عملت عملية انفصال شبكية في العين اليسرى، والآن عندي تكسر في الرؤية، يعني أشاهد الحروف مكسرة، وإذا ركزت عليها تختفي مع رؤية ضبابية، وزغللة دائمة، مع عوامات طائرة مع رؤية خطوط سوداء، مع ضعف شديد في أطراف العين، وضعف نظر حتى بعد لبس النظارة، أي لا تكتمل الرؤية، ذهبت إلى الطبيب، وعمل فحصا، ولكنه قال: أنت سليم، والشبكية تمام، لكن في عينك اليمين كسل، هل هناك تفسير علمي؟  أنا قلق! مستقبلي أو علاج طبيعي، علما أن مقياس النظر اليمين ١من ٦ الشمال ٣من ٦ عمري ٢١ سنة.
تم تشخيصي بالتصلب المتعدد منذ شهرين تقريبا، وأخذت أول جرعة من دواء OCREVUS منذ أسبوع، وقمت بعمل كشف جديد للنظارة، حيث أني شعرت بضعف النظر في العين اليمنى قليلا، وقمت بعمل اختبار الجهد المحفز للعصب البصري، واختبار لقاع العين، و-الحمد لله- النتائج طبيعية. سؤالي لحضراتكم: ما هي أعراض ضعف العصب البصري؟ وهل هذه الفحوصات كافية للعصب البصري؟ وبالنسبة للتصلب المتعدد، لا أحصل على أي دواء آخر غير OCREVUS، فهل هذا كاف؟ يجيب كلا  من د. عطية إبراهيم محمد و د. شادي زهير طعمة اختبار الجهد المحفز العصب البصري أو ما يعرف بالتخطيط الكهربائي للعصب البصري: هو الوسيلة الأفضل والأدق لتقييم وظيفة العصب البصري، وطالما كانت نتائج هذا الفحص ضمن الطبيعي، فهذا مؤشر جيد لإنذار المرض. الأعراض التي تدل على إصابة العصب البصري، والتي يمكن للمريض ملاحظتها، هي تغير في رؤية الألوان بالعين المصابة، حيث تبدو الألوان باهتة ودرجات اللون أقل حدة بالعين المصابة، مقارنة بالعين الأخرى السليمة، كذلك تدهور الرؤية السريع، وخلل الساحة البصرية، فتبدو بعض أجزاء الساحة البصرية أقل وضوحا من غيرها، أيًا من الأعراض السابقة تستدعي فورا مراجعة الطبيب؛ لإجراء تقييم جديد للعصب البصري. مع أطيب التمنيات بالشفاء العاجل. ---------------------------------------------- انتهت إجابة: د. شادي زهير طعمة -اختصاص أمراض العيون وجراحتها- وتليها إجابة: د. عطية إبراهيم محمد -استشاري طب عام وجراحة وأطفال-. ---------------------------------------------- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:  التصلب اللويحي أحد أمراض جهاز المناعة autoimmune disease، حيث يتأثر العازل المغطي للخلايا العصبية neurons والألياف العصبية الخارجة منها axons، لنقل الرسائل العصبية من خلية إلى أخرى، مما يؤدي إلى عدم انتقال الرسائل العصبية بشكل جيد، ويمر المرض بفترات من الهدوء remissions، وفترات من المرض relapses. ومما يميز المرض الرؤية المزدوجة double vision والزغللة في العيون بسبب التهاب العصب البصري، مع آلام في العضلات والتنميل ويؤثر في الكلام في بعض الأوقات، مع عدم الإتزان في بعض الأحيان، والصعوبة في المشي، ويعطى دواء Ocrevus في صورة حقن وريدي لعدة شهور، وهو الدواء الذي يثبط نشاط جهاز المؤدي للمرض، مع أهمية المتابعة من خلال عمل أشعة رنين مغناطيسي لمتابعة الحالة.  وفي حال وجود نوبات شديدة قد يصف الطبيب المعالج حبوب الكورتيزون لتثبيط النشاط المناعي المسبب للمرض، كذلك من بين الأدوية التي يتم تناولها -ولكن بمعرفة طبيب المخ والأعصاب- دواء Tecfidera أو (dimethyl fumarate)، وهو من أهم الأدوية التي تم اعتمادها بمعرفة هيئة الأدوية والأغذية الأمريكية U.S. Food and Drug Administration او (FDA) لعلاج التصلب اللويحي MS، وذلك في عام 2013، وأصبح منذ ذلك التاريخ هو الاختيار الأول لما له من نتائج طبية، ويتم تناول الدواء مرتين في اليوم بالفم، أي كل 12 ساعة.  ومن المهم أن نعلم أن فقر الدم ونقص فيتامين D وفيتامين B12 يؤدي إلى ضعف ووهن العظام والشعور بالألم والصداع، ويمكنك تناول مجموعة من الفيتامينات مثل رويال جلي وأوميجا 3، بالإضافة إلى Ferose F التي تحتوي على الحديد وفوليك أسيد، مع أخذ حقنة فيتامين (د) 600000 وحدة دولية في العضل مرة واحدة، وتكرر بعد 4 إلى 6 شهور؛ لأنه ضروري جدا لتقوية العظام، وتجنب مرض الهشاشة فيما بعد، ولا مانع من تناول كبسولات مسكنة للألم عند الضرورة مثل celebrex 200 mg مرتين يوميا، وكبسولات Myolgin ثلاث مرات بعد الأكل.   
دكتور: ولدي في يوم الخميس الفائت أصيب بجرح في بياض عينه، ونزل منها قليل من الدم، وعينه حمراء، أخذناه للطوارئ، وفحصه دكتور عام، وقال: أن الجرح سطحي، وأنه سيلتئم خلال أيام، لكن حتى نطمئن علينا مراجعة أخصائي عيون يوم الأحد. أنا قلق جدا عليه يا دكتور، وخائف أن تتأثر عينه، مع العلم أنه يرى بها ولا يحس إلا بألم بسيط.
دائما أحس بوجع أسفل الرأس، وأحيانا أحس بوجع في الأذن ووجع في الجفن، وأحس أنني عندما أغمض عيوني وأنام يختفي الوجع، والله صرت أقضي كل يومي في النوم، علما أن شغلي على الكمبيوتر، لكن الوجع يزداد، وأحس بدوخة وأريد أن أستفرغ. منذ سنة وأنا أعاني من هذا الشيء، كأن أحدا يقعد فوق رأسي ويضغط بقوة، وللعلم قبل 7 أشهر من شدة الوجع عملت عملية جيوب ولحمية، ولكن دون فائدة، لأن الوجع أصبح أسوأ من قبل.
والدتي ذهبت لدكتور العيون، وقال لها: أن شبكتها أصيبت بتمزق في عينها اليسرى، وعملها حقنة وقال لها: ارجعي بعد 20يوماً، ولما رجعت قال الدكتور، الحقنة ما أتت بنتيجة، ولابد أن تكشفي عن العين الثانية لأجل أن لا يحصل لها مثل العين اليسرى! هل العين اليسرى ممكن تصاب بالعمى؟ لا قدر الله، وما الحل؟ فأنا مرعوبة، فطمئنوني، الله يطمئنكم، وجزاكم الله خيراً.
الاستيقاظ صباحاً مع وجود انتفاخ بالعين يعد من المشاكل المزعجة التي تصيب أي شخص، والأسوأ في انتفاخ العين عندما يكون مصاحباً بهالات سوداء، واحمرار، وأحياناً تهيج بالعين.
سالم ـ بيروت عملت عملية تثبيت القرنية منذ 5 أيام، حيث كنت أعاني من العين المخروطية، أول 3 أيام من العملية، لم أكن أحس بزغللة عيني، وكنت أرى طبيعيا، الآن لدي زغللة كثيرة في عيني، أريد أن أعرف لماذا ظهرت الزغللة الآن بعد أن كنت أرى بشكل طبيعي؟ وهل ستظل الزغللة هكذا؟ وما علاجها؟
زهرة ـ قطر أنا سيدة عمري 30 سنة، متزوجة، وأم لطفلين، لا أعاني من السكر والضغط، وقد لاحظت منذ يومين ظهور بقعة بنية في قزحية العين اليسرى، واليوم لاحظت أخرى في العين اليمنى. أنا قلقة جدا، ما الإجراءات التي يجب علي إتخاذها؟ مع جزيل الشكر.
دبي ـ وكالات باتت انتفاخ العينين من المشكلات التجميلية والصحية الشائعة بين الرجال والنساء على حد سواء، وتؤرق هذه المشكلة من يعانيها كثيرا فتبدو هيئته متعبة ومرهقة.
محمود ـ قطر سؤالي: هل عملية الليزك لها عمر محدد؟ يعني عندما يثبت النظر، وهل لها مستوى معين من النظر لإجراء العملية؟ أي أن لا يتم إجراؤها للذين يعانون من ضعف البصر البسيط، وما هي مضاعفاتها؟ وهل تعالج الاستجماتزم؟
أحمد ـ مصر ظهرت على عيني سحابة بيضا لمدة عشر ثوان واختفت، وهذا الأمر حدث معي ثلاث مرات، بين كل مرة وأخرى شهران تقريبا، فما السبب؟ وما العلاج؟
الساد أوالمياه البيضاء أوعتامة العين أو إعتام عدسة العين هو مرض يصيب عدسة العين الطبيعية القائمة خلف الحدقة فيعتمها ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفاً في البصر دون وجع أو الم، ويعاني المصاب بالساد من تحسسه للإنارة المبهرة والقوية مع ضعف في النظر ليلاً، وقد يصيب عيناً واحدةً أو كلا العينين سويةً

هل للعين وجفونها عمليات تجميل؟

السؤال من إبراهيم عمري 16 عامًا، كنت أعاني من ارتخاء في عصب العين وأنا صغير، والجفن كان متدليًا، وأهلي استشاروا دكتورًا، وقرر التدخل الجراحي، فعملت العملية وأنا عمري 6 سنين، ونجحت وكل شيء كان جيدا، ولكنها تركت أثرًا واضحًا، وفرقا بين العين السليمة والعين التي أجريت فيها الجراحة. العين التي أجريت فيها الجراحة؛ الجفن فيها مرتفع نسبيًا، فهل هناك أي علاج؟ لأن ذلك يسبب لي إحراجًا كبيرًا. شكرًا، وجزاكم الله خيرًا.
السؤال من فاتن محمد أنا صاحبة الاستشارة رقم: (422) جزاك الله خيرا دكتوري الفاضل شادي طعمة. سؤال آخر: هل يمكن دكتورنا الكريم إزالة الشامة بطرق أحدث دون القص والخياطة؟ فلقد رأيت علاجا على طريقة (I-Brite) والتي لها نتائج مذهلة للتخلص من البقع في العين، وهذا متوفر في أمريكا، فهل يتوفر في بلدي أو في دولة عربية. جزاك الله خيرا.

أحدث الموضوعات

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا