Share this article

فتاة تسأل عن كيفية التخلص من الشعر الزائد دون اللجوء لطبيب؟

أنا فتاة أبلغ من العمر 20 سنة، أعاني من كثرة الشعر الزائد في مناطق من المفترض أن لا يكون فيها شعر للفتيات، كما أن بويضاتي لا تعمل بانتظام، الكثير يقولون لي أنني أعاني من كثرة الهرمون الذكوري، مع العلم أن صوتي ازداد حدة وخشونة. هل توجد أدوية منزلية وأعشاب أو أطعمة معينة لتقليل الهرمون الذكوري؟ لأنني لا أحبذ الذهاب إلى الطبيب. مع شكري.

تجيب د. رغدة عكاشة

أتفهم رغبتك -يا ابنتي- في عدم تحبيذ التوجه إلى طبيبة, لكن أقول لك بكل وضوح: إن حالتك هامة وتحتاج إلى تقييم جيد عن طريق عمل فحص لكامل الجسم وعمل تصوير تلفزيوني وتحاليل هرمونية, لأنه إذا ثبت فعلا بأن لديك اضطرابا هرمونيا أو ارتفاعا في هرمون الذكورة أو تكيسا على المبيضين, فيجب أن يتم العلاج بطريقة صحيحة وعن طريق الأدوية, لأن بقاء الحالة بدون علاج صحيح قد يسبب تسمكا في بطانة الرحم، وهذا ما قد يؤهب إلى حدوث الأورام فيها مستقبلا -لا قدر الله-، لذلك يجب إعطاء العلاج الدوائي المناسب للحالة، ولفترة كافية.

أما الأطعمة والأعشاب (كالبردقوش مثلا) فيمكن تناولها إلى جانب العلاج الدوائي وليس بديلا عنه، ويجب اعتبارها كعلاج داعم ووقائي, بمعنى أن الأطعمة أو الأعشاب لا تكفي وحدها لعلاج اضطراب الغدد أو ارتفاع هرمون الذكورة أو تكيس المبيضين, لذلك أنصحك بكسر حاجز الخوف أو الحرج والتوجه إلى الطبيبة المختصة؛ لعمل فحص وتصوير تلفزيوني للرحم والمبيضين، ويجب أيضا عمل التحاليل الآتية:

LH-FSH-TOTAL AND FREE TESTOSTERON-TSH-PROLACTIN-DHEAS، ويجب عملها في ثاني أو ثالث يوم من الدورة وفي الصباح.

بعد الاطلاع على النتائج سيمكن توجيهك إلى طريقة العلاج -بإذن الله تعالى-.

 

آخر تعديل على الأحد, 25 شباط/فبراير 2018

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا