Share this article

مرض "الثعلبة".. الأعراض وطرق العلاج

أصيب أبني بمرض الثعلبة، أخبرني الطبيب أن علاجه سيكون باستخدام مواد كيميائية وهو ما جعلني اتخوف من آثارها الجانبية.. هل يمكن أن تحدثونا عن المرض وطرق علاجه المختلفة؟.

 مرض الثعلبة مرض يصيب بصيلات الشعر ولكن لايؤدي إلى موتها وسقوط الشعر في منطقة أو أكثر (مثل الرأس أو الذقن أو الشارب أو الحواجب والرموش أو الجسم والاطراف ) ويظهر عادة بشكل مفاجيء ، وتكون على شكل دائرة أو بيضاوية ، وتحدث في الجنسين من سن 10 – 40سنة غالبآ .

كثير من المرضى المصابون بمرض الثعلبه سواء كانوا رجالا اونساء يعانون كثيرا من القلق والخوف والتوتر الناتج عن ذلك المرض فتجدهم يهرعون للعيادات محاولين ايجا حل لمشكلتهم وهذا القلق الذي هو لاداعي له يكون عائقا اما استجابة المريض للعلاج وقد يكون سببا لتفاقم المشكله لان اثبت علميا ان العامل النفسي هو أهم العوامل المساعده لظهور المرض وانتشاره.

اما على المريض ان يتقبل هذا المرض بنفسية عاليه خصوصا وان نسبة الشفاء باذنه تعالى جيده خصوصا إذا كانت المساحة المصابه صغيره أو متوسطه.

ويعرف داء الثعلبة بانه داء عضوي أو مرض مناعة ذاتية أو انه من الفطريات ، وقد تنتقل العدوى من انسان الى اخر بواسطة اشياء لوثتها الفطريات مثل القبعات والامشاط أو كرسي الجلوس أو عند ملامسة القطط والكلاب المصابة، وثمة نظرية تقول أن الثعلبة داء غير معد ، وهو يصيب كل الاعمار لا سيما الرجال .

إنه داء يظهر على شكل بقع مستديرة في جلدة الرأس يتساقط منها الشعر وتتقشر ، وأحيانآ يحمّر لون الجلد في اماكن الاصابة ويفرز بعض السوائل .

علاج الثعلبة في الراس بالاعشاب

1- النوع الاول : يبدأ في سن مبكرة 10 سنوات ويستمر لفترة طويلة ، ويحدث الصلع الكلي في المستقبل بنسبة 75% .

2- النوع الثاني : يبدأ في أواخر مرحلة الطفولة وبداية مرحلة البلوغ ويمتد لفترة أقل من 3 سنوات ، ويحدث الصلع الكلي بنسبة 6% .

3- النوع الثالث :
يبدأ في مرحلة البلوغ المبكر ، ويكون أحد الأبوين أو كلاهما مصابآ بارتفاع في ضغط الدم ، وهو سريع ويحدث الصلع الكلي بنسبة 39%
4- النوع الرابع :
يبدأ بعد سن الاربعين ويمتد لفترة طويلة ويحدث الصلع الكلي بنسبة 10%
اسباب الثعلبه

الاسباب الفعلية للثعلبة غير معروفة ، ولكن هناك الكثير من العوامل التي تساعد في ظهورها.

العوامل النفسية
فلقد أثبتت بعض الدراسات أن العامل النفسي له دور في ظهور الثعلبة في بعض الحالات وليس له دور في بعض الحالات الاخرى .

العامل المناعي
حيث ترتبط الثعلبة بدرجة كبيرة في الحالات التي تتميز بزيادة الحساسية الجلدية وحساسية الصدر والانف .

اضطرابات الغدد ذات السبب المناعي
ترتبط الثعلبة باضطراب الغدد ذات السبب المناعي كاضطراب الغدة الدرقية ومرض اديسون ومرض السكر والانيميا الخبيثة

العوامل الوراثية

حيث سجلت بعض الحالات التي تحدث في العائلات بنسبة 10 – 20 %

عوامل أخرى :

مثل امراض العينين والاسنان والبؤر الصديدية في مناطق الجسم المختلفة .


أعراض الثعلبة

وتظهر الثعلبة إما في شعر الراس ، وهذا ما يحدث غالبآ ، وإما في أي منطقة شعرية في الجسم ، وتكون على هيئة دائرة محددة ويكون الجلد في هذه المنطقة ناعمآ أملس وأبيض مثل العاج ولايحتوي على اي شعر، وعلى اطراف هذه المنطقة يكون الشعر على هيئة علامة التعجب ، وتستمر هذه العملية لعدة أسابيع ، وبعدها ينمو الشعر في مدة تتراوح من 4 – 10 شهور ، وفي بعض الاحيان يستمر الشعر في السقوط من مناطق اخرى ، وهكذا…

وفي حدوالي 5 – 10 % من الحالات يسقط شعر الرأس كله، وفي 10% يسقط الشعر من اماكن أخرى غير الرأس مثل الرموش والحواجب والذقن وشعر العانة .

وفي حالات الثعلبة نجد الاظافر وقد اصابها بعض التغيرات مثل التنقيط في صفيحة الظفر مع تشققات طويلة .

تشخيصـها

إن الاختبارات والفحوصات الروتينية ليست مفيدة في تأكيد الإصابة بالثعلبة، إن التشخيص غالباً مستند على ظهورها المفاجئ (خلال أيام أو أسابيع)
وأغلب الحالات يتم تشخيصها بالفحص السريري مع طلب بعض التحاليل المخبرية لاستبعاد الأسباب المرضية وعند ظهور التحاليل ضمن حدودها الطبيعية فإن ذلك دلالة على أن العوامل والضغوط النفسية ،
(مادية- اجتماعية- إدارية- دراسية…الخ) قد يكون لها دور في ظهور الثعلبة.

وعلاج الثعلبة الكيماوي غير كاف وغير فعال

و من الأدوية المستخدمة.

– الكورتيزون cortisone الموضعي بالحقن أو بالفم حيث أنه يساعد مرضى كثيرين ويجعل الشعر ينمو مرة اخرى.

– الاشعة فوق البنفسجية مفيدة في بعض الحالات
فقد يكون لبعض الوسائل المستخدمة بعض الاثار الضارة على الجسم ولا تحقق النجاح مع الجميع.
بعض العلاجات الأخرى :
– مخلوط متساوي من مرهم كبريت بتركيز 10% ومرهم سالسليك وزيت خروع (ملعقة كبيرة من كل منهما ) وتدلك به اماكن الاصابة لمدة 5 دقائق ( ويفضل أن تكون قبل النوم مباشرة ) وتكرر مرتين باليوم ولمدة شهر كامل مع عدم توقف العلاج حتى مع تحسن الحالة بعد اسبوع من انبات الشعر .
علاج الثعبلة بالاعشاب

– الثوم الخردل
حيث انه مهيج للجلد ومنشط للدورة الدموية .

– الثوم أو البصل
يسحق بعض الثوم أو البصل سحقآ جيدآ ، ثم يدهن به مكان الثعلبة مرة واحدة في اليوم كل يومين وذلك حتى يظهر الشعر في مكان الإصابة.

– استعمال اخر للثوم حيث يسحق بعض الثوم مع قليل من الملح الخشن ثم يضاف اليه قدر فنجان قهوة من الطحينية ويمزج جيدآ وقبل إستعماله يفرك مكان التثعلبة بواسطة قطعة قماش ليحمرّ لون الجلد الجلد ثم يدهن بهذا المزيج صباحآ ومساء مدة ستة أيام .

– الخردل والماء
يموج بعض مسحوق الخردل بالماء الفاتر ويفرك مكان الثعلبة يوميآ ، وعند الشعور بحرقة في الجلد يغسل بالماء .
– الصبّار : يعصر ويفرك المكان المصاب بعصيره يوميآ .
– عصير القرّاص : تعصر النبتة الطازجة وتدهن الثعلبه بعصيرها عدة مرات في اليوم .
– مسحوق الحنظل : يسحق ويمزج ببعض الماء ويدهن به الثعلبه .

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا