Share this article

وضعية النوم الصحيحة للتخفيف من الآلام المختلفة.. اكتشفيها!

دبي-وكالات

النوم بطريقة صحيحة أمر هام جداً للحفاظ على صحتك. فكثيراً ما البعض يعانون من مشاكل في النوم على نحو يومي بسبب آلام الجسم المتعددة كآلام الظهر والرقبة وغيرها والتي يمكن أن تزداد حدة إذا كان الشخص يتبع وضعيات خاطئة أثناء النوم، فبعض هذه الوضعيات يمكنها أن تتسبب في إضافة المزيد من الضغط على المناطق المصابة. نوضح لكِ عزيزتي من خلال هذا المقال وضعية الجسد المناسبة التي يجب عليك اتباعها أثناء النوم للتخفيف أو ربما للتخلص من آلام الجسم المختلفة لتستيقظي بكل نشاط وانتعاش وحيوية.

آلام الظهر
آلام الظهر يمكنها أن تؤرقك بشكل كبير وتمنعك من التمتع بليلة نوم هنيئة. لذا احذري من النوم على المعدة لأن ذلك يؤدي إلى الضغط على عضلات الظهر. ولكن إذا كنت من محبات النوم بهذا الشكل يمكنك وضع وسادة تحت الجزء السفلي من البطن لتخفيف هذا الضغط. أو في حالة النوم على الظهر يمكنك حينها وضع وسادة أسفل الركبتين للحفاظ على الإنحنائة الطبيعية للعمود الفقري ومن ثم عدم الشعور بالألم.

آلام الرقبة
الاستيقاظ صباحاً مع الشعور بآلام الرقبة هو من أكثر الأمور المزعجة التي نمر بها سواءً كانت إصابة ما أو بسبب النوم بطريقة خاطئة. من الضروري جداً أن تضعي رأسك على وسادة ذات ارتفاع متوسط يحافظ على إبقاء العمود الفقري والرقبة في مستواهما الطبيعي مع بعضهما البعض. وإذا كنت تفضلين النوم على جانبك يمكنك استخدام وسادة تكون ذات ارتفاع أعلى أسفل منطقة الرقبة أكثر منه عند منطقة الرأس للحصول على دعم أفضل.

آلام البطن
عادة تشعر العديد من السيدات بآلام المعدة والبطن لأسباب متعددة. وللشعور بالراحة يمكنك النوم بضم الساقين إلى البطن أو ما يسمى Fetal Postion والتي تعني وضعية الجنين، فبهذه الطريقة يمكنك من تخفيف الضغط على عضلات البطن والاسترخاء ولمزيد من الراحة يمكنك وضع وسادة بين ساقيك. أو يمكنك النوم على ظهرك ووضع وسادة أسفل الركبتين مع إبقاء الرأس على وسادة منخفضة.

آلام الأكتاف
هل حملت حقيبة ثقيلة تسببت في شعورك ببعض الألم في منطقة الأكتاف؟ إذاً عليك النوم على الجانب الذي لا يؤلمك ولفي ذراعيك حول وسادة وقربيها من منطقة الصدر ولدعم أكثر يمكنك وضع وسادة أخرى بين ساقيك.

وإذا كان هناك ألم في كلتا الكتفين يمكنك النوم على ظهرك مع إبقاء يديك جانبك.

آلام الرأس
في هذا العصر الإلكتروني الذي أصبحنا نعيش فيه لا نتوقف أبداً عن استخدام الأجهزة الحديثة سواءً للعمل أو للترفيه، الأمر الذي يتسبب في إصابتنا بالشعور بآلام الصداع الحادة والتي يمكن أن يسببها الإرهاق أيضاً بسبب الأعباء اليومية التي نواجهها جميعاً يومياً. لذا من الضروري أن نحصل على قسط جيد من الراحة. ولن نحصل على هذه الراحة إذا كنا نتبع أوضاعاً غير صحيحة أثناء النوم.

يمكنك في هذه الحالة أن تستلقي على ظهرك والنوم على وسادة مريحة مع دعم رأسك بوسادتين أخرتين من كل جانب وذلك لمحاولة تقليل حركة رأسك واهتزازها خلال النوم لتنعمي بنوم عميق صحي يمكَنك من استقبال اليوم التالي بكل نشاط وحيوية. 

أحدث الموضوعات

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا