هذه أسباب إحمرار عظمة الأنف

أشكو من إحمرار أنفي بشكل مستمر وسواء كان الجو باردا أم حارا، ما السبب؟
أصبت منذ أيام بدور برد شديد مصحوبا بالبلغم الذي أزعجني كثيرا.. فهل وجود "البلغم" دلالة على إصابتي بمرض ما، وكيف اتخلص منه؟
يشكو أبني من آلام شديدة في حنجرته، فلما ذهبت إلى الطبيب قال إن أبني مريض بالتهاب في لسان المزمار.. هل يمكن أن تحدثونني عن المرض وكيفية الوقاية منه؟
أنا فتاة، أبلغ من العمر 29 سنة، ذهبت إلى طبيب أذن، وكانت شكواي ألم بالأن نتيجة التعرض لموجة برد، ووصف لي علاجا اسمه gabanet 400 وأخبرني أن آخذه قبل النوم، وأنه سيسبب لي دوخة وقتية فقط. لقد أخذت حبة واحدة من العلاج فقط، وأصبحت أترنح وأشعر بالدوار وثقل بالرأس، ولم أكمل العلاج بعد ظهور هذه الأعراض، في اليوم الثاني أصبحت أشتكي من صداع وثقل شديد بالرأس، وألم وشد في عضلات الرقبة، وترنح وخفقان في القلب، تناولت حبوب فولتارين وريفوناك -د ذهب للمستشفى، أجريت تحاليل للدم، وعملت أشعة مقطعية للرأس، وذكروا بأن الحالة سليمة، ولكن لا أشعر بتحسن، فأنا أعاني من صداع وخفقان في القلب مستمر، وأشعر بانتفاخ في عروق الرأس.
أنا أعاني من رائحة كريهة في الفم مستمرة طوال الوقت، وألاحظ خروج قطع بيضاء صغيرة من حلقي لها نفس الرائحة الكريهة كل شهر مرة واحدة تقريبا، ولا أعتقد أن المشكلة من الأسنان. فبماذا تنصحونني؟ هل أذهب إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو إلى طبيب الجهاز الهضمي أو المعدة؟
أنا شاب، قبل ٤ أشهر كنت ألعب حديد، وفجأة أحسست بدوخة، وضيق في التنفس، وخمول في جسدي، والآن أعاني من وعكة صحية، حتى أنني مللت من الدواء، ودائما أحس بنبض في باطن قدمي، وأحس أن الأرض تهتز بي، وتوازني يختل، وعندي تفكير في الموت والمستقبل، وعندما أكون جالسا في الأرض وأقوم فجأة أحس بوجع بمنطقة الرقبة. دقات قلبي سريعة، وأشعر بنبض في الجهة اليسرى، وخمول في جسدي، وعندما أقوم بأي مجهود أواجه وجع في عضلات القدمين، وعندما أسجد في الصلاة يحدث ضغط في أنفي، ودائما عندي غازات، ولا أحتمل البرد، وتأتيني نوبات رجفة ودوخة وضيق، فماذا أفعل؟ دائما أبكي، وأقرأ القرآن الكريم، وأحافظ على الصلوات الخمس، والذكر والاستغفار، ومللت من الدواء.  أرجو الإفادة، مع الشكر.
فتاة عمري ٣٣ عاما، منذ أسبوع تقريبا أحسست بجفاف وحرارة في الحلق عند الاستيقاظ من النوم، يستمر أحيانا طوال اليوم، رغم أني لا أشكو من أي برد أو احتقان أو التهاب أو جفاف أبدا، وأشرب الكثير من الماء، وفي نفس الوقت أيضا أشعر بألم بسيط جهة اليسار قليلا أعلى الحلق فقط عندما أبلع أشياء صلبة مثل الشيبس أو المكسرات. أرجو الإفادة مشكورين.
أنا شاب أبلغ من العمر 26 سنة، كنت أعاني من التهاب وحساسية شديدة في منطقة اللحية، سببتها لي الصبغة، و-الحمد لله- خفت الحساسية والانتفاخ بشكل ملحوظ بعد مراجعات للمشفى، وأخذ حقن الكورتيزون وبعض العلاجات، ولكن تفاجأت بانتفاخ العقد اللمفاوية تحت الأذنين. ذهبت لدكتور الغدد ووصف لي حبوب الكلاسيد وحقن الميغان، و-الحمد لله- تحسنت واختفت العقد، ولكن المصيبة الأكبر انتفاخ وتورم ملحوظ للغدة اللمفاوية في العنق. ذهبت لدكتور الأذن والحنجرة، فطلب مني بعض الفحوصات من المخبر وتصوير تلفزيوني، وبالفعل تبين التهاب الغدة اللمفاوية، فوصف لي دواء مضاد حيوي كلاركسين 500 مع 2 حبة يوميا، وبالفعل أخذت هذا الدواء لفترة أسبوع، ولكن شعرت بأني لا أتحسن، فتوقفت عنه لمدة يومين. رجعت للدكتور، فقال لي: يرجى أن تلتزم بذلك العلاج، فاستمررت عليه، ولكن ظهرت لي بعض الأعراض التي أقلقتني، وهي ملوحة بالفم وخاصة بعد الأكل أو شرب الماء وغيره، مع طفح جلدي وحكة في أنحاء جسمي، لكن سرعان ما يختفي الاحمرار، لكنه يظهر في أماكن ثانية، والإحساس بحك كف اليد والأرجل. الغدة اللمفاوية قد اختفت بعض الشيء، فذهبت للدكتور، فقال لي: أوقف العلاج بسبب الأعراض، والآن لي 4 أيام وأنا لا آخذ العلاج، ولكن أعراض ملوحة الفم والحكة والهرش إلى الآن، فأرجوك شخص لي حالتي، لأنني قلق جدا ومقبل على الزواج.
أنا فتاة عمري 26 سنة، بدأت منذ شهر أعاني من رائحة في أنفي، مع صداع في الجانب الأيمن من الرأس، وخروج إفرازات صفراء من الأنف. ذهبت إلى طبيب الأنف، وعملت صورا مقطعية، وتبين أن لدي التهاب بالجيوب الأنفية، وشربت بعض الأدوية كأوكمنتين وسيروكسيم وبخاخ الأنف Avamys ومحلول ملحيا، ولكن بدون نتيجة، هل يوجد حل نهائي؟ أرجو المساعدة. يجيب د. باسل ممدوح سمان الأعراض التي تذكرينها تترافق بالفعل مع التهاب الجيوب الأنفية، وبما أن التحسن لم يحصل، فاحتمال أن المضاد الحيوي غير فعال، حيث في هذه الحالة يمكن التوقف عن المضاد لعدة أيام، ثم إجراء زرع وتحسس للمفرزات الخارجة من الأنف, أو يمكن تغيير المضاد الحيوي مباشرة لزمرة الكينولونات ( ليفوفلوكساسين ) مثلا، مع إيقاف بخاخ الكورتيزون الأنفي الموضعي ( أفاميس ) الذي تتناولينه، واستبداله ببخاخ مضاد للاحتقان ( أوتريفين )، بالإضافة لمذيبات البلغم ( موكولار .. ) مثلا، مع إجراء التبخيرة لعدة مرات يوميا حتى الشفاء الكامل -بإذن الله-. كما لا بد من بحث عن مصدر سني لهذا الالتهاب، حيث أن الأسنان العلوية قد تكون بارزة في الجيب الفكي ( موجود في الخد )، وعندما تلتهب هذه الجذور قد يصاب الجيب بالالتهاب, وفي هذه الحالة لا يمكن شفاء الجيب بدون علاج السن المصاب.  
دبي-وكالات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. والدي عمره 56 عامًا، يعاني من ضعفٍ شديدٍ في السمع في كلتا الأذنين، ونسبة السمع لديه 20%، ويستخدم سماعة للأذن، ولكن منذ عامٍ تقريباً يعاني من إفرازات وروائح كريهة داخل الأذن، 
أنا فتاة أبلغ من العمر 23 سنة، لدي اعوجاج واضح في الأنف مما أدى إلى تضييق في إحدى فتحات الأنف وصعوبة في التنفس نوعا ما، بالإضافة إلى أني لاحظت بروزا تدريجيا للعظم في أعلى الأنف، وهو يزداد في كل مرة، أنا ألاحظ أنه ازداد خروج العظم. كما أعاني من صداع شديد مصحوب بألم في العين اليسرى خاصة والجهة اليسرى من الأنف (العظم البارز)، وأيضا أشعر بدوخة أحيانا وسيلان اللعاب أثناء النوم، هل لألم الرأس علاقة بالأنف؟ وما يجب علي فعله في هذه الحالة؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير.
السلام عليكم ورحمة الله أنا شاب في 37 من العمر، حصلت لي حالة انقطاع التنفس أثناء النوم، حيث استيقظت من النوم في حالة شهيق لفترة ثوان، ثم رجع التنفس طبيعيا، وهذة الحالة تكررت معي ثلات مرات متقطعة. جزاكم الله كل خير.
أنا مصاب بالجيوب الأنفية، ومنذ فترة انتابني شعور بأني أشم دائما رائحة دخان، ظل هذا الشعور معي شهورا، ثم زال لعدة أشهر، ثم عاد إلي مرة أخرى هذه الأيام، فهل لهذا علاقة بالجيوب الأنفية؟ وكيف يمكن التغلب عليه؛ لأنه شعور مزعج جدا!
أنا شاب عمري 26 سنة، أعاني من ثقل في اليد اليمنى، وأشعر أن جسمي يسحبني ناحية اليمين عندما أتحرك، ذهبت إلى دكتور الأذن، وأعطانى بيتاسيرك 16، وعندما آخذ دواء الحساسية مثل زيرتك، يختفي السحب، مع العلم أنني ركبت الطائرة وشعرت بعدها بالتعب، فما علاقة التعب الذي أشعر به بالدواء؟ وما علاقة الحساسية بتحسن الدواء؟ أفيدوني، مع الشكر.

أسأل عن كيفية معالجة نقص فيتامين د؟

بدأت مشكلتي منذ 6 شهور، وعملت تحليلاً لفيتامين د، وكانت النسبة أقل من 8%، فوصف الطبيب لي دواء اسمه v-drop على شكل عبوات سائلة، كل أسبوع يتم تناول علبة كاملة مرة واحدة، أخذت العبوة الكاملة مرة واحدة، وبدأت أوجاع شديدة في الصدر واليدين، وتسارع في نبضات القلب.  ذهبت للطوارئ، وعملوا لي تخطيط قلب، وكان سليماً ولله الحمد، ثم رجعت إلى الطبيب المعالج فقال لي: قسمي العبوة على أيام الأسبوع كاملة، ففعلت فأصبح يحدث معي شد في العين اليمنى والخد الأيمن والفم واللسان ويدي اليمنى، ووجع في الجذع من المنتصف، لا أدري المعدة أم التنفس وضيق في النفس.  عدت للطبيب فقال: أكملي الدواء، لأن أعراض الفيتامين (د) غريبة وعجيبة، وراجعت طبيب باطنية فأجرى لي تحليل كالسيوم 7.8 وفيتامين ب 299 وتخطيطاً آخر للقلب، وفحص أنزيمات القلب، وكانت سليمة الحمد لله، فسافرت إلى بلد آخر، لا أعرف أسباب الأوجاع الكثيرة مجهولة السبب! راجعت طبيب عيون فقال: إن هناك قصر نظر، وعملت نظارة، لكني لم أستعملها كثيراً، لأن عدم وضوح الرؤية تحدث بسبب الإجهاد، وفي حالة الراحة يكون الوضع جيداً، ثم راجعت طبيب أنف وأذن وحنجرة، فعمل لي صورة للأنف وكانت سليمة، وقال: إن هناك تحسساً في الأنف، وعمل تخطيط السمع وكان سليماً، والحمد لله، فذهبت لطبيب باطني فقال: إن هناك التهاباً في القولون، وعملت حمية مع الدواء الذي وصفه، وأكملت العلاج فخف الشد كثيراً من جسمي، ولم يذهب بشكل كامل، وكان يعود بعض الفترات لكنه خفيف.  ذهبت إلى طبيب عظام فشخص حالتي أنها شد عصبي وعضلي قوي في الرقبة والأكتاف، وأعطاني دواء يسمى كوكسيكام 7.5، لكنه عمل لي تحسساً في المنطقة اليمنى الخلفية من الرقبة وحكة، وارتفعت درجة حرارة المنطقة فأوقفته، ثم وصف لي علاجاً اسمه روكسونين فشعرت بألم في اليد اليسرى مع نعاس شديد، وأوقفته ووصف لي مرخيا للعضل لم أستعمله بسبب الخوف منه، وأستعمل فقط دهاناً اسمه (ارثري فليكس) وأشعر بتحسن عند استعماله لفترة بسيطة ثم يعود الألم.  صرت أعاني من شد في اللسان ومرات تنميل في الجهة اليمنى من الرأس، وأحس بشيء عالق في حلقي، وأشعر بشد من الجهة الأمامية من الرقبة بشكل كبير، حتى إني استيقظت مرة بسبب انقطاع النفس أثناء النوم. ما الحل؟ وشكراً.
السلام عليكم أنا سيدة أعاني منذ مدة طويلة من التهاب وحكة في الحلق حتى ينزف، وصعوبة مستمرة طوال اليوم في البلع، تزيد عند الاستيقاظ من النوم، علما أنني مستأصلة اللوز منذ سنوات.
أرجو منكم قراءة رسالتي وتقييم حالتي، وتشخيصها بالتفصيل مع ذكر ما يتوجب علي فعله. أنا أعاني من ضيق تنفس منذ سنة تقريبا، وسوف أصفه كالآتي: أشعر بأن صدري مكتوم، والتنفس لدي قصير، وأشعر بثقل على صدري وانغلاق، ولا أستطيع أخذ نفس كامل للصدر إلا بعد تكرار المحاولة 3 مرات على الأقل، ثم أشعر بصدري سمح بمرور الهواء، وهكذا، كما لدي تنهد مستمر مع شعور كالشد في عضلات الصدر وتقلص، بحيث لا يسمح بمرور الهواء بسهولة. ذهبت لعدد 2 استشاريين صدر، وطبيب قلب الدكتور أحمد الأرحبي جامعة العلوم، والدكتور علي الربوعي برج القديمي، وقالوا كشفك سليم، ولم أفهم ما معنى كشفك سليم، وأنا مازلت أشعر بأني سأختنق وأموت. الفحوصات التي أجريتها: فحص سريري بالسماعة، أشعة صدر، وظائف تنفس، صورة دم، مع تحليل غدة درقية، تخطيط قلب مع إيكو، جميع الفحوصات التي ذكرتها إيجابية وسليمة. عملت تحليل الدم وكانت نسب جميع عناصر الدم طبيعية ما عدا: Lymphocytes % 61 زياده عن المعدل الطبيعي. Neutrophils 30% انخفاض عن المعدل الطبيعي.  ماذا يعني ذلك؟ جزاكم الله خيرا.
أعاني من مشكلة وهي تتمثل في سماع صوت طنين عند بلع الريق، ومضى على هذه المشكلة سنة ونصف، وكانت بسبب نومي تحت المكيف، ولكن لا أشعر بأي ألم.
منذ شهرين بدأت تحصل لي نوبات دوخة، وسماع طنين في الرأس والأذنين، مع شعور بالتقيؤ، ذهبت إلى المستشفي وأعطوني prednisone -والحمد لله- الدوخة اختفت لحد الآن، والطنين في الأذن اليمنى ضعف، وفي الأذن اليسرى اختفى، بعدها أجريت فحص سمع، وتبين أن لدي ضعف سمع متوسط في الأذن اليمنى، بعد فحص السمع أجريت فحصاً بالرنين المغناطيسي -والحمد لله- لم يكن هناك أورام، ومبنى المخ والأعصاب السمعية سليمة، لكن ظهر عدد قليل من النقاط البيضاء في المخ، وعندما عرضت النتيجة على الطبيب قال لي بالنسبة للنقاط البيضاء هناك ثلاثة احتمالات: 1- تصلب لويحي. 2- التهاب وعائي. 3- لا أهمية مرضية لهذه النقاط، ويمكن أن تظهر عند أشخاص سليمين صحيا. بعد النتيجة أجريت فحصا جسمانيا عصبيا لأعضاء الجهاز العصبي -والحمد لله- كانت النتيجة سليمة. أريد من فضلكم تفسيرا لهذه الحالة، علما أني لا أعاني من أية أعراض مرضية مثل: مشاكل في الرؤية، أو وجع الرأس، أو الدوخة، أو مشاكل في المشي، أو أي شيء آخر, فقط طنين خفيف في الأذن اليمنى، وضعف سمع متوسط في نفس الأذن، والمشكلتان لا تؤثران علي ولا أشعر بهما. أيضا أريد أن أشير إلى أنني أمارس الرياضة بشكل منتظم كل يوم، ولا أشعر بأي إعاقة، وأيضا لا يوجد تاريخ مرضي عائلي لأمراض مثل التصلب اللويحي.
اكتشفت وجود انتفاخ خلف الأذن اليسرى عند بداية منابت الشعر، مع وجود ألم عند الضغط عليه، وأشعر أن الألم يتمركز في نقطة الانتفاخ وينتشر إلى داخل الأذن وفروة الرأس والرقبة المحيطة به. عندما أتحسس الانتفاخ لا أشعر بأنه مثل الكرة المتحركة، فهو انتفاخ رخو، ويوجد بداخله مثل الحبة الداخلية ثابتة ومؤلمة جدًا، وعند الضغط عليها يبدأ الألم يشتد، ويستمر أحياناً ويخف الألم إذا أخذت مسكنًا كالبروفين مثلاً.  أعاني من عدوى القمل، وهي تسبب لي حكة شديدة في الفروة، ما هو العلاج المناسب للقضاء عليها؟! وهل ما أعاني منه شيء خطير بالنسبة للانتفاخ؟! خاصة أن الألم مزعج جدًا، ويسبب لي مخاوف عدة. شاكرة لكم حسن تعاونكم.
السلام عليكم. دبي-وكالات أعاني منذ ست سنوات من التهابات الجيوب الأنفية وعطاس وحكة بالعينين والأنف، ومنذ خمس سنوات أصبحت أعاني من الانسداد المستمر في الأنف ويستمر لمدة سبعة أشهر، مع وجود مخاط أخضر، ويعود الانسداد كلما أصبت برشح أو زكام.
السلام عليكم قبل 3 سنوات- ولا أدري إن كان موجودا قبل ذلك-بدأت ألاحظ انتفاخا بسيطا في رقبتي من الجهة اليمنى بجانب الحلق والمريء تماما. الانتفاخ غير مرئي، ولكن محسوس وطري جدا ومتحرك، وغير مؤلم لم يكبر ولم يصغر، ولا أشعر بأية أعراض أخرى، في الجهة اليسرى أيضا هناك انتفاخ، ولكنه أبسط، فهل هذه اللوزتين؟ خاصة أنني عندما أحركها من الخارج أفتح فمي وأراها تتحرك من الداخل؟ إذا كان نعم لماذا هذا الاختلاف في الحجم؟ أم هل هذه غدد أخرى؟  الطبيبة حين فحصت حلقي من الداخل قالت إنها لا ترى التهابا، ووجهتني إلى فحص موجات فوق صوتية، ولكني لم أذهب أخاف أن يقال لي سرطان.
مختارات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أعاني من ثقل في الرأس من الجهة الأمامية، خاصة في فصل الشتاء، مع الشعور بصداع شديد في أماكن مختلفة من الرأس وغالبا في الجهة الأمامية كل عدة أيام، علما أني أعاني من الاكتئاب والجيوب الأنفية والحساسية الأنفية. وأعاني من العطس المتكرر وخاصة عند النوم وأثناء التغطية بالإحرامات الشتوية التي تكون مليئة بالوبر، رغم نظافتها، فما أسباب حالتي؟ وما العلاج؟
استشارات السلام عليكم. عمري 28 سنة، أعاني من حساسية الجيوب الأنفية منذ 14 سنة، وهي تؤرق حياتي، والآن فقدت حاسة الشم تماما، وضعفت حاسة التذوق، فما العلاج؟ وجزاكم الله خيرا. الإجابــة بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: بالتأكيد فإن حساسية الأنف والجيوب الأنفية تسبب ضعف أو فقدان حاسة الشم، حيث أن المنطقة الشمية تقع في أعلى سقف الأنف، وإن لم يصل الهواء المستنشق لهذه المنطقة بسبب الانسداد الحاصل فيه بسبب التحسس وضخامة القرينات الأنفية الناتجة عنه لا يمكن لنا أن نستشعر الروائح, كما أن ضعف الشم يؤثر سلبا في كثير من الأحوال على حاسة التذوق أيضا لارتباطهما مع بعض. الحل الأهم هو الوقاية من عوامل التحسس مثل العطور الثقيلة والبخور والغبار وكثير من المواد الكيماوية -عليك تحديدها بنفسك بحسب الخبرة الحياتية لديك-، وأعطيك أمثلة شائعة لمواد تسبب التحسس مثل: المنظفات القوية والمطهرات: الكلور, الديتول، والدهانات. بالإضافة للوقاية لا بد من إعطاء العلاج الدوائي، والأهم فيه هو بخاخات الكورتيزون الأنفية الموضعية: فليكسوناز , أفاميس, رينوكورت، حيث أن هذا الكورتيزون الأنفي يبقى موضعيا ولا يدخل للدم إلا بنسبة ضعيفة جدا، تكاد تكون مهملة، وعليه يمكن استخدام هذه البخاخات لفترات طويلة تصل لأشهر بدون تأثيرات جانبية تذكر. طريقة استخدام هذه البخاخات الصحيحة مهمة جدا في الاستفادة منها، حيث أن الاستخدام الخاطئ أو غير المنتظم سيؤدي لفشل العلاج, وهي كالتالي: نمسك بالبخاخ ونرجه جيدا ثم وبوضعية الجلوس نضع البخاخ في منخر ونغلق باليد الأخرى المنخر الآخر, ونضغط على البخاخ مع الاستنشاق السريع بحيث نأخذ كامل البخة لداخل الأنف بدون أن نسمح لها بالسيلان من مقدمة الأنف, يكرر نفس الطريقة للطرف الآخر مع التبديل بين اليدين بالنسبة للبخاخ، الجرعة النظامية هي بخة واحدة في كل منخر صباحا ومساء، ويجب الاستمرار على استخدام البخاخ بشكل منتظم وبدون انقطاع مطلقا طالما يرى الطبيب المختص ضرورة ذلك. بالإضافة لهذه البخاخات الأنفية يمكن إعطاء مضادات التحسس الفموية: كلاريتين, سيتريزين, فيكسوفينادين. مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية من الله تعالى.
استشارات السلام عليكم أنا سيدة أعاني منذ مدة طويلة من التهاب وحكة في الحلق حتى ينزف، وصعوبة مستمرة طوال اليوم في البلع، تزيد عند الاستيقاظ من النوم، علما أنني مستأصلة اللوز منذ سنوات.
 استشارات السلام عليكم.. ابني ٨ سنوات يعاني من رشح بالأنف لقرابة الشهرين بدون استجابة لبخاخ الأنف المضاد للرشح، وقد استخدمه لمدة أسبوع، وتم إيقافه وتكراره لأسبوع آخر بدون استجابة، وقد استخدم معه مضادا للحساسية على هيئة شراب، فما الحل؟
الصفحة 1 من 2

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا