Share this article

الكوليسترول.. أنواعه وكيفية قياسه؟

أخبرني الطبيب بإرتفاع معدل الكوليسترول عندي، ثم أخذ يتحدث عن الضار والنافع فيه لكني لم أفهم ما يقوله بصدق.. هل يمكن أن تخبروني عن هذا الموضوع؟.

 معدل الكوليسترول الطبيعي في الدم يتعلق بنوع الكوليسترول حيث تقاس عادة ثلاثة انواع من الكوليسترول: (1) نسبة الكوليسترول الكلي، (2) نسبة الكوليسترول الضار LDL و (3) نسبة الكوليسترول الجيد HDL. يقاس معدل الكوليسترول الطبيعي في الدم وفق الانواع الثلاثة:

1. الكوليسترول الكلي (Total Cholesterol): هو مجموع جميع أنواع الكوليسترول في الجسم، وبضمنها الانواع الجيدة والضارة. يوصى بالحفاظ على نسبة الكوليسترول الكلي لأقل من 200 ملغم /ديتسيلتر.

2. الكوليسترول الضار (من نوع LDL): يتراكم في جدران الأوعية الدموية وخصوصاً الشرايين التاجية ويزيد من احتمال الاصابة بأمراض القلب. نسبة الكوليسترول الضار التي يوصى بها هي أقل من 160 ملغم /ديتسيلتر. الا أن النسبة الموصى بها تتعلق ايضا بالتاريخ المرضي وتختلف بين مريض لاخر، فلدى مرضى القلب يوصى بنسبة منخفضة جدا اقل من 70 ملغم /ديتسيلتر.

 3. الكوليسترول الجيد (من نوع HDL): يُساعد في التخلص من الكوليسترول الزائد، ويقي من أمراض القلب التاجية. لذا يجب الحفاظ عليه مرتفعاً. نسبة الكوليسترول الجيد التي يوصى بها هي أكثر من 45 ملغم /ديتسيلتر عند الرجل وأكثر من 40 ملغم /ديتسيلتر عند المرأة. نسبة الكوليسترول الجيد تتعلق بالجيل، الجنس والنشاط البدني.

ومعدل الكوليسترول الطبيعي في الدم يتعلق بنوع الكوليسترول حيث تقاس عادة هذه الثلاثة انواع من الكوليسترول

من نحن

نحن مجموعة من الإعلاميين.. نؤمن بأن القادم أجمل وأن الحياة عبارة عن لوحة تنتظر الألوان.. نحن نولد ولوحة حياتنا بيضاء نقية ولكن مٍنا من يجعلها سوداء ومٍنا من يحافظ على نقائها وصفائها لتزدهر حياته بكل ألوان الفرح والتفاؤل. تعاهدنا ألا نكتب وننشر إلا كل ما هو صادق يبعث على الأمل ويصبغ حياتنا بألوان التفاؤل.

في هذا الموقع لن تجد إلا كل ما ييعث على السرور والتفاؤل والأمل بأن القادم أجمل. أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا