Share this article

أعاني من حموضة مزمنة لدرجة أني لا أستطيع النوم بسبب الارتجاع!

أنا فتاة أبلغ من العمر 26 سنة، أعاني من حموضة شديدة ومزمنة لدرجة أني لا أستطيع النوم بسبب الارتجاع، حتى أثناء الاستيقاظ والجلوس لا أستطيع تحملها، عملت تحاليل ومنظار، وتبين أنه يوجد فتق في الحجاب الحاجز 4 سم، وأعطاني الطبيب (موتيليوم وداونبرازول). داومت على العلاج، وأصبحت أفضل، لكن عندما أتركه أصبح أسوأ ويعود الارتجاع، هل العملية أفضل في هذه الحالة؟ حيث إني مقبلة على الزواج، ولا أستطيع الاستمرار على العلاج مدى الحياة، أم أن الوضع ممكن أن يعالح بالأدوية؟ وهل أستطيع عمل تمارين رياضية أم أن ذلك سيسبب في كبر الفتق؟ وهل ممكن أن يكبر الفتق مستقبلا أو له أي تأثير أو مضاعفات على شيء؟ ولكم جزيل الشكر.

يجيب د. محمد مازن

بالنسبة للفتق الحجابي إذا كانت الأعراض تتحسن على العلاج فقط وتعود بتوقف العلاج كما ذكر في الاستشارة, فإنه ينصح بالتفكير بالعمل الجراحي, والذي يتم بالتنظير عادة؛ مما يساعدك على التخفيف من استعمال الأدوية.

وبالنسبة للتمارين الرياضية فإنه يمكنك ممارسة الرياضة, ولكن ينصح بالابتعاد عن التمارين التي ترفع الضغط داخل البطن، ويمكنك البحث على النت عن التمارين الرياضية التي تزيد من الضغط داخل البطن، وتبتعدين عن ممارستها.

 

 

 

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا