Share this article

تعرف على أسباب احتباس السوائل في الجسم

فجأة وجدت قدمي منتفخه وأشعر بألم كلما وخزتها، وعندما ذهبت إلى الطبيب قال أنني أصبت بحالة تسمى احتباس السوائل، فما هي هذه الحالة؟.
ينتج احتباس السوائل في الجسم -كما يوحي الاسم- عن سوائل عالقة في أنسجة الجسم، خاصة في أنسجة الجلد والبشرة، ولهذه الحالة العديد من الأنواع والأسباب والعلاجات. تعتمد الأعراض الظاهرة على السبب الرئيسي وراء الحالة، ولكن تعتبر أعراض مثل الانتفاخ والألم أعراضاً شائعة. وقد يلاحظ الشخص المصاب بالاستسقاء الأعراض التالية: انتفاخ في الجسم وتمدد ولمعة في الجلد. عدم عودة البشرة لوضعها الطبيعي بعد الضغط عليها لعدة ثواني. تورم ملحوظ في الكاحلين، الوجه والعيون. ألم في بعض أجزاء الجسم خاصة منطقة البطن، وتصلب في المفاصل. زيادة أو خسارة ملحوظة في الوزن. تورم في شرايين العنق والكفين. تزايد في معدل نبضات القلب وارتفاع في ضغط الدم. صداع. تغير في عدد مرات ومواعيد الإخراج عن المعتاد. الغثيان والتقيؤ. الارتباك والخمول. مشاكل في البصر. وتختلف الأعراض من شخص لاخر تبعاً لنوع الوذمة والجزء المتأثر بها من الجسم. أنواع احتباس السوائل لهذه الحالة الطبية العديد من الأنواع والتي يأتي كل منها كمؤشر على مجموعة من المشاكل الصحية المختلفة، وهذه بعض أنواعها: وذمة محيطية (Peripheral edema): وتؤثر هذه على الكاحلين والأقدام والكفين والذراعين. وتشمل أعراضها التورم ومواجهة بعض الصعوبات في تحريك أجزاء معينة من الجسم. وذمة رئوية (Pulmonary edema): وهنا تتجمع سوائل إضافية في الرئتين ما يجعل عملية التنفس الطبيعية صعبة. وقد ينتج عن هذه الحالة مشكلة صحية أخرى تسمى فشل القلب الاحتقاني، والتي من الممكن أن تؤدي إلى فشل في الجهاز التنفسي أو حتى الموت. وذمة جماعية (Cerebral edema): ويصيب هذا النوع من الوذمات الدماغ، وغالباً يكون السبب وراءها حالة صحية خطيرة جداً، ومن أعراضها: الصداع، ألم أو تصلب في العنق، فقدان كلي أو جزئي للبصر، تغيرات ملحوظة في الحالة النفسية، غثيان، تقيؤ، ودوار. وذمة بقعية (Macular edema): وهي حالة خطيرة تعتبر إحدى المضاعفات والتعقيدات الناتجة عن اعتلال الشبكية السكري. وهنا يحدث انتفاخ في البقعة الشبكية التي تساعد على جعل الشخص يرى الصور واضحة، وقد يلاحظ المصاب تغيرات في طريقة رؤية الألوان مثلاً. وقد تصاب أجزاء أخرى من الجسم بالوذمة، ولكن تعتبر المناطق المذكورة أعلاه أكثرها شيوعاً.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا