبطيخ، والتين، والخوخ، والبرقوق، والمشمش، والخوخ.
    الحبوب مثل: الحمص، والعدس، والبازيلاء المجففة، والفاصوليا البيضاء.

في ما يأتي أبرز النصائح لزيادة نسبة الحديد في النظام الغذائي وبتالي الوقاية من فقر الدم:

    الامتناع عن شرب الشاي أو القهوة مع الوجبات.
    الامتناع عن تناول الأذية الغنية بالكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالحديد.
    إضافة الأغذية الغنية بفيتامين ج، مثل: الحمضيات إلى جانب الأغذية الغنية بالحديد.
    القيام بطهي الطعام خلال فترة قصيرة وعدم المبالغة في الطبخ.
    الطبخ بالأواني المصنوعة من الحديد.
    تجنب تناول البيض مع الأغذية الغنية بالحديد؛ لأنه يمنع امتصاص الحديد.
    تجنب الأغذية الغنية بالأكسالات، مثل: اللفت، والبقدونس، والريحان، والشوكولاتة.
    تجنب الأغذية الغنية بالفينول المتعدد؛ لأنها تعتد مثبطات رئيسة لامتصاص الحديد مثل القهوة والكاكاو والتوابل.

2. الأغذية الغنية بفيتامين ب12

يعد النظام الغذائي الغني بفيتامين ب12 مهم للوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12، ومن مصادر فيتامين ب12 الغذائية الاتي:

    المصادر الحيوانية: ومنها اللحوم البقرية، وصدور الدجاج، والكبد، وسمك السلمون، سمك التونة، والبيض، ومنتجات الحليب، والألبان.
    مصادر نباتية: ومنها الحليب النباتي، مثل: حليب الصويا واللوز وجوز الهند، وحبوب الإفطار المدعمة، وعصير الفواكة.

3. الأغذية الغنية بحمض الفوليك

نذكر أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك التي تساعد في الوقاية من فقر الدم وتعد أغلبها مصادر نباتية:

    الخضروات ذات الأوراق الداكنة.
    الهليون.
    فاصولياء.
    العدس.
    البازلاء.
    الموز.
    الشمام.
    الأفوكادو.
    البامية.
    الذرة.
    المانجا.
    البرتقال.

 

من نحن

نحن مجموعة من الإعلاميين.. نؤمن بأن القادم أجمل وأن الحياة عبارة عن لوحة تنتظر الألوان.. نحن نولد ولوحة حياتنا بيضاء نقية ولكن مٍنا من يجعلها سوداء ومٍنا من يحافظ على نقائها وصفائها لتزدهر حياته بكل ألوان الفرح والتفاؤل. تعاهدنا ألا نكتب وننشر إلا كل ما هو صادق يبعث على الأمل ويصبغ حياتنا بألوان التفاؤل.

في هذا الموقع لن تجد إلا كل ما ييعث على السرور والتفاؤل والأمل بأن القادم أجمل. أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا