Share this article

رجل يعاني من دوالي الخصية ويسأل.. هل تسبب عدم الإنجاب؟

أعاني من ألم في الخصية اليسرى، أول مرة كانت في نهاية سنة 2013، وأيضا انتفاخ في الخصية اليسرى وذلك عند الرغبة في التبرز أو التبول، ويزول الانتفاخ بمجرد إفراغ الرغبة، ذهبت للطبيب، وقال لي: لديك احتقان ودوالي بسيطة تقريباً من الدرجة الثانية، وطلب مني تحليلا للسائل منوي، وكانت النتيجة جيدة عدا الالتهابات مثلا العدد كان 65 مليون، والحيوانات الطبيعة 60% والمشوهة 40 % الحركة 50% والميتة منها 20% فقط، الطبيب أعطاني دواء لنقص نسبة التشوهات في التحليل. الآن وبعد الزواج، -فأنا متزوج منذ 9 أشهر- يوجد ألم وانتفاخ، واليوم قمت بتحليل 24/2/2018 طلع العدد 28 مليون، والحركة 20% و 20% بطيئة والغير متحركة 45% وأيضا المشوهة 70% بالمقابل 30% طبيعية، وغير ذلك التحليل جيد في اللون ووقت اللزوجة وغيره. راجعت الطبيب بالتحاليل، وعمل لي كشفا بالجهاز على الدوالي، وقالي لي: لديك دوالي درجة ثانية وثالثة في الخصية اليسرى، وأعطاني فيتامين (C)، ومكملا غدائيا (Fertile first)، وقال لي: راجعني بعد شهر، ولا تحتاج إلى العملية إلا في حالة الألم المزعج المستمر، ونصحني بالمسكنات، وقال لي: إلى هذه النسبة تعتبر جيدة، ومع الدواء سوف تتحسن. السؤال: هل هذا الكلام صحيح؟ وهل يعتبر الدواء مفعوله مؤقتا، أو سوف تتحسن بشكل دائم؟ وهل يعتبر التحليل جيدا ويمكن التحسن والرجوع مثل التحليل سنة 2013 بدون عملية؟ وهل العملية تعتبر خيارا لي خاصة مع تراجع نسبة الحيوانات والحركة، والخوف أيضا من أن تسوء الحالة أكثر؟ وما هي نصائحكم لي؟ أرشدوني، علماً أنه لم يحدث إنجاب أيضاً لأسباب تتعلق بالزوجة.

يجيب د. سالم الهرموزي

دوالي الخصية يتم تشخيصها من خلال الفحص السريري المباشر مع عمل أشعة الدوبللير لدى أطباء المسالك البولية أو الذكورة، ونتائج السائل المنوي التي أرسلتها بنسبة التشوهات العالية وقلة الأعداد في الحيوانات المنوية توضح أن السبب هو وجود الدوالي، والدوالي من الدرجة الثالثة قد تسبب الألم في الخصية وخاصة عند الوقوف فترة طويلة.

في العادة الأدوية تأثيرها لا يوفي بالغرض مع استمرار وجود الدوالي، وبالتالي الخيار الأنسب هو إزالة الدوالي بالجراحة التقليدية أو بالمنظار لدى الأطباء المذكورين آنفا والمعروفين في هذا المجال، والتحليل من حيث العدد والحركة والتشوهات ليس في معدلاته الطبيعية، ولكن موضوع أن يحصل حمل أو غير ذلك فهذا تحكمه إرادة الله سبحانه وتعالى.

 

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا