Share this article

ما هي الام الظهر عند الاستيقاظ من النوم؟

أشكو يوميا من آلام في الظهر عند الاستيقاظ من النوم، هل يوجد تفسير لذلك خصوصا أن الآلام تقل تدريجيا مع الحركة طوال اليوم؟.
قد يعاني بعض الأشخاص من وجود وجع أو الام في الظهر عند الاستيقاظ من النوم ، والذي قد يستمر معهم أيضا لعدة ساعات بعد الاستيقاظ، مسببا الشعور بالضيق وعدم الراحة طوال اليوم، وهناك أسباب مختلفة لذلك الألم فقد يكون بسبب وضعية جسمك الخاطئة أو بسبب وجود مشكلة في فراشك نفسه. تذكر مؤسسة النوم الوطنية أن ممارسة الرياضة في وقت متأخر قبل النوم وتناول الوجبات الخفيفة، بالإضافة إلى الكافيين والنيكوتين أو الكحول، قد يكون له آثار سلبية أيضا ويسبب آلام الظهر بعد الاستيقاظ من النوم، أيضا هناك بعض الأسباب الأخرى مثل: مراتب النوم كثير من الناس يستخدمون أنواع المراتب التي تسبب تيبس العمود الفقري والرقبة والرأس وخروجهم عن المحاذاة الصحيحة لهم، كما أن هناك البعض الآخر يقوم باختيار أنواع فراش أو مراتب صلبة جدا، مما قد يسبب آلام الظهر المزمنة، وترى عيادات كليفلاند أن نوع الجسم يبقى هو المعيار عند اختيار مراتب النوم المناسب للنوم. يمكنك اختيار فراش أكثر مرونة لكن ليس بشكل زائد، فهذا النوع من المراتب يستوعب الناس الذي يكون محيط خصرهم أقل من مقاس الوركين، وتوفر نوم مريح أكثر من خلال امتصاص وزن أكبر من الحوض. أما الأفراد الذين يملكون نسب متساوية من الوركين والخصر، يمكن أن يقوموا باختيار مراتب أكثر صلابة، ولكن ليس بشكل زائد عن الحد. الوسادات تذكر مؤسسة العلاج الطبيعي الأمريكي أن وضعيات النوم الصحيحة تعتمد على الوسادات التي تدعم عنق الرحم والرقبة أو منحنى العمود الفقري، حيث يمكن أن تساهم الوسائد المتعددة أو المحشوة بشكل زائد في آلام الظهر. أيضا يمكن للوسادات التي تحتوي على الريش أو الألياف الرغوية أن تتأثر بمرور الوقت مما يسبب آلام الظهر والرقبة، يمكنك أن تقوم باستبدال الوسائد بانتظام أو قم باختيار الوسائد المصنوعة من مواد خاصة مثل: الوسائد المصنوعة من المياه القابلة لإعادة التعبئة أو تلك المصنوعة من الفوم أو المواد المواد اللينة، وتعتبر الوسائد مهمة جدا لحماية العنق والظهر خاصة عند النوم على جانبك. وضعية الجسد قد تكون شكواك من آلام الظهر بعد الاستيقاظ من النوم بسبب وضعية النوم الخاطئة لجسدك في بعض الأحيان، وتذكر الجمعية الأمريكية لتقويم العمود الفقري، أن الإجهاد على عمودك الفقري يضع الإجهاد على كل من الثلاث منحنيات في الهيكل العظمي وهي المنحنى القطني و الصدري والحوض. النوم على الجانب يمكن أن يسبب ميل الحوض الذي يقوم بدوره في التسبب بالألم، والنوم على الظهر يمكن أن يشدد على منطقة العمود الفقري القطني، ويقترح الخبراء أن تقوم بالنوم من خلال وضع وسادة بين الركبتين عند النوم على الجانب، أو وضع وسادة تحت الركبتين عن النوم على الظهر. في النهاية عزيزي القارئ لا تنسى الانتباه دائما إلى الاشياء التي ذكرناها فقد تكون سببا في المشكلات التي تواجهها وتسبب لك آلام الظهر، وفي حال استمرار تلك المشكلة معك قم باستشارة الطبيب، كما يمكنك أن تقوم باستشارة الطبيب الذي سيطلب منك بعض الأشعات لتقرير العلاج المناسب.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا