Share this article

فيروس "الروتا".. ينتشر في الشتاء ويصيب الأطفال وهذه أعراضه

أصيبت أبنتي بحمى شديدة ورغبة مستمرة في القئ، وبالفحص تبين أنها مصابة بفيروس "الروتا".. هل يمكن أن تحدثوننا عنه؟.
فيروس الروتا هو فيروس شائع يصيب بطانة الأمعاء، مسببا القيء والإسهال، ويحدث أكثر مع الرضع والأطفال الصغار. ومن أعراض الإصابة بفيروس الروتا 1-حمي. 2-غثيان. 3-تشنجات بالبطن. 4-القيء. 5-إسهال ويمكن أن يصل سمكه للمائي. 6-يمكن أن يحدث سعال وسيلان بالأنف. وبسبب الإسهال يمكن أن يصاب الطفل بالجفاف وتحدث له الأعراض التالية: 1-العطش. 2-البكاء الشديد. 3-جفاف الفم واللسان. 4-جفاف البشرة. 5-التعب والإعياء. وفيروس الروتا من الفيروسات المعدية، وينتقل بسهولة من شخص لآخر، خاصة في فصل الشتاء، فيمكن انتقاله في الأماكن المزدحمة، كما أنه ينتقل من البراز، لذلك يجب على الأمهات غسل يديهم بعد تغيير حفاضه طفلهم. يجب على الأم فور ظهور الأعراض السابق ذكرها على الطفل سرعه التوجه للطبيب المختص، لإجراء الفحوصات اللازمة للطفل للتأكد من أن العدوى فيروسية وليست بكتيرية، وذلك لأن نوع العلاج يختلف، لأن لاتعالج المضادات الحيوية الأمراض التي تسببها الفيروسات على عكس البكتريا. 1-إذا أصيب الطفل بالجفاف يجب على الفور الذهاب للمستشفى لإعادة مستويات السائل والملح في الجسم. 2-تناول المزيد من السوائل. 3-أدوية للقيء. 4-خافض للحرارة. 1-ويمكن الوقاية من الإصابة بالفيروس، عن طريق تلقي لقاح فيروس الروتا، وهو عبارة عن سائل يعطى للأطفال عن طريق الفم. 2-الحرص على النظافة الشخصية باستمرار وغسل اليدين جيدًا للحد من انتشار عدوى فيروس الروتا. 3-بقاء الأطفال المصابين بفيروس الروتا في المنزل والراحة التامة حتى يزول المرض. ولكن إذا ظهرت الأعراض الأتية يجب استشارة الطبيب: 1-تحول الإسهال إلى المائي. 2-الحمى. 3-الغثيان والقيء المستمر. 4-وعند ظهور علامات الجفاف السابق ذكرها.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا