Share this article

هذه أسباب ارتفاع هرمون الحمل.. لا تقلقي

أنا حامل في الشهر الثاني، وقد شعرت بألم شديد في البطن، وأخبرني الطبيب بأني أعاني من ارتفاع في مستوى الهرمونات مما سبب الألم.. ماذا يعني ذلك؟
يعرف هرمون الحمل باسم هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) أيضًا، حيث تقوم المشيمة بإفرازه أثناء الحمل. يرتفع مستوى هرمونات الحمل أثناء الثلث الأول من الحمل، ويمكن اكتشافه في البول خلال أول يومين من زرع البويضة المخصبة عن طريق اختبار الحمل المنزلي. أعراض ارتفاع هرمون الحمل إن ارتفاع هرمون الحمل في الجسم يتسبب بظهور مجموعة متنوعة من الأعراض التي تنذر بحدوث الحمل بشكل مبكر، والتي تشمل ما يأتي: 1. ألم في البطن تظهر أولى أعراض ارتفاع هرمون الحمل على هيئة الشعور بعدم الراحة في البطن، حيث تتمدد عضلات الرحم والبطن مع تطور الحمل، ما يسبب الشعور بالتقلصات والالام في الرحم، بالإضافة إلى الشعور بالتضيق في عنق الرحم. 2. تغييرات في الثدي خلال الأسابيع الأولى من بداية الحمل، يتعرض الثديين للعديد من التغييرات التي تشمل تورمهما الذي ينتج عنه عروق زرقاء واضحة جدًا وهالة أغمق، وغالبًا ما يكون أحد الثديين أو كليهما مؤلمًا عند اللمس، كما يمكن أن تتقرح الحلمات وتصبح مؤلمة عند اللمس وقد تصاب بالحكة. 3. غثيان وتقيؤ يعد الغثيان والتقيؤ من العلامات الشائعة التي تدل على ارتفاع هرمون الحمل في الجسم، واحتمالية حدوث الحمل، وتعرف هذه الحالة غالبًا باسم غثيان الصباح، ولكنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم سواء في النهار أو الليل. 4. إرهاق وتعب بالتزامن مع زيادة هرمون الحمل يزداد الشعور الغامر بالإرهاق والتعب الشديد أيضًا وذلك أثناء الأسبوع الثالث أو الرابع من الحمل تقريبًا، لذا ينصح بأخذ قيلولة في فترة الظهيرة والحصول على قسط كافي من النوم في الليل. بمجرد حلول الثلث الثاني من الحمل يجب أن يزول الشعور بالتعب. 5. دوار ودوخة إن كل من الدوخة والدوار شائعان في بداية الثلث الأول من الحمل، بسبب تزويد الطفل بالعناصر الغذائية من جسم الأم، لذا من المهم تناول الطعام بشكل متكرر طوال اليوم. أسباب ارتفاع هرمون الحمل لا تشير المستويات العالية من هرمون الحمل بالضرورة إلى وجود مشكلة في الحمل، فبعض النساء لديهن مستويات أعلى، ويمكن أن يشير ذلك إلى الحمل بتوأم أو ثلاثة توائم. لكن لا يمكن تأكيد ذلك إلا من خلال الفحص بالأشعة فوق الصوتية فقط، كما قد يدل ارتفاع هرمون الحمل عن المعدل الطبيعي إلى احتمالية إصابة الطفل بمتلازمة داون في بعض الأحيان. قد تمثل المستويات العالية جدًا من هرمون الحمل أي ما يزيد عن 100000 ميكرومول/مل حملًا غير طبيعي، وقد يكون سبب ذلك ورم المشيمة أو الحمل العنقودي. حيث تزرع بويضة غير قابلة للحياة في الرحم وتقوم بإفراز هرمون الحمل، أو يمكن أن يشير المستوى العالي إلى خطأ في تقدير عمر الحمل (أي يمكن أن يكون الحمل أكبر من المتوقع). أحد المخاوف الطبية بشأن ارتفاع هرمون الحمل هو أنه قد يشير إلى مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي (GTD) الذي قد يحدث أثناء الحمل أو بعده. يتسبب في نمو خلايا غير طبيعية في الرحم، ويمكن أن يكون بعضها سرطانيًا، على الرغم من أن معظمها حميدة، كما قد تشير مستويات هرمون الحمل المرتفعة أيضًا إلى تسمم الحمل، وهي حالة مرتبطة بالحمل تتضمن تورمًا وارتفاعًا مفاجئًا في ضغط الدم.
آخر تعديل على الجمعة, 09 تشرين1/أكتوير 2020

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا