Share this article

بعد الإصابة بكورونا.. كيف يمكن استعادة حاستي الشم والتذوق؟

فقدت حاستي الشم والتذوق وبعدها عرفت أنني أصبت لفيروس كورونا.. وسؤالي كيف يمكن استعادتهما سريعا وهل من وسائل للتدريب على ذلك؟
يظهر فقدان حاستي الشم والتذوق كأحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وعانى منها الكثيرون، ورغم أن بعض أعراض الفيروس التاجي تنتهي فور التعافي، إلا أن هذه العرض قد يظل مستمرًا حتى بعد أشهر من التعافي، فمتى ترجع حاستي الشم والتذوق بعد فقدانها؟ لابد أنك شعرت بأهميتهما بعد فقدانهما، لذا إليك آلية عمل كلتا الحاستين الهامتين، ترتبط حاسة الشم بحاسة التذوق وذلك لأنهما موجدتان ضمن الخلايا الحسية المعروفة بالخلايا العصبية الحسية الشمية، ووفقاً للمعهد الوطني للصم وضعاف السمع، فإن هذه الخلايا موجودة في رقعة صغيرة أعلى الأنف، وعندما تشم شيئاً ترسل الخلايا إشارة للعقل لتفسير الرائحة، والروائح تصل إلى تلك الخلايا عبر فتحات الأنف أو من خلال القناة التي تربط سقف الحلق بالأنف، لذا يرتبط الشم بالتذوق وعندما تفقد الشم تفقد معه التذوق. 2- كيف يؤثر كوفيد-19 على حاستي الشم والتذوق؟ يقول إريك هولبروك، مدير طب الأنف في ماساتشوستس للعين والأذن، إن الفيروس التاجي مازال جديدًا ولا تتوفر الكثير من المعلومات حول طريقة إصابته لحواسنا، لكن فقدان حاستي الشم والتذوق عادًة ما يحدث عند الإصابة بأحد الأمراض الفيروسية التي تستهدف الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا ونزلات البرد. ويكمل أن المسحات التي أجريت على المصابين بالفيروس التاجي، أوضحت وجود تلفاً في الأعصاب الموجودة في تجويف الأنف، لكن من الأخبار الجيدة أن هذه الخلايا بإمكانها إصلاح ذاتها. 3- كم من الوقت يستغرق فقدان حاستي الشم والتذوق بعد التعافي؟ قد تستمر في فقدان حاستي الشم والتذوق لمدة في غضون أيام أو أشهر، حيث أبلغ نحو 27 % من المتعافين عودة الحواس في غضون 7 إلى 10 أيام فقط من الشفاء، ورأى الدكتور " هولبروك" مصابين لم يستعيدوا حاستي الشم والتذوق أبداً وبعضهم قد يستعيدها بعد عام أو عامين، مؤكداً أن ظهور علامات على عودتها مؤشر جيد. كما أن حوالي من 60 إلى 80 % استعادوا حاستي الشم والتذوق بعد عام من الإصابة، خاصًة مع التقدم في العمر. 4- هل هناك تدريبات يمكن فعلها لاستعادتهما؟ هناك تدريبات جيدة يمكن بعدها ظهور بعض العلامات الجيدة لعودتهما مجدداً، تتمثل في التعرض لروائح قوية على فترات زمنية متباعدة، ويوصي الأطباء بالبدء في شم روائح قوية مثل زيوت عطرية لمدة 10 ثواني لكل نوع، ويجب البدء في شم هذه الزيوت: الورد والليمون والقرنفل والأوكالبتوس، على أن يتم هذا التدريب مرتين في اليوم لمدة شهر مع التبديل بين دور كل زيت في التدريب. أما التدريب الثاني فيتمثل في التركيز على ما تشمه وتتذوقه في الوقت الحالي، ويمكنك إعداد قائمة بأشياء تستطيع شمها وتذوقها وأخرى لا. 5- متى تذهب إلى الطبيب؟ إذا كانت حالتك إيجابية من فيروس كورونا بعد فترة طويلة ولم تستعيد حاستي الشم والتذوق يجب الاستعانة بطبيب متخصص في الأنف والحنجرة، لمساعدتك على استعادتهما.

من نحن

نحن مجموعة من الإعلاميين.. نؤمن بأن القادم أجمل وأن الحياة عبارة عن لوحة تنتظر الألوان.. نحن نولد ولوحة حياتنا بيضاء نقية ولكن مٍنا من يجعلها سوداء ومٍنا من يحافظ على نقائها وصفائها لتزدهر حياته بكل ألوان الفرح والتفاؤل. تعاهدنا ألا نكتب وننشر إلا كل ما هو صادق يبعث على الأمل ويصبغ حياتنا بألوان التفاؤل.

في هذا الموقع لن تجد إلا كل ما ييعث على السرور والتفاؤل والأمل بأن القادم أجمل. أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا