Share this article

هل احتقان البروستاتا يسبب قلة الحيوانات المنوية وضعف حركتها؟

أنا شاب في الثلاثين من عمري، متزوج وعندي ولد عمره 3 سنوات ونصف، وأعاني من احتقان البروستاتا منذ 5 شهور، ذهبت للطبيب، وأعطاني عدة أدوية طوال تلك الفترة منها بروستا تس ار بي & ليفوكس وكينوكس وغيرها، مع استمراري على بروستا تي ار بي، لا أشعر عادة بأعراض الاحتقان، ولكن مع عدم تناوله تعود الأعراض مرة أخرى. مع العلم بأن ذلك الاحتقان أصابني بعد عملي لتحليل السائل المنوي، وكانت نتائجه جيدة جداً، وكان التحليل منذ 6 أشهر وقمت بعمله نظراً لمحاولتي أنا وزوجتي إنجاب طفل ثان، ولكني قمت بعمل التحليل مرة أخرى منذ يومين، وكان التحليل سيئا جداً، عدد الحيوانات أقل من العدد الطبيعي بكثير حوالي 850 ألف، والحركة ضعيفة جداً، وأصبت بإحباط شديد. السؤال: هل احتقان البروستاتا يسبب ذلك؟  متى يزول احتقان البروستاتا؟ مع العلم بأني أعمل في السعودية، وزوجتي في مصر، وأظل لفترات طويلة بعيدا عنها.  هل العلاج هو من تسبب في فشل اختبار السائل المنوي؟ مع العلم بأني أجريت أشعة اليوم على البروستاتا والخصيتين، واتضح أن الاحتقان ما زال موجودا، وهناك دوالي في الخصية لكن دون وجود أي آلام أو إحساس بها.  أرجو الرد وآسف على الإطالة.

يجيب د. هاني حمود

فيعتبر احتقان البروستات حالة شائعة تصيب الذكور البالغين في سن النشاط الجنسي تؤدي إلى توذم وتورم بالبروستات, وتوتر في محفظة البروستات, وهذا يؤدي إلى ألم أو عدم الراحة في الخصيتين والعجان ( المنطقة بين الصفن والشرج), ويعطي أعراضا مثل تقطع في البول، وخروج قطرات من البول في نهاية التبويل، وأحيانا يخرج السائل المنوي في نهاية التبويل إذا كانت البروستات محتقنة, والإثارة الجنسية بدون قذف تؤدي إلى احتقان البروستات.

علاج هذه الحالة يكون بإفراغ المثانة وعدم حبس البول, وتناول إحدى المكملات الغذائية التي تحوي:

Saw Palmetto- Pygeum Africanum

مثل: PROSTAGUARD حبة مرتين يوميا لمدة شهر، أو تناول (Sereona repens ( Permixon حبة مرتين يوميا لمدة شهر.

أخي الكريم: غالبا لا علاقة لاحتقان البروستات أو العلاج المستخدم بذلك, وأنصحك بإعادة تحليل السائل المنوي بعد ثلاثة أشهر, ولا داعي للقلق ويمكنك خلال هذه الفترة تناول vitamin E حبة يوميا.

وبالنسبة إلى احتقان البروستات, فهذا يحصل غالبا بسبب الانقطاع عن ممارسة العلاقة الزوجية لفترة طويلة.

 

آخر تعديل على الأربعاء, 04 نيسان/أبريل 2018

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا