Share this article

أم تعاني من التبول اللاإرادي عند أبنائها المراهقين.. ماذا تفعل؟

مشكلتي هي في ابني وابنتي 17سنة و14سنة، يعانون من التبول أثناء النوم منذ الطفولة، وبقية إخوتهم لا يعانون من ذلك -ولله الحمد- ما الحل لهذا المشكلة؟ وهل يوجد علاج يوقف هذا التبول نهائيا؟ فأنا أشعر بالأسى والخوف عليهم، وأصبحت أفكر كثيرا في لو استمرت هذه المشكلة، أرجو توجيهي إلى الطريق الصحيح وما الطبيب الذي يجب الذهاب إليه؟  مشكلتي الأخرى هي أنني في السنتين الأخيرتين أصبحت أعاني من مشكلة التبول أثناء النوم وبمعدل ثلاث مرات في الشهر، فصرت أشعر بإحباط شديد من هذه المشكلة، هل حالتي طبيعية، أو تحتاج لعلاج؟ وما العلاج لذلك؟ العمر 40 سنة، متزوجة، وعندي أبناء، حالتي الصحية جيدة، -ولله الحمد- لا أعاني من أي أمراض أخرى. أرجو المساعدة لمشكلتي، ومشكلة أبنائي، ولكم خالص الشكر.

يجيب د. هاني حمود

بالنسبة لأولادك حفظهم الله تعالى, من الأفضل إجراء فحص بول وتصوير تلفزيوني بالموجات فوق الصوتية للجهاز البولي؛ وذلك لنفي الحالة الالتهابية أو مشكلة في الجهاز البولي تسبب مشكلة التبول الليلي اللاارادي, مع إجراء الفحص السريري من قبل طبيب المسالك البولية والتناسلية, وذلك للوصول للتشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب. 

أما بالنسبة لك فأنصحك بإجراء تصوير تلفزيوني بالموجات فوق الصوتية للجهاز البولي, وإجراء تحليل لسكر الدم الصباحي, وفحص وزرع للبول, فإذا كان هناك التهاب فالعلاج يكون بالمضاد الحيوي المناسب حسب نتائج الزرع والتحسس.

 

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا