أصيب أبني بنزلة برد عادية واعتقدت أنه سيشفى منها بالسوائل الساخنة والراحة، لكن المرض أشتد عليه ولما ذهبت به إلى الطبيب ذكر لي أنه مصاب بإلتهاب الشعب الهوائية.. ما العلاقة بينهما لو سمحتم؟.

كيف تستعدين لفطام طفلك؟

اقترب طفلي من عامه الثاني، فهل حان وقت فطامه؟
يشكو طفلي كثيرا من تقرحات شديدة تطفو على الجلد، هل يمكن أن تدلوني عت الأسباب؟
طفلي عنيد.. كيف اتعامل معه دون أن أسبب له عقدا نفسية؟.

هل سوء التغذية مرض وراثي؟

الاحظ على أبني (3 سنوات) اعراض هزال شديد رغم أنني التزم بتعليمات الطبيب ونصائحه للتغذية، وتقول أمي أن سوء التغذية مرض وراثي حيث أنني كنت أشكو ذات الأعراض في طفولتي.. قهل هذا صحيح؟
 وهبني الله طفلا جميلا منذ نحو شهرين، وقد سمعت في إحدى البرامج التليفزيونية طبيبا يوصي بتدليك الطفل يوميا، فهل هذا صحيح وما هي فوائد التدليك؟.

لعلاج الطّفل العنيد... 6 نصائح تربوية

أبنتي الكبيرة، 6 سنوات، عنيدة وغالبا لا تسمع الكلام وتصر على تكرار الأخطاء التي تفعلها، وقد حاولت استخدام الكثير من الوسائل في التعامل معها لكني فشلت.. هل الجأ إلى الضرب كعقاب وعلاج لعنادها الزائد؟

كيف تتعاملين مع طفلك العنيد

طفلي عنيد لا يستجيب لكلامي أو كلام والده.. ما الحل؟
لدي طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات، منذ سنة تقريبا أصيبت بفيروس الكبد الوبائي، -والحمد لله- شفيت منه ومن بعدها وتقريبا كل شهرين إلى ثلاثة أشهر تصاب بمغص شديد، وترجيع، وشحوب الوجه.  عملت لها جميع التحاليل الطبية، وأشعة سونار ولا يوجد بها أي شيء، وفي كل مرة تستمر الأعراض إلي يومين متواصلين وتنتهي، ومن دكتور إلى دكتور، والتشخيص مختلف في كل مرة، أما يكون التشخيص نزلة معوية، أو قولون عصبي، صداع البطن، حمي البحر المتوسط، حساسية المواد المحافظة، والأدوية التي تأخذها هي مطهر معوي، ومضاد للتقلصات. أفيدوني بالله عليكم، ولكم جزيل الشكر.
أنا أم لخديج، ولد بتاريخ 24/2/2018، والذي كان يفترض أن يولد بتاريخ 7/5/2018، اضطرت الطبيبة لتوليدي مبكراً بعملية القيصرية في الأسبوع 29 و 4 أيام بسبب نقص السائل الامنيوسي حول الجنين. ولد ابني بوزن 1265، كنت قد أخذت 4 إبر الكورتيزون على جرعتين بعد 24 ساعة قبل الولادة بأسبوع احتياطاً بسبب نقص السائل الامنيوسي، وبشرتني طبيبة التوليد بأن المولود قد بكى بعد الولادة مباشرةً، وأن بكاءه شيء حسن لصحته، وتم عمل له الفحوصات اللازمة، ولم يشخص -ولله الحمد- بوجود أية أمراض خلقية أو وراثية. ابني الآن له 20 يوما في الحضانة تحت التنفس الصناعي والمعالجة الضوئية، ويتغذى بالمغذي عن طريق الوريد وبحليبي عن طريق الأنبوب. في البداية بدأ الطبيب الحليب بمقدار 2 مل كل 3 ساعات، ورفع مقدار الحليب تدريجياً إلى أن وصل ل15 مل كل ساعتين، لكن لم تتحمل معدته مقدار الحليب، واضطررنا لإيقاف الحليب لبضعة أيام، وتم نقل الدم لمرة واحدة بعد 17 يوما من الولادة.  يقول الطبيب بأن وضعه جيد جداً، والمضاعفات التي حصلت بسيطة، ومن الممكن أن يحصل لكل الأطفال الخدج، ولم تحصل مضاعفات خطيرة إلى الآن -ولله الحمد والمنة-. ما يقلقني الآن هل من الممكن حدوث مضاعفات خطيرة بعد أن تجاوز ابني قرابة 3 أسابيع بدون مضاعفات خطيرة؟ إذ إنني قرأت بأن الخدج يتعرضون للمضاعفات في الأسابيع الأولى من الولادة. وما المقصود بالأسابيع الأولى؟ هل هو الأسبوع الأول أم الثاني أم أكثر؟ مع أنني أخذت إبر الكورتيزون، ولماذا ابني احتاج للتنفس الصناعي؟ وهل صحيح ما قرأت بأن إبر الكورتيزون تخفف من مخاطر نزيف الدماغ لدى الخدج؟ متى تكتمل رئة الخديج؟ إذ يستطيع التنفس طبيعياً خديج الأسبوع 29؟ كم يحتاج البقاء في الحضانة؟ ومتى يستقر وضعه إلى أن يكمل ابني عمره الرحمي -إن شاء الله-؟ هل تتحسن المضاعفات التي حصلت، أم أنها ستمتد لأشهر من عمره الافتراضي وتتحسن تدريجياً؟  أعتذر عن الإطالة؛ فأنا ووالده قلقون على صحة وليدنا، وأرجو الدعاء لابني بأن الله يمد في عمره، وهو بأتم الصحة والعافية، وأن يعود إلى أحضان والدته عاجلاً غير آجل. وشكراً جزيلاً لكم.
دكتور أنا ابني عمره 7 سنوات وعنده مشكلة الخصية الهاجرة، وأجرينا له عملية قبل أسبوع بواسطة أخصائي جراحة أطفال، وقال إنكم متأخرون بإجراء العملية، هل هذا التأخير في العملية سوف يؤثر على وظيفة الخصيتين؟ وهل سوف يؤدي لمشاكل صحية في المستقبل أو على الإنجاب؟ وكيف نستطيع أن نتعرف على سلامة الخصيتين بعد العملية؟ وجزاكم الله خيرا.

أم تسأل عن سبب الحكة لدى الأطفال؟

ابنتي عمرها 3 سنوات ونصف، تعاني من حكة في جسمها، إلى درجة خروج الدم عند الحك، وتعاني أيضا من سيلان الأنف، وحكة في العين، وهي على ذلك منذ أربعة أشهر. ما الحل يا دكتور؟ فهي لا تستطيع النوم من شدة الحكة وسيلان الأنف، فتظل تبكي، ولا أستطيع النوم بسببها.
لدي طفلان، الأول يبلغ من العمر تسع سنوات، والثاني ثماني سنوات، في فصل الشتاء تلتهب اللوز عندهم خلال الشهر الواحد، في بعض الأحيان مرتين، مع ارتفاع درجات الحرارة، واستفراغ متكرر، وأقوم بإعطائهم الثوم مع الزبادي والليمون في الشاي، إلا أنها لا تتحسن إلا بعد استخدام المضاد الحيوي وتتشافى، ولكن سرعان ما تلتهب مرة أخرى عند تعرضهم لأبسط هواء بارد، أو أكل مثلجات، أو شرب ماء بارد، حتى المكيفات لا يتم تعريضهم لها، إلا بدرجات منخفضة، ما الحل؟ وما تشخيصك لهذه الحالة؟
لدي ابنة بعمر18 شهراً، عند ولادتها لاحظت وجود بقعة رمادية في بياض عينها اليسرى، فاستشرت طبيباً وطمأنني أنه شيء طبيعي. مع مرور الوقت كبرت البقعة وزاد حجمها كثيراً، ومؤخرا لاحظت وجود بقع في عينها الأخرى، هل هذا يعتبر شيئا طبعييا؟ وما أسبابه؟ وماذا علي أن أفعل؟
عمر طفلي ثلاث سنوات، ولديه خصية معلقة في الجهة اليسرى، ترتفع عن كيس الصفن 0.7 سم، أي أنها خارج تجويف البطن، ولم ينجح العلاج الهرموني في إنزالها، ولا يمكن إجراء جراحة لطفلي، بسبب مشاكله في الجهاز التنفسي، ولأن لديه تحسس شديد في الجهاز التنفسي، فهل يمكن تأجيل العملية لعمر ست سنوات، وهل يمكن حدوث أورام سرطانية في مثل هذا العمر، أقصد العمر من 3 - 6 سنوات. جزاكم الله خيرا.
دبي-وكالات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طفلي يبلغ من العمر شهرين، بعد الأربعين لاحظت انسداد الأنف لدى طفلي، مع وجود بعض الأصوات وقت النوم، شيء يشبه الشخير، والصوت موجود وقت الصحو أيضا.
ابني عمره سنة تقريبا، علما أنه ولد في الشهر الثامن، يعاني من اللحمية واللوزتين، وتقرر إجراء عملية لاستئصالهما، فهل عمره مناسب للعملية؟ وهل العملية تؤثر في رضاعته؟ حيث أنه ما زال يرضع من أمه، وما هي الإجراءات للتعامل معه في حال بكائه وجوعه بعد العملية؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير.
لدي ابنة عمرها دخل اليوم أربع سنوات، ولدت ولادة طبيعية بشهرها التاسع (يعني ولدت طبيعية) لكن أدخلت لسويعات قليلة في غرفة الخدج، وحينها لم يسعفنا الوقت للسؤال عن السبب.. منذ ولادتها طبيعية ونشطة وتستجيب للأصوات، ولكنها تأخرت في المشي، أي أنها بعمر عام ونصف تقريبا أو عام وستة أشهر بدأت المشي، حتى في المشي كانت بدايتها حذرة جداً، البيت هادئ ولا أطفال فيه، لكن أمها تتفاعل معها، ولكن ليس دائما، ربما حسب الحاجة، لكنها وأنا نخشى عليها كثيرا. تحب أن تقلدنا في كل شيء، ترسم بشكل جميل وتحفظ الأرقام، وسمعها كما يبدو لي جيدا؛ لأنها حساسة في السمع، بنيتها ضعيفة أو لنقل دون المتوسط بقليل. تستجيب لكل شيء أطلبه منها، تعرف أعضاء الجسد، وأصوات كثير من الحيوانات، حذرة بشكل مبالغ فيه، خاصة حينما ترى البالونات على سبيل المثال، وكذلك أجهزة التدفئة مثلا فتخشى التقرب منها، أو تضع يديها على أذنها حين ترى بالونا حيث تخشى أن ينفجر على سبيل المثال. حين أذهب إلى الأسواق تطلب أن أقدم الأموال للكاشير، تنظف الأشياء المتسخة، تحب النظافة وتذهب إلى الحمام وحدها، رغم أنها لا تملك الثقة الكافية بنفسها. أعتذر عن الإطالة، ولكن ابنتي تعاني من تأخر النطق، أو بالأحرى تكوين جمل مفيدة، وحين تكون الكلمات صعبة لا تلفظ الحروف على نحو جيد، وأقصد بذلك أنها قد تفضل اختصار الكلام إلى جملة من مفردتين فقط، يصعب عليها تأليف جملة من ثلاث كلمات، أو أربع أو خمس.. الخ. أكلها للأسف سيء للغاية لا تأكل جيداً، كانت أمها تطعمها بيديها حتى لا تنام جائعة، أو تبقى كذلك منذ كانت صغيرة وحتى يومنا هذا، وهذا يدعوني للقلق. تتذوق الطعام قبل أكله، تحب تفريش الأسنان، وتقليد كل شيء أقوم به، وتحب كذلك تقليد أمها بوضع أحمر الشفاه ...إلخ، تحفظ أغنية للأطفال، لكن بمخارج حروف أو كلمات غير واضحة نوعا ما سوى اللحن، مثلا تحول حرف الراء إلى (ل)، هكذا تلفه (لللل)، وتحول حرف الزاي إلى (ش) مثلا موز = موش، قلم = كلم. إذا قلت لها قولي هذه الكلمة (بابا يريد ماء)، تقول (بابا ماء)، أو بابا ييد ماء)، ووفي بعض الأحيان تردد عبارة كأنها قلب بالمقلوب، ولا أفهم غير كلمة واحدة. أحيانا تأتيني تشكو بصورة تلقائية من أختها الصغيرة، وتعبر عن ذلك بجملة مؤلفة من كلمات عديدة، لكنني لا أفهم منها سوى كلمتين أو واحدة. تحب أن تقبلّني كثيرا حين أجلب لها هدية، وتحب أن تحضن أمها وتحضنني وكذلك تحضن شقيقتها الصغيرة رغم أنها تغار منها أحيانا! حاليا لا ترتدي حفاظا؛ لأنها تعلمت الذهاب إلى الحمام بمفردها (تركته منذ ثلاث سنوات تقريبا). قبل شهرين أدخلتها روضة، وهي تحب الروضة بشكل رهيب، وأشعر أن هناك تحسناً بطيئا، ولكنها خجولة من الضيوف بشكل مبالغ فيه، ولا تحاول التحدث بصوت عالٍ بوجود غرباء، تحاول أن تهمس فقط، حتى وجهها يحمر خجلا أحيانا، أشعر أنها لا ترتاح للغرباء، خاصة الكبار في البداية وتعتاد عليهم بعض الشيء بحذر. أيضا حين أحاول أن أتقرب من أمها للضرب على سبيل المزاح، تأتيني تركض وتمنعني، تخاف أن تصعد أختها الصغيرة على الكنبة، تبتكر ألعاب الغميضة مثلا أو تقلدها. السؤال هو: هل تأخر نطقها هو بسبب تغذيتها السيئة؟ أم لأنه ليس بقربها أطفال أم سبب آخر؟ وماذا يتعين عليّ القيام به؟ لأني قلق بصورة لم يكن يتخيلها أحد.
السلام عليكم ابني عمره 10 شهور عنده إسهال منذ حوالي 8 أيام، مرتين أو ثلاث يكون عنده إسهال في اليوم، أخذ سيفزال وزنك اورجين وكريبتوناز وماكسيلاز مدة 3 أيام، ولم يحدث أي تحسن ذهبنا لدكتور آخر، فوصف له كابكت وسميكتا وحقنتين زوراكسون وهايدروسيك 8 باكو، واليوم هو الثاني في هذا العلاج، وحتى الآن لم يتوقف الإسهال، ووزنه الآن 9 كيلو.
استشارات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابنتي عمرها ٥ سنوات، ومنذ صغرها تتقيأ عند ركوب السيارة، وتكرر الأمر كثيرا بصفة يومية لركوبها باص المدرسة، فهل من علاج لحالتها؟

ما هي جرعات هذه الأدوية لنمو طفلي؟

استشارات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي طفلة عمرها عامان وشهران، الدكتور كتب لها بعض الفيتامينات المكملات الغذائية، أرجو من سيادتكم توضيح وذكر المواعيد المناسبة والمثالية لتناول الطفلة الفيتامينات في توقيت محدد، حيث يصعب علي الأمر في تنظيم مواعيد إعطاء الفيتامينات لها؛ 
السلام عليكم ابني عمره 10 شهور عنده إسهال منذ حوالي 8 أيام، مرتين أو ثلاث يكون عنده إسهال في اليوم، أخذ سيفزال وزنك اورجين وكريبتوناز وماكسيلاز مدة 3 أيام، ولم يحدث أي تحسن ذهبنا لدكتور آخر، فوصف له كابكت وسميكتا وحقنتين زوراكسون وهايدروسيك 8 باكو، واليوم هو الثاني في هذا العلاج، وحتى الآن لم يتوقف الإسهال، ووزنه الآن 9 كيلو.
مرام ـ المنامة لدي طفل حديث الولادة، عمره 4 أشهر ونصف، تعرض لهواء بارد، ويعاني من حرارة، وإسهال خفيف، فما العلاج المناسب له؟ أفيدوني مع الشكر.
رقية ـ الطائف أنا سيدة عدت إلى العمل بعد إجازة الولادة، وكان عمر رضيعي 14 أسبوعا، هو الآن عمره 6 أشهر، ولكنه إلى الآن يبكي بشكل متواصل عندما أتركه وأذهب إلى العمل (أتركه عند أمي أو حماتي). حتى وإن كان مع والده يهدأ لفترة قصيرة ثم يعود إلى البكاء، ويرفض السكوت بأي طريقة إن لم أكن بجانبه، كما يرفض الأكل واللعب والنوم، مما يضطرني للخروج من العمل من أجله، مع العلم أنني أعمل 5 أيام في الأسبوع لمده 4 ساعات يوميا مساءً، (من السادسة حتى العاشرة)، فكيف أجعل طفلي يعتاد على غيابي أثناء العمل؟

قواعد مهمة في تغذية الطفل الرضيع

تعرفوا على القواعد العامة لتغذية الطفل الرضيع, متى وكيف تبداون بالتغذية؟ كل هذه الاسئلة ستجدون الاجابة عليها فيما يلي:
سالم ـ مصر طفلي عمره 10 شهور، ويعاني من الحكة والبثور في فروة الرأس منذ عمر أربعة أشهر، وبعد مراجعة طبيب الأطفال أعطاه علاجا للرأس: شامبو ومحلولا، وطلب وضع بتادين، ومرهم فيوسيدين، وكانت الأعراض تختفي وقت العلاج، وبعد يومين تظهر مرة أخرى، عرضته على استشاري الأمراض الجلدية، وشخصها بأنها إكزيما، لأن بشرته دهنية، وأعطانا فلوموكس، ومرهم أليكا أم، واختفت الأعراض لمدة أسبوعين، وظهرت من جديد، فما هو تشخيصكم؟ وما هو العلاج؟
الصفحة 1 من 2

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا