Share this article

فتاة تعاني من ظهور بقع غريبة على جلد أصبعي الأوسط، ما العلاج؟

أنا فتاة بعمر 23 سنة، لا أتناول أية أدوية، لدي بقع غريبة على جلد أصبعي الأوسط، على المفصل بقعتان صغيرتان ملمسهما جاف وسوداء، وأيضا يوجد انتفاخ ممتد فوق مفصل الأصبع، وهو صلب ومنتفخ بشكل طفيف ولامع وأملس، ولونه أغمق من لون الجلد.  قرأت عن سرطان الجلد وتصلب الجلد -كفانا الله الشر- ولم أستطع تحديد نوع التغير في جلد أصبعي، والبقع لا تستجيب لكريمات الترطيب بتاتاً، علماً أن البقع ليست على كامل الأصبع، وهي أمام الأصبع وليس باطنه، وليس لدي أي أعراض أخرى، والبقع جافة، ولا تسبب أي حكة أو ألم. 

يجيب د. محمد علام

لا يمكن التأكد من التشخيص من خلال الوصف فقط، ولابد من الفحص الإكلينكي من قبل طبيب مشهود له بالكفاءة للوصول إلى التشخيص الدقيق، وفي الغالب من الوصف أن المشكلة هي knuckle pads، ويكون بها سمك بالجلد، ولون داكن، وتظهر على مفاصل الأصابع، فلا تقلقي.

توجد بعض المشكلات الأخرى التي من الممكن أن تتشابه مع knuckle pads، وهي كثيرة، والتفرقة بينها يقوم بها الطبيب، ولكل مرض علامات مميزة، وأعراض وظواهر مصاحبة، وتاريخ مرضي مختلف، ومنها الندب (الضخامية) وبعض أنواع الأكزيما المزمنة، وزيادة الطبقة القرنية، وبعض الأمراض المناعية مثل النقرس وروماتيزم المفاصل. 

بالنسبة للعلاج فيمكنك استعمال الكريمات المبيضة او المفتحة للون مثل الهيدروكينون أو الأربيتين، مرة مساءً يومياً لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين، حسب النتيجة بالإضافة إلى استعمال المراهم التي تحتوي على اليوريا والسالسيلك اسيد بتركيز من 3% إلى 5% مثل الAkerat or Akerat s لتنعيم الجلد، والتقليل من سمكه في هذه الأماكن، ويفضل استعمالها بعد الحمام أو الوضوء، والجلد ما زال رطباً، وهذه المستحضرات تنعم وتقلل من سمك الجلد في تلك الأماكن، وبالتالي تقلل من اللون بالإضافة إلى تسهيل عمل الكريمات المبيضة، وحافظي على تلك الأماكن من الاحتكاك المستمر.

 

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا