Share this article

هل يمكن لأشعة أكس أن تسبب العقم لدى الرجال؟

هل يمكن لأشعة أكس أن تسبب العقم لدى الرجال إذا كانت الكمية التي امتصها الجسم تحمل طاقة عالية وقادرة على قتل الإنسان في فترة تتراوح بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع؟ وإذا سببت العقم فهل يمكن علاجه أم من المستحيل؟  وما هو الفرق بين السائل المنوي للرجل العقيم والرجل السليم؟ وهل يوجد اختلاف في لون السائل؟ وهل يمكن للرجل أن يعرف أنه عقيم في المنزل بدون الذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات وذلك عن طريقة مراقبة لون السائل إذا كان هنالك اختلاف بين السائل المنوي للرجل العقيم والرجل السليم؟

يجيب د. هاني حمود

إن التعرض للأشعة بجرعات عالية ولفترة طويلة وبشكل متكرر يمكن أن يؤثر على السائل المنوي، أو يؤدي إلى العقم, وأغلب الحالات تعود إلى طبيعتها، ويتحسن السائل المنوي تدريجيا مع الوقت بعد التوقف التام عن التعرض للأشعة، وتناول بعض الفيتامينات. 

ولون السائل المنوي الطبيعي هو الأبيض.

والسائل المنوي الطبيعي هو السائل الطبيعي بصفاته من حيث اللون واللزوجة، وعدد الحيوانات المنوية، وحركتها وأشكالها, وهذه الصفات لا يمكن كشفها إلا عن طريق تحليل السائل المنوي، وفحص تحت المجهر, وبهذا التحليل يمكن أن نميز بين الرجل الطبيعي أو القادر على الإنجاب عن الرجل العقيم أو غير القادر على الإنجاب. 

 

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا