Share this article

شاب يعاني من حكة حول العانة تزيد ليلاً.. ما العلاج؟

أنا شاب عمري 30 سنة، غير متزوج، عندي مشكلة جلدية منذ أسبوعين، تتلخص في الحكة الشديدة حول العانة، وتزيد ليلا، وهذا الأمر يقلقني كل يوم في نومي، وهناك حبوب أو نتوءات في نفس المكان فوق العانة وتحتها، وحتى فتحة الشرج، وجديد في الإبطين. توجهت إلى دكتور جلدية، بالنظر قال أنه مرض قمل العانة، وكتب لي دواء ليسيد وصابونة طبية للاستعمال قبل الدواء. أكملت 10 أيام وأنا استعمل الدواء كل 3 أيام، ولا أجد أي تحسن إلا بعد استعمال الدواء مباشرة، فما الحل؟ وصراحة أنا لا أريد التوجه لدكتور آخر لأن المرض في موقع حساس.

يجيب د. سالم الهرموزي

فما تصفه قد يكون قمل العانة فعلا، ولكن قمل العانة والإبطين قد تحس بدبيب القمل عند تحركه ليلا، وقد تشهد القمل فعليا ملتصقا بجدر الشعر على البشرة.

والقمل عبارة عن نوع من الطفيليات، وهناك نوع آخر مشابة من الطفيليات يسمى الجرب، يعطي نفس الأعراض التي تصفها، وإذا تأكد أحد هذين المرضين ولا مانع من خلال الفحص مجددا لدى طبيب الأمراض الجلدية والتناسلية المعروف، فإن العلاج في الحالتين لا يختلف كثيرا، وهو استعمال:

- Permethrine cream 5%، فهو علاج حديث و فعال وطريق استخدام الكريم مشروحة بالتفصيل في النشرة الطبية المرفقة مع اتباع إرشادات الطبيب المعالج.

 

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا