Share this article

ما سبب وجود كتلة في العنق؟ وهل هي خطيرة؟

تعاني أمي من كثرة الإفرازات المخاطية الممتزجة أحيانا مع الدم، والتي تخرج عن طريق الفم، وتحس بشيء في أنفها يزعجها، وأحيانا تحس بألم في أذنها، ومؤخرا ظهرت كتلة في عنقها؟ فما تشخيصكم لهذه الأعراض؟  وشكرا.

يجيب د. باسل ممدوح سمان

فلابد من الإسراع في إجراء الكشف الطبي الشامل لدى اختصاصي الأذن والأنف والحنجرة، خاصة وأن هناك كتلة ظهرت في العنق، فلابد من البحث عن مصدرها بإجراء التنظير التلفزيوني المباشر في العيادة تحت التخدير الموضعي لكافة الطرق التنفسية العلوية، ابتداءً من الأنف والبلعوم الأنفي والفموي والحنجري، بالإضافة للفحص الشعاعي بالرنين المغناطيسي لكامل الرأس والعنق، والتصوير الطبقي المحوري للجيوب 

في حال وجود أي تقرح أو كتلة في أي مما سبق، فيجب أخذ خزعة وتحليلها بالتشريح المرضي لمعرفة ما نوعها، والتعامل معها بحسب ذلك.

 

من نحن

نحن مجموعة من الإعلاميين.. نؤمن بأن القادم أجمل وأن الحياة عبارة عن لوحة تنتظر الألوان.. نحن نولد ولوحة حياتنا بيضاء نقية ولكن مٍنا من يجعلها سوداء ومٍنا من يحافظ على نقائها وصفائها لتزدهر حياته بكل ألوان الفرح والتفاؤل. تعاهدنا ألا نكتب وننشر إلا كل ما هو صادق يبعث على الأمل ويصبغ حياتنا بألوان التفاؤل.

في هذا الموقع لن تجد إلا كل ما ييعث على السرور والتفاؤل والأمل بأن القادم أجمل. أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا