10 نصائح لتجنب النوبة القلبية

توفي صديق مقرب مني بالنوبة القلبية رغم أنه لم يكن يشكو تعبا قبل ذلك.. وقد سمعت أن هذا المرض أكثر انتشارا هذه الأيام، فهل من سبل للوقاية من ذلك المرض؟.
نعرف جيدا ما هو الكوليسترول الضار وأسبابه، لكن ما هو الكوليسترول المفيد وكيف نعمل على زيادته في الجسم؟.
أشكو من تعب مزمن وإرهاق يلازمني طول الوقت، حتى بعد نومي لفترات طويلة أستيقظ وأنا ما زلت أشعر بالتعب.. ما السبب؟.
تجاوزت الخمسين بقليل ، ومن بين الأمراض التي بدأت أشكو منها جفاف الفم، فما هي أسباب هذه المشكلة في هذه المرحلة العمرية وكيف يمكن التصدّي له؟.
أشكو دائما من صداع في رأسي ونصحني بعض الأصدقاء بقياس ضغط الدم فوجدته قد جاوز الـ 150 على 100، وأريد أن أعرف ما هي الأسباب التي أدت لذلك وهل من نصائح تجنبني تناول الدواء الخاص بهذا المرض؟.
أنا شخص دائما ما أعاني من عسر الهضم، وأشكو كثيرا من غازات تؤلمني بشدة.. ما السبب؟ وما هو الحل للشفاء من هذه الأعراض؟.
أصيبت صديقتي بمرض في القلب، وما هي إلا أيام قليل حتى توفيت وقال الأطباء إن السبب هو اكتشافها للمرض في مرحلة متأخرة.. فكيف يمكنني أن أكتشف المرض مبكرا وماذا يجب علينا أن نفعله حتى نتجنب ما حدث مع صديقتي؟.

أنا مريض "قلب" فهل أتزوج؟

أعاني نت مشاكل عديدة بالقلب، وقد نصحني بعض الأصدقاء بعدم الزواج لخطورة الممارسة الحميمية على صحة القلب، فهل هذا صحيح؟ ويماذا تنصحونني عن الزواج؟
منذ سنة و9 شهور كنت أستعمل تنورامين 50 ملجرام حسب ارشادات الطبيب نظرا لارتفاع ضغط الدم  ولكن يحدث بعض الاحيان زيادية في النبض تصل الى 100/د أرجو ايضاح سبب ذلك كما أرجو أيضاح ماذا يجب علي أن أعمله كي أوقف دواء الضغط.

ما سبب آلام اليدين أثناء النوم؟

أعاني من آلام حادة في أصابع يدي خصوصا وقت النوم، ما السبب؟

هل "الموز" غذاء مفيد لمرضى السكري؟

        أعاني من مرض السكري، فهل من المفيد تناول فاكهة الموز يوميا؟
أصيبت إحدى صديقاتي بمرض سرطان الثدي، لكن الطبيب ذكر لها أنه في مرحلة غير حرجة ويمكن علاجه وفهمت من كلامه أن مرض سرطان الثدي يمر بالكثير من المراحل التي تؤدي الى تطوره وزيادة خطورته في مراحل متطورة في حال لم يتم علاجه بشكل سريع وصحيح، وسؤالي في اي مرحلة يصبح سرطان الثدي خطيراً؟   
أصبت بمرض السكري، فهل يمكن أن تحدثونني عن أ‘عراضه وكيفية التعامل معه؟

أبني مصاب بالسكري.. ماذا أفعل؟

أصيب أبني بمرض السكري، وسؤالي هل يمكن أن يتعرض لأزمات ومخاطر خلال رحلة العلاج؟
منذ أيام أخبرني الطبيب بأنني مصاب بمرض ضغط الدم المرتفع، وحذرني من التهاون في العلاج لأن لذلك مضاعفات كثيرة ويؤدي إلى الإصابة بأمراض متعددة!! ما هي الأمراض التي يمكن أن تصيبني إذا لم ينخفض الضغط ويعود لمعدلاته الطبيعية؟
أشكو من سمنة مفرطة، وقد نصحني بعض الأصدقاء بتناول خل التفاح حتى أفقد وزني بشكل سريع، فهل هذه النصيحة صحيحية وما هو خل التفاح؟
ما سبب آلام اليدين أثناء النوم والتنميل فيها؟
قبل ست سنوات لاحظت رائحة كريهة في فمي بعد الاستيقاظ ووجود مادة بيضاء توقعت أن ذلك بسبب الأسنان بعد عملية علاج أسناني استمرت الحالة عملت فحوصات اتضح أني مصابة بجرثومة المعدة.
قبل 6 أشهر قام صديقي بعمل عملية إزالة الدودة الزائدة، وتمت بنجاح، لكن منذ أن عملها كلما أحسست بألم في بطني أخاف أن تكون عندي، وأصابني الخوف، وكنت أكثر من مرة لا أنام، وبعد شهرين أو ثلاثة أحسست بألم خفيف تحت الصدر؛ فذهبت للطبيب، ووجد ضغطي 160/100، وقال لي: يجب قياس ضغطك أكثر من مرة. خرجت من عند الدكتور وقست ضغطي فوجدته 138/80، وبعد ذلك أصبت بالخوف من مرض ارتفاع الضغط، وأصبح رأسي يؤلمني، علما أني قبل أن يقول لي الطبيب ذلك لم أكن أحسن بأي ألم، وكنت أذهب للطبيب كل أسبوع ليقيس ضغطي فيجده 160/80 أو150/80. وقد وصف لي دواء كونكور كور 2.5 واوميغا3 فتحسنت حالتي، لكني لم أعرف هل أنا مريض بالضغط أم لا؟!  عملت جميع التحاليل، وكلها سليمة، علما أن نفسيتي تعبانة، وعندي ضغط عمل جدا، ولا أشعر بالراحة أبدا؛ فقلت: ربما هذه العوامل هي التي جعلت الضغط يرتفع. هل يمكنني إيقاف الدواء؟ لأني أوقفته مدة 10 أيّام ولم أحس بأي تغيير، وذهبت للطبيب فقاس الضغط، ووجده 160/80، وخرجت مرة أخرى لأقيسه في صيدلية، فكان 140/75. فما تقييمكم لحالتي؟ وهل فقط التوتر وضغط الشغل هو السبب، أم أني مريض بالضغط؟ علماً أن عمري 25 سنة.
أنا فتاة أبلغ من العمر 26 سنة، أعاني من حموضة شديدة ومزمنة لدرجة أني لا أستطيع النوم بسبب الارتجاع، حتى أثناء الاستيقاظ والجلوس لا أستطيع تحملها، عملت تحاليل ومنظار، وتبين أنه يوجد فتق في الحجاب الحاجز 4 سم، وأعطاني الطبيب (موتيليوم وداونبرازول). داومت على العلاج، وأصبحت أفضل، لكن عندما أتركه أصبح أسوأ ويعود الارتجاع، هل العملية أفضل في هذه الحالة؟ حيث إني مقبلة على الزواج، ولا أستطيع الاستمرار على العلاج مدى الحياة، أم أن الوضع ممكن أن يعالح بالأدوية؟ وهل أستطيع عمل تمارين رياضية أم أن ذلك سيسبب في كبر الفتق؟ وهل ممكن أن يكبر الفتق مستقبلا أو له أي تأثير أو مضاعفات على شيء؟ ولكم جزيل الشكر.
أنا أم لطفل عمره الآن 4 سنوات، أعاني من آلام شديدة أسفل البطن بالجهة اليسرى في مكان معين، ألم لا يوصف، كان يأتي بالصباح من بعد صلاة الفجر، مرة واحدة في السنة تقريبا، ثم تطور الأمر وأصبح يأتيني كل شهر تقريبا، ويتقدم إلى الساعات الأولى من الفجر، عملت جميع الفحوصات وعدة أشعة، وكلما سمعت عن دكتور متميز أذهب إليه، كل شيء سليم، آخر دكتور كتب لي حبوب سبراليكس 10 ملم نص حبة لمدة أسبوعين، وحبة لمدة شهر، ثم نصف حبة لمدة أسبوعين. أنا محتارة جدا، هل أستخدمه؟ وهل يمكن أن يكون الألم شيئا نفسيا ولا وجود له؟ مع العلم أني أصرخ من شدة الألم، ويأتيني فجأة، وأنا كثيرة التفكير في كل شيء حولي، وحساسة جدا جدا، وسريعة البكاء، فهل سينفعني دواء سيبراليكس؟ وهل يؤخر الحمل؟ علما أني متأخرة بدون أي سبب طبي، فقط ضعف بسيط جدا بالتبويض بدون أي كيس -الحمد لله- وأخذت الكلوميد شهرين، وإبر تفجير، وكان التبويض ممتازا، لكن لم يحدث حمل -والحمد لله على كل حال. سؤال لدكتورة النساء والتوليد: هل هناك تحاميل طبية آمنة لتنظيف الرحم؟ ذهبت إلى معالجة شعبية وأخبرتني أن سبب تأخر الحمل وجود برد بالرحم، وتقصد بالبرد هواء وبقايا دورات سابقة، أعطتني تحاميل بأعشاب هي من قامت بصنعها، ولم أستخدمها، أريد شيئا طبيا آمنا.
عمري 19 سنة، عندي صعوبة في التبرز، وليس لدي القدرة على الدفع، ولدي انتفاخ وآلام في أسفل البطن، وفي يمين ويسار الكليتين، وألم أسفل المريء، أحس بالشبع والحموضة، وزيادة في الوزن قليلا، والبطن كبير! صار لي أكثر من شهر، أما البول فوضعه طبيعي، فما سبب هذه الأعراض؟ وكيف يتم وعلاجها؟
أنا شاب عمري 22 سنة، ولست مدخن، ووزني 57، وطولي 175، عانيت ولا زلت أعاني من نغزات في منطقة ما حول الثدي الأيسر بعد عمل تخطيط، والحمد لله كان سليما، ومراجعة طبيب باطني صرف لي دواء للقولون، وأكلت الدواء ولا زالت الأعراض، وتقلقني كثيرا! بالإضافة أني ومنذ عدة أيام أحس كأن شيء يحرقني (حرارة) في منطقة الفخذين، ويسار البطن، ويسار صدري، والكوع الأيسر لفترة ثم تذهب. وشكرا لكم.
عندي حموضة وارتجاع في المريء كأنه شيء واقف في المريء، المهم قمت بتحليل براز، وطلع عندي جرثومة المعدة، وكتب لي الدكتور مضادين حيويين ومثبط حموضة، المضادان هما: كلارثرومايسين 500، والثاني اموكسسلين 500، مضاد الحموضه اوميبرازول 20. المهم قال لي الدكتور تستخدم الدواء لمدة 14 يوما، الآن منذ أن استخدمت الدواء لي 7 أيام، ولا زلت أشعر بالحموضة في المريء، فهل العلاج لم يجد نفعا أم أنه لا يعطي مفعولا من أول 7 أيام؟ وشكرا.

هل القولون يسبب كل هذه الأعراض؟

أنا شاب متزوج عمري ٣٤ سنة، منذ قرابة الستة أشهر وأنا أعاني من ألم أعلى البطن، مع جفاف في الحلق، وغازات طفيفة، وألم في الصدر، وألم في القلب، مع خفقان شديد، وتوتر شديد، ووسواس حاد جدا، مع العلم أني عملت منظار المعدة قبل أربعة أشهر، وكانت النتيجة أني أعاني ارتجاعا في المريء، بسبب ضعف عضلة المعدة القابضة، مع وجود تقرحات في فم المعدة، مع التهاب في المعدة وقرحة في الاثني عشر. أخذت العلاج طول المدة -كما قال الطبيب- ولكن معاناتي كما هي، وراجعت أكثر من دكتور، وعملت فحوصات الغدة ووظائف الكبد والكلى والمرارة، وكلها سليمة، وزني صار ينقص بشدة خلال شهور فقط من ٨٧ إلى ٦٩ كيلو، وأحيانا أحس بنبض في بطني، وأنا في معاناة شديدة. مع العلم أني في آخر فترة زرت فيها الأطباء قالوا لي إني أعاني من القولون العصبي والتهاب في المعدة، وآخذ الأدوية، ومازلت أعاني من الأعراض، لكن بصورة أخف، ولكن الوسواس مازال موجودا، وكذلك الخوف والتوتر والأرق في النوم. أفيدوني لو تكرمتم، صار عندي هلع وخوف ووسواس من المرض والنوبات التي أمر بها.
عندي السكر منذ ثلاث سنوات يرتفع باستمرار، وآخذ الإنسولين المعكر 60 وحدة في اليوم، لكنه مرتفع منذ فترة، وأحس أن الإنسولين لم يعد يؤثر، وأنا تعبانة وغير متوازنة، ومنذ أسبوعين عندي صداع وضغط نازل، وعملت تحليل السكر التراكمي طلع نتيجته 9.1%.
الصفحة 1 من 4

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا