Share this article

نصائح لعلاج المخاط الأصفروتقليل الإفرازات الأنفية

المخاط هو سائل لزج هلامي شفاف اللون ينتجه الجسم من عدة أماكن مختلفة ويعد مؤشرا طبيعيا اذا ماكان الجسم يتمتع بصحة جيدة أو لا، كما أنه ينبئ المرء اذا كان يتعرض لمشاكل صحية.
أما بالنسبة للإفرازات الانفية Nasal Discharges فمن الذي يجب معرفته أن المخاط الموجود في الأنف هو ليس مجرد مادة لزجة تقبع هناك بل له هدف مهم ومفيد من أجل توظيفه كمضاد للجراثيم حيث له فائدة في حجز البكتيريا والجراثيم الأخرى ومنعها من الدخول والوصول إلى رئتيك. لون المخاط كما ذكرنا سابقًا إن المخاط شفاف اللون ولكن عندما يعاني الشخص من مرض مثل النزلة البردية أو الحساسية فستلاحظ تغير لون المخاط إلى اللون الأصفر. عندما يصاب الشخص بالبرد يفرز الجسم كمية كبيرة من كريات الدم البيضاء ويرسلها إلى الشعب الهوائية لمحاربة العدوى والالتهاب، تحتوي هذه الخلايا على مادة تسمى نيتروفيل Neutrophils وهي التي تعطي وتكسب المخاط اللون الأصفر. أسباب المخاط الأصفر يمكن ذكر أهم الأسباب الرئيسية للمخاط الأصفر كما يلي: 1. العدوى ونزلات البرد والانفلونزا تنجم نزلات البرد عن عدوى فيروسية في الأنف والحلق كما من الممكن أن تسببه العديد من الفيروسات المختلفة.ويعتبر المخاط الأصفر عارض شائع لنزلات البرد والأنفلونزا،لذا عند اصابتك بها يفرز الجسم المخاط الأصفر بصورة أكبر لاحتجاز الفيروس ومنعه من الوصول إلى الجهاز التنفسي أو أجزاء أخرى من الجسم. 2. الحساسية عند تناولك أو استنشاقه أو لمسك لمواد تعاني من حساسية تجاهها يفرز جسمك وقتها المخاط الأصفر نتيجة تعامله مع المواد المسببة للحساسية كما لو أنها بكتيريا ضارة.ومن المسببات الملموسة الرئيسية للحساسية الغبار،العشب وشعر الحيوانات الأليفة. 3. التهاب الجيوب الأنفية يحدث التهاب الجيوب الأنفية عندما تلتهب الجيوب الأنفية وممرات الأنف ويصبح لونها أحمر مع الشعور بالألم وهذا ما يؤدي إلى تضييق الممرات الانفية مما يسبب صعوبة في التنفس وتراكم المخاط الأصفر. 4. أسباب أخرى كما يمكن أن تعد الأسباب الاتية التي قد تكون سببًا مهما في إفراز المخاط الأصفر: تهيج الأنف أو الحلق أو الرئتين. أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض الارتداد المعدي المريئي. تدخين منتجات التبغ ومشتقاته. أمراض الرئة مثل الالتهاب الرئوي وسرطان الرئة. طرق الوقاية والعلاج لعلاج المخاط الأصفروتقليل الإفرازات الأنفية بشكل عام، ينصح بالاتي: تجنب مسببات الحساسية. تجنب تدخين السجائر ومشتقاتها. الأدوية كمضادات الحساسية والستيرويد الأنفي. شرب الكثير من الماء. استخدام غسول الأنف الملحي. مع التأكيد على ضرورة زيارة الطبيب في حالة زيادة إفراز المخاط الأصفر حيث قد تكون مؤشر على وجود مشكلة صحية.

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا