Share this article

آلام المفاصل، ما سببها وما علاجها؟

دبي-وكالات السلام عليكم. أعاني من آلام المفاصل منذ خمسة شهور رغم أن كل تحاليلي سليمة، وقد جربت الكوكسيب والكورتيزون ودكلوفيناك الصوديوم ولم أستفد، وأيضا تناولت فيتامين (د)، وقد أعدت التحاليل ثلات مرات وجميعها طبيعية.

الإجابــة


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

لم تذكر كم هو عمرك؟ وأي المفاصل تشكو منها؟ وهل هناك انتفاخ أو تورم في المفاصل؟ وما هي طبيعة عملك؟ وإن كانت الآلام أكثر في الصباح وتخف مع الحركة وتحريك المفاصل؟ ووضعها تحت ماء دافئ في الصباح؟ وذلك لأن آلام المفاصل يختلف سببها إن كان الإنسان شابا عما إذا كان هرما، وكذلك طبيعة العمل، فإن كان الإنسان ممن يؤدي أعمال يدوية فإنها قد تسبب آلاما في المفاصل، مثل الكتابة على الكمبيوتر فترات طويلة، أو الأعمال اليدوية الأخرى، ويخف الألم أيام الراحة والعطلات.

أما إن كانت بسبب أمراض روماتيزمية فإنها تترافق مع تورم وانتفاخ في المفاصل، وتكون الأعراض أكثر ما يكون في الصباح، وتخف مع الحركة ووضع اليدين تحت ماء دافئ.

وأحيانا تكون آلام المفاصل بسبب وضعيات معينة في العمل أو في البيت تسبب إجهاد للأوتار والأربطة حول المفصل، أو مثلا الجلوس بوضعيات معينة.

إذا كنت ممن تجاوز الأربعين، وكانت في اليدين، فيمكن أن تكون بسبب خشونة في مفاصل اليدين، وهذه يمكن للطبيب أن يكشفها بالفحص الطبي.

نلجأ أحيانا إلى إجراء صورة بالأمواج فوق الصوتية للتأكد من وجود التهاب في المفاصل أو لا، وهذه تساعدنا كثيرا عند من لا يكون عنده أية دلائل في التحاليل على أن هناك التهابات.

لذا فإنه يمكن أن تطلب من الطبيب إجراء صورة بالأمواج فوق الصوتية للمفاصل، وهذه تساعد على معرفة إن كان هناك أي من أمراض الروماتيزم، أو فقط آلام في المفاصل، وليس هناك أي التهاب في المفاصل.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة. 

من نحن

نحن مجموعة من الإعلاميين.. نؤمن بأن القادم أجمل وأن الحياة عبارة عن لوحة تنتظر الألوان.. نحن نولد ولوحة حياتنا بيضاء نقية ولكن مٍنا من يجعلها سوداء ومٍنا من يحافظ على نقائها وصفائها لتزدهر حياته بكل ألوان الفرح والتفاؤل. تعاهدنا ألا نكتب وننشر إلا كل ما هو صادق يبعث على الأمل ويصبغ حياتنا بألوان التفاؤل.

في هذا الموقع لن تجد إلا كل ما ييعث على السرور والتفاؤل والأمل بأن القادم أجمل. أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا